الثلاثاء، 9 أبريل 2013

سياسة عثمان بن عفان رضي الله عنه الشرعية


سياسة عثمان بن عفان الشرعية


الخطبة الأولى


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ﴾ [النساء: 1].

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾ [الحشر: 18] أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّ خَيْرَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ وَخَيْرَ الْهُدَى هُدَى مُحَمَّدٍ وَشَرَّ الْأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ.

في ظل التطورات المتلاحقة التي تمر بها المنطقة تأتي أهمية بيان منهج الخلفاء الراشدين في السياسة الشرعية فهم أعلم الناس بحكم الله وحكم رسوله - صلى الله عليه وسلم - في كيفية إدارة الدولة المسلمة وما هي صلاحيات الحاكم وما هو المنهج الشرعي في التعامل معه وقد أمرنا بمتابعتهم ففي حديث العرباض بن سارية - رضى الله عنه - "فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ يَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ فَإِنَّهَا ضَلَالَةٌ فَمَنْ أَدْرَكَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَعَلَيْهِ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ" رواه الترمذي (2676) وقال حديث حسن صحيح ولا أدعي العصمة لآحاد الخلفاء الراشدين - رضى الله عنهم - فقد يبدر من أحدهم الخطأ بمقتضى بشريته لكن هذا الخطأ مغمور في بحر إصابتهم للحق وإحسانهم وحديثي اليوم عن السياسة الشرعية لذي النورين - رضى الله عنه - اكمالا لما مر من بيان السياسة الشرعية عند الصديق والفاروق وأبي تراب - رضى الله عنهم - فخلافة عثمان - رضى الله عنه - دامت اثنتي عشرة سنة كان المسلمون فيها في رغد عيش وأمن وصفا وفتوحات فقد وصف الحسن البصري حياتهم في خلافة عثمان - رضى الله عنه - فقال: "العطيات دارة، وذات البين حسن، والخير كثير، ما على الأرض مؤمن يخاف مؤمنا.

ثم بعد ذلك كانت الفتنة قبيل مقتله - رضى الله عنه - جعل عمر - رضى الله عنه - الخلافة في من بقي من العشرة المبشرين في الجنة في علي وعثمان والزبير وطلحة وسعد بن أبي وقاص وعبد الرحمن بن عوف - رضى الله عنهم - وقال يشهدكم عبد الله بن عمر وليس له من الأمر شيء كهيئة التعزية له" رواه البخاري (3700) ثم تم اختيار عثمان - رضى الله عنه - للخلافة وبايعته الأمة كلها بالخلافة. قال الإمام أحمد: - منهاج السنة (6/154) - لم يجتمعوا على بيعة أحد ما اجتمعوا على بيعة عثمان - رضى الله عنه -. فلما حصلت الفتنة وطالبت فئة من الناس بتنحي عثمان عن الخلافة استشار عثمان بعض الصحابة - رضى الله عنهم - فبعضهم رجح المصلحة العامة ونصح عثمان - رضى الله عنه - بالتنحي منهم المغيرة بن الأخنس الذي دافع عن عثمان - رضي الله عنه - حتى قتل معه ومنهم من نظر إلى العواقب فاقترح على عثمان عدم التنحي منهم ابن عمر - رضي الله عنه - فعن عبد الله بن عمر - رضي الله عنه - قال: قال لي عثمان وهو محصور في الدار: ما ترى فيما أشار به علي المغيرة بن الأخنس؟ قال قلت: ما أشار به عليك؟ قال: إن هؤلاء القوم يريدون خلعي فإن خلعت تركوني وإن لم أخلع قتلوني. قال قلت: أرأيت إن خلعت تترك مخلدا في الدنيا؟ قال: لا. قال: فهل يملكون الجنة والنار؟ قال: لا. قال قلت: أرأيت إن لم تخلع هل يزيدون على قتلك؟ قال: لا.قلت: فلا أرى أن تسن هذه السنة في الإسلام كلما سخط قوم على أميرهم خلعوه لا تخلع قميصا قمصكه الله" رواه ابن سعد (3/48) وابن أبي شيبة (7/515) بإسناد صحيح.

ومع أن عثمان - رضى الله عنه - بايعته الأمة مبايعة شرعية فقد هم بترك الخلافة حقناً للدماء وحينما رأى المصلحة في عدم التخلي عن الخلافة نهى الصحابة - رضى الله عنهم - عن الدفاع عنه ومقاتلة المعتدين وكانوا قلة مقارنة بأهل المدينة فعن عبد الله بن عامر ابن ربيعة قال: قال عثمان - رضى الله عنه - يوم الدار: إن أعظمكم عني غناء رجل كف يده وسلاحه. رواه ابن سعد (3/51) بإسناد صحيح وعن عبد الله بن الزبير - رضي الله عنه - قال: قلت لعثمان - رضى الله عنه - يوم الدار: "قاتلهم، فوالله لقد أحل الله لك قتالهم، فقال: لا والله لا أقاتلهم أبدا، قال: فدخلوا عليه وهو صائم، قال: وقد كان عثمان أمر عبد الله بن الزبير على الدار، وقال عثمان: من كانت لي عليه طاعة فليطع عبد الله بن الزبير" رواه ابن سعد (3/52) بإسناد صحيح.

فمن سياسة عثمان الشرعية تغليب جانب مصلحة الناس على مصلحة الحاكم في ترك القتال مع الحاكم وإن كان الحق معه حتى لا يكثر القتل ويستمر.

ومن سياسة عثمان الشرعية أنَّ الحاكم هو المسئول الأول عن الناس فيجب عليه أن يتلمس حوائجهم وينظر في مصالحهم فعن موسى بن طلحة بن عبيد الله قال: رأيت عثمان بن عفان - رضى الله عنه - والمؤذن يؤذن وهو يحدث الناس يسألهم ويستخبرهم عن الأسعار والأخبار " رواه ابن سعد (3/43) وابن أبي شبة في تاريخ المدينة (2/179) بإسناد صحيح.

ومن سياسة عثمان - رضى الله عنه - الشرعية أنَّ الحاكم كسائر موطني الدولة فليس له أبهة الملك بل الكبر محرم وليس له الحق في سكن القصور والتنعم أكثر من غيره فالحاكم يخالط الناس ويجلس معهم ولا يحتجب عنهم فعن الحسن البصري قال: رأيت عثمان - رضى الله عنه - ينام في المسجد متوسدا رداءه. رواه ابن سعد (3/44) وابن شبة في تاريخ المدينة (2/234) بإسناد صحيح.

ومن سياسة عثمان - رضى الله عنه - الشرعية أنَّ الحاكم كغيره من الناس ينقد وينبه على أخطائه في السر والعلن فعن علقمة بن وقاص قال: قال عمرو بن العاص لعثمان - رضي الله عنه - وهو على المنبر: يا عثمان إنك قد ركبت بهذه الأمة نهابير من الأمر - أموراً شِداداً صعبةً - فتب وليتوبوا معك. قال فحول وجهه إلى القبلة فرفع يديه فقال: اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك. ورفع الناس أيديهم. رواه ابن سعد (3/51) بإسناد حسن فعمرو بن العاص ينتقد الخليفة أمام الصحابة - رضى الله عنهم - ولم ينكر عليه أحد منهم ونزل عثمان عند طلبه فأستغفر ربه وطلبه التوبة. وإن كان بعض الصحابة يرى الإسرار بالنصيحة ففي صحيح البخاري (7098) أن أسامة أسر له بالنصيحة.

ومن سياسة عثمان - رضى الله عنه - الشرعية أنَّ من واجبات الحاكم توزيع ما زاد من الثروة على الناس فعن عروة بن الزبير، قال: «أدركت زمن عثمان - رضى الله عنه - وما من نفس مسلمة إلا ولها في مال الله حق» رواه ابن شبة في تاريخ المدينة (2/241) بإسناد حسن. فحقوق الناس يحصلون عليها من غير منة أو إذلال لهم فعن الحسن البصري قال: " أدركت عثمان - رضى الله عنه - وأنا يومئذ قد راهقت الحلم فسمعته يخطب، وما من يوم إلا وهم يقسمون فيه خيرا، يقال: يا معشر المسلمين اغدوا على أرزاقكم، فيغدون ويأخذونها وافرة: يا معشر المسلمين اغدوا على كسوتكم، فيجاء بالحلل فتقسم بينهم، قال الحسن: حتى والله سمع أوس يقال: اغدوا السمن والعسل، قال الحسن: والعدو ينفر، والعطيات دارة، وذات البين حسن، والخير كثير، ما على الأرض مؤمن يخاف مؤمنا " رواه ابن شبة في تاريخ المدينة (2/242) بإسناد صحيح.

الخطبة الثانية
ومن سياسة عثمان الشرعية أن من واجبات الحاكم تطبيق الشرع والنظام على الجميع من غير محاباة لأحد مهما كان قربه من الحاكم ومساعديه ففي حديث عبيدالله بن عدي بن الخيار لعثمان - رضى الله عنه - قال له: "أَكْثَرَ النَّاسُ فِي شَأْنِ الوَلِيدِ، فقال سَنَأْخُذُ فِيهِ بِالحَقِّ إِنْ شَاءَ اللَّهُ، ثُمَّ دَعَا عَلِيًّا - رضى الله عنه - فَأَمَرَهُ أَنْ يَجْلِدَهُ فَجَلَدَهُ ثَمَانِينَ" رواه البخاري (3696) فجلد عثمان - رضى الله عنه - أخاه من أمه الوليد بن عقبة حينما شهد عليه أنه شرب الخمر.

ومن سياسة عثمان الشرعية أن على الحاكم عزل كل من ثبت عدم صلاحيته للولاية فقد كان أخوه لأمه الوليد بن عقبة أميراً على الكوفة فعزله بسبب شربه الخمر رواه ابن سعد (5/23) وابن شبة في تاريخ المدينة (2/191) وعبدالرزاق (9770) والبلاذري (5/521) والقصة ثابتة.

ومن سياسة عثمان - رضى الله عنه - الشرعية حفظ أعراض الناس وعدم السماح لأحد أن يتعرض لهم بغير حق فعن أبي رجاء: "أن عمر، وعثمان - رضي الله عنه - كانا يعاقبان على الهجاء" رواه ابن شبة في تاريخ المدينة (2/242) وابن أبي شيبة (28381) بإسناد صحيح فالشعر في وقتهم كان أقوى وسائل الإعلام فعاقب عمر وعثمان - رضي الله عنه - من يسب ويفتري على المسلمين بغير حق من الشعراء فحصنا الأمة من تطاول الشعراء.

ومن سياسة عثمان - رضى الله عنه - الشرعية العفو وعدم معاقبة من حاول الاعتداء عليه فعن سليمان بن يسار: "أن رجلا من بني تميم جلس لعثمان بن عفان - رضى الله عنه - بخنجر، فأخذه عثمان - رضى الله عنه - فسأل عنه عليا - رضى الله عنه - واستشارهم فيه، فقالوا: بئسما صنع، ولم يقتلك، ولو قتلك قتل، فأرسله عثمان - رضى الله عنه -" رواه ابن شبة في تاريخ المدينة (2/245) بإسناد حسن[1] ولم تكن هذه السياسة خاصة به فهو منهج الخلفاء الراشدين - رضى الله عنهم - فعن كثير بن نمر، قال: جاء رجل برجل من الخوارج إلى علي - رضى الله عنه - فقال: يا أمير المؤمنين إني وجدت هذا يسبك، قال: فسبه كما سبني، قال: ويتوعدك، فقال: لا أقتل من لم يقتلني، قال علي - رضى الله عنه -: لهم علينا ثلاث: أن لا نمنعهم المساجد أن يذكروا الله فيها، وأن لا نمنعهم الفيء ما دامت أيديهم مع أيدينا، وأن لا نقاتلهم حتى يقاتلونا" رواه أبو عبيد في الأموال (ص: 296) ورواته ثقات عدا كَثِيرِ بْنَ نِمْرٍ ذكره البخاري وابن أبي حاتم وذكره ابن حبان هذا طرف من السياسة الشرعية للحكومة الراشدة التي أمرنا بمتابعتها وهذا هو المنهج السلفي الحق وما خالفه فالسلف منهم براء وعلى أتباع المنهج السلفي بيان منهجهم فقد أدخل فيه ما ليس منه حتى ربما زهد فيه البعض لما يرى من الظلم الذي يبرر بأنه هو منهج الصحابة - رضى الله عنهم - وعلى طلاب العلم أن يرجعوا إلى الأصول من الكتب المسندة وينشروا بين الناس ما ثبت عن الصحابة - رضى الله عنهم - في هذا الباب وغيره فلا تبنى السياسة الشرعية بمجرد دعاوى بل لابد من نقل صحيح فقد يلتمس العذر لطالب العلم حينما كان الناس غافلين عن هذا الأمر ولا يتحاورون فيه أما وقد أصبح ذلك محط اهتمامهم لا سيما في مواقع التواصل الاجتماعي فلا عذر لنا.


الرابط : 

نشرة منوعة ليوم الإثنين 1434/5/27

ما قصة اليزن الجزائري ؟
000000000000000000000000000000000000
تغريدات طويل العمر عن ملف المعتقلين في العراق .. والاطراف المتورطة في اهماله وقتل ابناءنا
000000000000000000000000000000000000
زنزانة الشيخ/عبدالله ابراهيم الشبرمي في سجن الطرفية؟!
000000000000000000000000000000000000
س. لماذا أوقف الأمراء التسجيل العيني لشبوكهم ؟
000000000000000000000000000000000000

كلام متعب ولد الملك نقلا عن والده (لايدخل الدين في السياسة) ورد الشيخ الطريفي عليه
000000000000000000000000000000000000

اليوم نكمل أربعين يوم على اختطاف
000000000000000000000000000000000000

السلام عليكم هاهو اليوم 27/5 /1434 قد أكمل فيه ابني خالد ثمان سنوات في المعتقل متنقلا ما بين عليشة والملز والحاير
000000000000000000000000000000000000
أهالي السويرقية وتجاهل المسئولين لمطالبهم ... صور
#
000000000000000000000000000000000000
مقدمة: كيف ننظم أنفسنا ونصنع التغير : الدكتور سعد الفقيه
000000000000000000000000000000000000

إعلان تحذر أسرة من الخوض في قضية أبنائها (بالتحليل والتوقع) وتنتظر وزارة الداخلية لبيان الحقيقة وتحمل مسؤولياتها عن مواطنيها
عاجل/ اطلاق سراح والد المهندس عصام بغدادي و أبنه جميل قبل صلاة العشاء
000000000000000000000000000000000000

الله أكبر المفرج عنهم من استراحة جدة اليوم وعقبال البقية يارب عاجلا
000000000000000000000000000000000000

خلافا لما قال د النفيسي فالالتفاف حول آل سعود يضعفنا أمام إيران ولا يقوينا لأنهم يمنعون بقوة السلطة تشكيل جيش يحمي البلد من إيران وأمثالها
000000000000000000000000000000000000
الملاحقة الدولية للمنتهكين من القضاة و المحققين
000000000000000000000000000000000000
مضي أكثر من 9 أشهر على الاعتقال التعسفي لصالح العشوان عضو حسم
000000000000000000000000000000000000

القاضي بمحكمة القريات عبد الله المطيردي يتقدم باستقالته لعدم الكفاءة التامة في أعوان القضاة
القاضي بالمحكمة العامة بالدرب يوسف السليم يتقدم باستقالته إلى المجلس الأعلى للقضاء ‏
000000000000000000000000000000000000

غير صحيح أن . السعودية لم تكتفي بالتوقيع فقط ! بل أقرت الاتفاقية وصادقت عليها
000000000000000000000000000000000000

الداخلية تغدر بالمعتقل بعد منحه إطلاق سراح أمس من سجن إستراحة جدة وتنقله لسجن ذهبان السياسي /
000000000000000000000000000000000000

مقابلة مع الناشط #خالد_الناطور في مطار عمّان يروي ما حدث له أثناء #اعتقال هـ في #السعودية
000000000000000000000000000000000000

بداية مواجهات التحقيق مع المحامي عبدالعزيز الحصان غدا الصباح الساعة التاسعة
000000000000000000000000000000000000

١-٣/ عالي مشعان البديري المطيري من سكان المجمعة توفيت زوجته الأولى وهو في السجن ، خرج من السجن شهر رجب الماضي
٢-٣/ أجرى عملية في للركبة قبل أسابيع لا يستطيع المشي إلا باستخدام المشاية،مع تثبيت عظام اليد بأسياخ، فيحرك يده بصعوبة
٣-٣/ اختطف يوم الجمعة ١٧/جمادى الأولى ١٤٣٤هـ من قبل المباحث ، والدته كبيره في السن تحتاجه و كذلك أسرته و زوجته
000000000000000000000000000000000000

أحياء غرناطة و الحمراء و أشبيلية تشهد استهتارا بأرواح الناس نتيجة عدم تواجد رجال المرور في شوارعها الرئيسة، لذلك نقول : ؟؟
000000000000000000000000000000000000

القوانين الآخيرة في الداعية لترحيل العمالة المصرية واليمنية هي نتاج الخوف المرعب من تناقل عدوى الحرية في أوساط مواطنيها من العمالة
000000000000000000000000000000000000
فلم سوداء اليمامة كامل
000000000000000000000000000000000000

ابن عمي عبدالملك المقبل صدر له حكم قضائي باﻹفراج من المحكمة الجزائية وكذلك حكم قضائي من ديوان المظالم ورفضت الداخليه التنفيذ!! ماهو الحل!!g
000000000000000000000000000000000000
حظر السفر .. السلاح المفضل ضد النشطاء في السعودية
000000000000000000000000000000000000

مرقص حكومي ,,
000000000000000000000000000000000000

الشيخ في الاستراحه كما سمعت فإن كان صحيحا فهذا من دواعي سرورنا وفرحنا لأن مثله لايسجن اصلا بل يكرم ويحترم.
000000000000000000000000000000000000

عدت اليوم إلى الرياض من المدينة المنورة .. الامتعاض الذي لاحظته في نفوس أهل المدينة من تبعات مشروع توسعة الحرم النبوي أكبر من أن يتم تجاهله
000000000000000000000000000000000000

المشكلة اليوم مع النظام السعودي تكمن في ممارسته الطائشة لكل أدوات القمع ضد الاصلاحيين والناشطين والمدافعين عن حقوق الانسان
000000000000000000000000000000000000
السفارة الهندية في الرياض: 4 آلاف عامل تقدموا للعودة إلى بلادهم
000000000000000000000000000000000000
السجون مليئة بالمظاليم المعتقل الشيخ/عبدالله إبراهيم الشبرمي يعاني منذ ١٠سنوات من بطش السجان
000000000000000000000000000000000000
وفاة التي يبلغ عمرها سنةوشهور بعد ارتفاع حرارتها وإهمال مستشفى الجبيل مما أدى لوفاتها
000000000000000000000000000000000000

طوابير الإنتظار في جدة من أجل الحصول على وايت ماء .. !!

تغريدات سميه سيف عن والدها سيف طلال عبدالله الوقيت المعتقل خلف أسوار سجون ال سعود



1/سأبدأ بإذن الله بذكر سيره مختصره عن والدي..بعد قليل..

2/سيف طلال عبدالله الوقيت ولد في محافظة الرس,وبسبب محبته لدين وعلماء وأهل بريده فقد أكمل تعليمه الجامعي

3/فيها في جامعة الإمام محمد بن سعود تخصص أصول الدين,تخرج ثم عُين مدرس للمرحله الثانويه في (اسبطر)في حائل.

4/أكمل في قطاع التدريس سنه واحده ثم حوِلَ من قِبل(المباحث)الى موظف في الاشراف التربوي في بريده لمدة سنتين

5/ثم حول من قبل المباحث من الاشراف الى الوحده الصحيه لمدة سنه,ثم حول للمره الثالثه من قبل المباحث من الوحده الصحيه_

6/ من الوحده الصحيه الى ادارة التربيه والتعليم...بدون أي سبب يذكر ,فقط ظلماً وعدوانا....

7/بعضاً من مؤلفات والدي:1-الأبيات والمنظومات لتقريب المحفوظات.2-الجوهر المكنون في شرح الكتب والمتون.

8/ 3-مجموع المتون لطالب علم الفنون. 4-الشباب بين العاده والعباده. 5-لله ثم للمشايخ والدعاة(3 أجزاء)

9/ 6-مهلاً ياقناة الجزيره. 7-الكره تحت أقدام الصالحين. 8-النكير على من دنس المساجد والدعوه بالكاميرات والتصوير.

10/ 9-تبصير أهل العلم والبصائر بمشروعية الوعظ والنصح في المقابر.

11/بعضاً من العلماء الذين درس عليهم والدي: 1-الشيخ ابن عثيمين. 2-الشيخ ابن جبرين. 3-الشيخ ابن باز. (رحمهم الله)

12/ 4-الشيخ سليمان العلوان. 5-الشيخ عبدالله الحسينان. 6-الشيخ علي الخضير(فك الله أسره) 7-الشيخ سليمان السويد.

13/ 8-الشيخ عبدالله السعد في الرياض,وقد أجاز له الشيخ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (الراحمون يرحمهم الرحمن)

14/ وفي عام 1424هـ أُلقي القبض على والدي ومعه أحد عشر من طلاب العلم أثناء تواجدهم في مقبرة البقيع بسبب انكارهم...

15/ انكارهم على الرافضه(اللذين يفسدون في قبور صحابة رسول الله)وبيان عقيدة التوحيد لهم,فمكث والدي في السجن 15 يوماً.

16/ثم سجن مرةً ثانيه بسبب كتابه (لله ثم للمشايخ والدعاة) ومكث شهراً واحداً,وقامو بتغريمه مبلغ 10,000 ريال

17/ثم سجن مره ثالثه لمدة اربعة اشهر,وبعد سنه ونصف هاجم جيش المباحث والدي وهو في طريقه الى المنزل خارجاً من وظيفته.

18/ وكعادتهم قامو بتطويق الحي بأكمله ونشرو جيوشهم ومدرعاتهم وأرهبو عباد الله وكأنهم سوف يقومون بالقبض على أكبر مجرم

19/ودخلو علينا بوالدي والقيود قد أُحكمت في قدميه وكفيه الطاهرتان,وقامو بطقوسهم المعتاده فقلبو المنزل رأساً على عقب.

20/وبعد سنتين قامو بمداهمة منزلنا مرةً أخرى في الصباح,وفي ذلك الوقت كنا جميعنا خارج المنزل فلما عدنا وجدنا....

21/وجدنا شوارع الحي قد ازدحمت بهم وبمدرعاتهم,وقد قام احد عبيدهم بتسلق سور المنزل وفتح الباب لهم.

22/فلما أقبلنا فإذا بالجيوش تسعى في المنزل,هذه جيوش أسد السنه التي تطبق الشريعه,اي شريعه تسمح بهتك أعراض البيوت..؟؟

23/وحينما صرخت والدتي بقائدهم:ماذا تريدون من المنزل,وصاحب المنزل بين أيديكم؟ أجاب بكل برود (أمر تفتيش من الداخليه)!

24/فقلبو المنزل وقامو بترويعنا وخرجو,فرفعت والدتي بهم قضيه بتهمة دخول المنزل بدون اذن,,وأرسلت فاكسات للداخليه....

25/تطلب منهم تبريراً لما حدث!ولكن وكالعاده(فاكس الداخليه تحته زباله"تكرمون"تطلع الأوراق من الفاكس وعلى طول الزباله.

26/ عند بداية اعتقال والدي أمضينا سنه كامله لانعلم عنه شي,ولانعلم اهو حي ام ميت,ولانعلم بأي سجن.

27/أدخل جدي(والد أبي)المستشفى مصاباً بجلطه ولم يسمحوا لولدي بالخروج له,ثم دخل جدي بغيبوبه فطالبنا بخروج والدي.....

28/فقابلونا بالرفض مره أخرى,ثم توفي جدي رحمة الله عليه فرفضو خروج ابنه للصلاة عليه ولا حتى للعزاء..

29/فتحت الزياره للعزاء ثلاثة ايام,وعندما دخلنا على والدي وجدناه يبكي ويقول(حرموني الظلمه من ابوي)..!!الله المستعاان

30/توفي جدي ,وعندما كان في سكرة الموت قال لمن بجواره(قولوا لسيف اني راضي عنه وأني فخور به)

31/وهاهي الآن جدتي(أم والدي)مصابه بجلطه ومقعده في الفراش..دعواتكم لها أخوتي .,

32/وهاهو والدي يمضي السنه السابعه خلف أسوار السجون بكل صبر وصمود وشموخ وثبات...اللهم زد أسرانا صبراً وثباات.