الاثنين، 18 مارس 2013

السياسي المتقاعد عن تعيين مقرن نائبا ثانيا


السياسي المتقاعد عن الجزء الثاني عن الجامية


عن مواجهات التحيق


السياسي المتقاعد عن فرقة الجامية


تغريدات السياسي المتقاعد عن زيارة محمد بن نايف لبريطانيا وأمريكا


الآثار الاستراتيجية لسقوط النظام السعودي


يعتبر النظام السعودي أهم الدول الوظيفية التي يعتمد عليها الغرب في ضبط
منظومة سايس بيكو وهذا ماسيجعل ضعفه أو سقوطه خراب حقيقي لتلك المنظومة

أهم خدمات السعودية للغرب تتمثل في ضبط أسعار النفط ومحاربة الجهاد وضبط
المسار السياسي للدول العربية وظمان استقرارها كأنظمة حكم

كشفت الحرب على الإرهاب عن كفاءة النظام السعودي كحليف لأمريكا لا يمكن
الاستغناء عن خدماته الاستخبارية والإعلامية ،، والدينية كذلك !

كشف الربيع العربي عن قدرة النظام السعودي على حفظ استقرار الأنظمة
الحليفة كاليمن والبحرين وعن دورة الخفي في إجهاض الثورات كما تبين في
مصر وسوريا

إذا فسقوط النظام السعودي أو ضعفة كمؤسسة حكم سيؤثر على ثلاث ملفات
أساسية وهي أسعار النفط والجهاد واستقرار الأنظمة الوظيفية

المخزون الاستراتيجي للنفط في الغرب يكفي لمدة شهرين تقريبا وهذا يحتم
عليهم التحرك لإعادة الإنتاج من السعودية وهذا يعني إحتلال المنطقة
الشرقية عسكريا

ومن أجل مثل هذه الحالات أنشأت أمريكا ومنذ مبدأ كارتر قوات التدخل
السريع لضبط أي إنفلات أمني يؤثر على استمرار وصول إمدادات النفط للأسواق
العالمية


سقوط النظام السعودي سيفقد دول الخليج العمق الاستراتيجي الذي تحتاجه
لمواجهة إيران بل وقد يقنع الغرب بقبول هيمنة إيرانية مقابل حفظ استقرار
المنطقة

سقوط النظام السعودي سيعيد نسج التحالفات الاقليمية لدول الخليج والتي
أعتقد أنها ستعتمد على مثلث الدفاع الاستراتيجي ، باكستان وتركيا ومصر

سقوط النظام السعودي سيكشف البحرين والكويت أمام الخطر الإيراني وسيطلق
يد الحراك الشيعي في الشرقية وهنا ستبدأ المواجهة مع أهل السنة

سقوط النظام السعودي سيفتح المجال للحوثيين لتوسيع نطاقهم الاستراتيجي
ليمتد من صعدة إلى مكة كما فعلوا في عملية مد النفوذ التي واكبت سقوط
النظام اليمني

سقوط النظام السعودي سيسقط إتفاقيات الحكم التي تعتمد على الدعم السعودي
كحكومة المشترك في اليمن وحكومة الطوائف في لبنان

إيجابيات سقوط النظام ستتمثل في إنتهاء محاولات إفشال حكم الإخوان في مصر
وتونس ومحاولات الإلتفاف والتأثير على ثورة سوريا

ضعف النظام السعودي أو سقوطه سيؤدي مباشرة لاخراج آلاف المعتقلين بما
فيهم من علماء ومجاهدين وهما شريحتان سيكون لهما دورا كبيرا بعد ذلك
#العلوان

سقوط النظام السعودي سيحرر الخطاب الديني وسيسقط رموزه السابقة وسينسحب
تأثير ذلك على مجمل قضايا العالم الإسلامي

سقوط النظام السعودي سينهي الحملة الإعلامية لمحاربة الفكر الجهادي
وسيسقط المنابر التي أنشأت من أجل ذلك #العربية

سقوط النظام السعودي سيشكل خسارة كبيرة وضربة قاصمة لأمريكا في حربها على
الجهاد وخاصة في جبهات أفغانستان واليمن

سقوط النظام السعودي سيرفع الدعم عن ميليشيا الصحوات المرتبطة به في
العراق واليمن وسيمنع تكرارها في سوريا لأن مرتزقة العشائر لن تجد نظام
ترتكز عليه مثل السعودية

ومما سبق أستطيع القول أن سقوط النظام السعودي سيكون نقطة تحول استراتيجي
في المنطقة وقد يكون كذلك بداية لانطلاق الربيع الإسلامي المرتقب !

المصدر

تعريف بمساعي ذوي المعتقلين


اسماء المعتقلين في اعتصام ديوان المظالم ببريدة


تغريدات اعتقال عن مطالب وأهداف وعن يوم النصر




تقرير عن مساهمة قاضي بريدة في دفع الشباب للقتال في سوريا

مع غمزة الرسمية ويهزون رؤوسهم، شباب سعوديين التسجيل المتمردون سوريا


بعد طريقا ملتويا من المملكة العربية السعودية من خلال تركيا أو الأردن ومن ثم عبور الحدود التي ينعدم فيها القانون، ومئات من الشبان السعوديين يبذلون سرا طريقها إلى سوريا للانضمام الجماعات التي تقاتل ضد حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، وعلم غلوبال.

بموافقة ضمنية من آل سعود وبدعم مالي من النخب السعودية الغنية، والشباب حمل السلاح في ما رجال الدين السعوديين قد يسمى "الجهاد" أو "الحرب المقدسة" ضد نظام الأسد.

استنادا إلى التقارير شهر في المنطقة وفي واشنطن، أكثر من عشرة مصادر قد أكدت أن السعوديين الأثرياء، وكذلك الحكومة، هي تسليح بعض الجماعات المتمردة السورية. مصادر سعودية وسورية تؤكد أن المئات من السعوديين ينضمون إلى المتمردين، لكن الحكومة تنفي أي دور الراعية.

المقاتلون الأجانب

السعوديون هي جزء من تدفق المقاتلين السنة من ليبيا وتونس والأردن، وفقا لآرون زيلين، وهو زميل بارز في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى.

"معظم الأجانب يقاتلون مع تنظيم كتابه النصرة أو الأحرار الشام،" الجماعات المتطرفة على حد سواء، وقال زيلين.

المقاتلين المتطرفين السنة هم الآن جزء من حرب أهلية الحلقة التي أسفرت عن مقتل ما يقدر بنحو 70،000 شخص، وخلق أكثر من مليون لاجئ.

السعوديون يأملون في إضعاف منافسيها الإقليمية إيران، حكومة دينية شيعية تدعم الأسد. المسؤولون السعوديون نأمل أيضا لتحويل الاضطرابات السياسية يجيش في المنزل من خلال تشجيع المحتجين الشباب للقتال في سوريا بدلا، وفقا لمنتقدي الحكومة السعودية.

الحكومة تسعى الى "نزع فتيل الضغوط الداخلية من خلال تجنيد الشباب الصغار للمشاركة في آخر حرب بالوكالة في المنطقة"، وقال محمد فهد القحطاني، وهو ناشط في مجال حقوق الإنسان وأستاذ الاقتصاد في معهد الدراسات الدبلوماسية في الرياض. هم الذين الانضمام إلى الجماعات محافظ متشدد "هي بالتأكيد ضد الديمقراطية وحقوق الإنسان. وتداعيات يمكن أن تكون خطيرة جدا في المنطقة بأسرها".

الطريق الى سوريا

في حالة واحدة موثقة، شجع الشباب السعودي قاض متظاهرين مناهضين للحكومة للقتال في سوريا بدلا من العقاب وجه في المنزل. واعتقل محمد طلق، 22 عاما، ووجدوا مذنبين بتهمة المشاركة في مظاهرة في مدينة شمال وسط السعودية بريدة.

بعد إعطاء 19 رجلا الشباب أحكام مع وقف التنفيذ، ودعا القاضي المتهمين إلى غرف خاصة له وقدم لهم محاضرة طويلة حول ضرورة محاربة المسلمين الشيعة في سورية، وفقا لوالد محمد، عبد الرحمن طلق.

"يجب حفظ كل ما تبذلونه من الطاقة ومكافحة العدو الحقيقي، والشيعة، وليس محاربة داخل المملكة العربية السعودية"، وقال والد نقلا عن القاضي. "أعطى القاضي لهم سبب للذهاب الى سوريا".

في غضون أسابيع، غادر 11 من المحتجين 19 إلى الانضمام إلى المتمردين. في ديسمبر 2012، قتل محمد طلق في سوريا. قدم والده شكوى رسمية ضد القاضي في أواخر العام الماضي، لكنه قال إنه لم يتلق أي رد.

تشارك المملكة العربية السعودية ليس لها حدود مع سوريا، يجب أن المقاتلين في هذه السن الصغيرة مثل محمد سفر عبر تركيا أو الأردن.

أما الذين لا سوابق جنائية يطير من السائحين الى اسطنبول. يمكن المدانين بارتكاب جرائم أو على قوائم المراقبة الحكومية لا تسافر دون إذن من وزارة الداخلية الرسمية. ويقول منتقدون ان الحكومة تسمح لهؤلاء المسلحين تغادر مع غمزة وموافقة و. بعد ذلك التسلل عبر الحدود الأردنية إلى سوريا الجنوبية.

السعودية الأموال

وتمول المسلحين في بعض الأحيان الشباب من السعوديين الغنية. يكتسبون السوق السوداء AK-47s وعبر في الليل على طول الحدود السورية سهلة الاختراق الآن، وفقا لأحد الصحفيين المحليين.

وقد لاحظ سامي الحموي، اسم مستعار لصحفي من المنفى السوري الذي يقدم تقاريره بانتظام من داخل البلاد، بعناية تدفق المقاتلين السعوديين الى سوريا. قال غلوبال أن الجماعات من ثلاثة إلى خمسة سعوديين انضمام كثير من الأحيانJabhat آل كتابه النصرة ، فصيل متمرد بارز تقول الولايات المتحدة لها صلات بتنظيم القاعدة.

العديد من السوريين "مثل حقيقة أن السعوديين تأتي مع الكثير من المال"، وقال الحموي. "نشطاء المجتمع المدني لا أحب المقاتلين الأجانب، وهم يعتقدون أنهم سوف يسبب المزيد من المشاكل."

مصطلح "نشطاء المجتمع المدني" يشير إلى السوريين، ومعظمهم من العلمانيين التدريجي الذي قاد المرحلة الأولى من الانتفاضة السورية ولكنهم منذ ذلك الحين طغت من قبل الميليشيات المسلحة.

ونفى مسؤولون سعوديون أن الحكومة تشجع الشباب للقتال في سوريا. لكنهم يعترفون أيضا أنها لا تملك السيطرة على الناس الذين يغادرون البلاد بشكل قانوني والانضمام في وقت لاحق المتمردين.

تكبير الصورة

أعلن اللواء منصور التركي المتحدث باسم وزارة الداخلية القتال مع المتمردين في سوريا غير قانوني. "سوف يتم القبض أي شخص يريد السفر خارج المملكة العربية السعودية من أجل الحصول على المشاركة في مثل هذه النزاعات والمقاضاة،" قال. واضاف "لكن فقط إذا لدينا أدلة قبل أن يغادر البلاد".

دعا الناشط الحقوقي القحطاني موقف السعودي "لا تسأل، لا تخبر السياسة." وقال ان السلطات السعودية لديها هدف استراتيجي في سوريا.

"سياستهم في نهاية المطاف هو أن يكون تغيير النظام على غرار ما حدث في اليمن، حيث تفقد رئيس الدولة واستبدالها مع واحد أكثر ودية للسعوديين"، وقال القحطاني. واضاف "لكن سوريا مختلفة تماما، وسوف يحدث أبدا بهذه الطريقة."

في الأسبوع الماضي، حكمت محكمة سعودية القحطاني إلى 10 عاما في السجن لفتنة وتقديم معلومات كاذبة لوسائل الاعلام الاجنبية. جماعات حقوق الإنسان على الفور دافع القحطاني قائلا انه يجري اضطهاد بسبب آرائه السياسية والعمل في مجال حقوق الإنسان.

وفي الوقت نفسه يتصاعد الأدلة، أن السعوديين تتدفق على سوريا.

في العام الماضي، اشترى صديق مقرب من Alghufili عبدالعزيز بندقية كلاشنيكوف وتسللوا الى سوريا للانضمام الى الميليشيات المتطرفة التي تقاتل نظام الأسد. "يا صديقي هو وضع حياته في خطر"، وقال Alghufili، مهندس كهربائي لا تشارك في أنشطة صديقه.

حتى الآن لا يزال على قيد الحياة صديقه. لكن عشرات من صفحات الفيسبوك وتويتر وثيقة الأعلاف وفاة سعوديين آخرين لم يحالفهم الحظ. تقريبا كل انضمت الجبهة آل كتابه النصرة.

"معظم الناس الذهاب إلى هناك لا اعتقد انهم سيعودون"، وقال Alghufili. "وسوف الكفاح من أجل الفوز أو يموت الحرية".

التشابه لأفغانستان

القحطاني يقول ان دعم السعودية للآل كتابه النصرة يشبه مساعداتها إلى المجاهدين الذين يقاتلون الاحتلال السوفيتي لأفغانستان في 1980s.

لكنه يلاحظ أن الدعم السوري للمتمردين تقع أقل بكثير من بذل الجهود المكثفة في أفغانستان، في جزء منه لأن إدارة أوباما يتقلص الجهود السعودية، قلقة من نمو الجماعات المتطرفة.

بعض المسؤولين الامريكيين والمحللين يقولون ان الحكومة السعودية لا تسليح الجماعات المتطرفة على الإطلاق، بعد أن تم التراجع عن التجربة الأفغانية. ووصف مسؤول بوزارة الخارجية السعودية كمعارض للمجموعات المتطرفة السورية.

"إن الحكومة السعودية والعربية دوري حصة نفس المخاوف حول كتابه النصرة،" قال. "لا أحد يريد عدم الاستقرار."

رندا سليم، وهو باحث في معهد الشرق الأوسط في واشنطن، إن العائلة المالكة السعودية لا تريد تكرار القتال الإرهابية على أراضيها، كما أنها لا تريد إغضاب حليفتها الرئيسية الولايات المتحدة.

"لتجنب غضب الولايات المتحدة، فإنها يمكن أن يكون الأفراد صندوق آل كتابه النصرة في حين أن الحكومة تمول جماعات فحصها من قبل الولايات المتحدة،" قالت. "السعوديون والاستعانة بمصادر خارجية في المعركة."

أنشطة المملكة العربية السعودية - جنبا إلى جنب مع تركيا وقطر وإيران و الولايات المتحدة ومعقدة إلى حد كبير الحرب الأهلية السورية، وفقا لنشطاء حقوق الإنسان السعودية -.

"إن شعب سوريا تريد ثورتهم أن تكون نظيفة قدر الإمكان"، وقال القحطاني. واضاف "بمجرد وتشارك الأجانب، يمكن أن يؤدي إلى حالة أفغانستان، ويمكن أن يعطي ذريعة للنظام السوري أنه من الأجانب الذين يقاتلون، والتي هي سياسة خاطئة".

تقارير ريس إرليخ الصحفي المستقل من المملكة العربية السعودية والبحرين هي جزء من تقرير عن غلوبال الخاص على دور الصدع السني / الشيعي في الشرق الأوسط الجغرافيا السياسية، في شراكة مع NPR ........(المصدر)

آل سعود سـيدفعون الثمن


 حتى الامركيون باتوا يتعجبون من الثقة العمياء التي تضعها السعودية بامريكا حيث يتعجب دبلوماسي امريكي من عدم قدرة المملكة على استخلاص العبر من احداث مصر وتونس متوقعاً أن يدفع آل سعود ثمن ما قد يترتب على احداث المنطقة من نتائج. وهذا الاعتماد السعودي على الامريكيين لم يقي المملكة رداً صينياً صاعقاً على التهديدات النفطية السعودية يصل الى حدود عدم سماح الصين باحتكار دول لعملية توزيع النفط العالمي. وهو رد يبطن تهديداً استراتيجاً. فيما يطرح باحثون امريكيون سيناريو  لـ «الثورة» السعودية أقرب إلى فيلم سينمائي، إذ يبدأ بمطالب حقوقية لليبراليين، قبل أن ينضم إلى الثورة رجال الدين «الراديكاليين» من السنّة والشيعة. واستناداً الى انكشاف البعثات الدبلوماسية السعودية صدرت هذا الاسبوع خطة امنية خاصة بهذه البعثات.
فيما مرض ولي العهد السعودي يعيد طرح إشكالية الوراثة وصراعات آل سعود عليها بما ينعكس ضعفاً على النظام السعودي. وفي السياق توالي الاميرة بسمة بنت سعود انتقاداتها لفساد النظام ورجعيته وموقفه من النساء في محاولة لإحتواء تحرك المعارضة السعودية مضاوي الرشيد.
بالانتقال الى ملفات الداخل السعودي سجل هذا الاسبوع اتساع نطاق الاحتجاجات الشعبية لتتخطى حدود الجامعات الى فئات الموظفين ومنهم موظفي الهلال الاحمر في تبوك حيث لا يمكن اتهام ايران بالوقوف وراء هذه الاحتجاجات. وسط تركز الحديث على الاعتقالات السياسية في المملكة وصولاً لطرح موضوع إكتظاظ المعتقلات السعودية.
الثقة السـعودية العمياء بامريــكااستغرب دبلوماسي امريكي كبير ايمان أمراء السعودية وثقتهم الكبيرة بأن الادارة الامريكية لن تتخلى عنهم، وينقل هذا الدبلوماسي عن مستشار كبير في الخارجية الامريكية أوكلت اليه مهمة اعداد تقرير عن الاوضاع في الخليج، أن المستشار المذكور شارك في لقاء أمريكي مع مسؤول أمني سعودي هو الأعلى في المملكة فوجىء بالثقة الكبيرة الذي يتحدث بها المسؤول السعودي وهو من العائلة المالكة حول ايمان آل سعود باستماتة امريكا في الدفاع عن حكم هذه العائلة، وذكر الدبلوماسي الامريكي أن المستشار في نهاية اللقاء انفرد بالمترجم ليتأكد من صدق ترجمته لما طرحه الامير السعودي وهل عكس في ترجمته ما يشعر به ابن العائلة المالكة في الرياض، خاصة بعد الاحداث التي وقعت في مصر وتونس.
ويضيف الدبلوماسي الامريكي أن القيادة السعودية لم تصل بعد الى درجة الاتعاظ بما يحصل في المنطقة واستخلاص العبر، وغير مدركة بأن آل سعود قد يدفعون ثمن ما قد يترتب على احداث المنطقة من نتائج.
المملكة تلحس تهديداتها للصين
تقول مصادر مطلعة ان شخصية سعودية عالية المستوى اتصلت ببكين واخبرتها بأن سلاسة التبادل النفطي معها ستكون معرضة للضرر إذا استمر موقف بكين على حاله من سوريا. ورد المسؤول الصيني بالقول: «ان بكين ضد ان تتحكم جهة واحدة في تصدير النفط في اي منطقة والى اي منطقة». وكانت هذه الاجابة غير متوقعة من الجانب السعودي، وهي أظهرت ان الصين لا تقبل ان يمارس ضدها ضغط نفطي، واذا حدث هذا، فإنها ستعمل من اجل خلق معادلات عالمية ضد احتكار دول لعملية توزيع النفط العالمي. ويبدو ان الإجابة الصينية الآنفة، وضعت تحت مجهر العناية الفائقة لتشريح معناها الاستراتيجي، من قبل دول الخليج العربي، ما قاد هذه الأخيرة الى سحب التهديد بالنفط بسرعة من السجال السياسي مع الصين.
ولاحظت المصادر ان غياب وزير الخارجية الصيني عن لقاء أنان ترك رسالة سياسية قوية لانان تفيد بأن الملف السوري يعالَج في الصين على ارفع مستويات اتخاذ القرار، وتحديداً على مستوى الرجل الثاني في الدولة والحزب، لا على مستوى وزارة الخارجية. وتقول الرسالة ايضاً، إن الصراع في سوريا ليس مجرد بؤرة توتر اخرى في العالم، بل إنه صراع يتعلق بالامن القومي الصيني.
هذا وينسب دبلوماسي عربي الى شخصية سياسية صينية قولها ان انان سمع من الصينيين، استغراب بكين لاستسهال البعض (السعوديين في طليعتهم) فكرة إطاحة النظام السوري. وسمع انان من محادثيه الصينيين مطالعة عن كيفية تفكيرهم في الازمة السورية، وعرضوا ذلك على شكل مدخل عام استراتيجي، يتفرع عنه عنوانان اثنان مترابطان. حيث الحرص الصيني على تعزيز وتوثيق علاقتهم الاستراتيجية بالولايات المتحدة الاميركية تهدده التغييرات غير العادية في الشرق الاوسط. حيث تمثل سوريا بلد مفتاح في الاستقرار وعدمه في الشرق الاوسط. أما العنوان الثاني فتمثّل في رؤية الصينيين للطريقة المثلى التي يجب اتباعها لمقاربة موضوع تحقيق الإصلاح السياسي في المنطقة.
ويختم الدبلوماسي العربي ان مراجعة محادثات انان في الصين تضع السعودية ومعها الدول الخليجية المعادية للنظام السوري في مواجهة رؤية صينية معاكسة تماماً لرؤى هذه الدول. بما يجعل من الموقف الصيني اكثر صلابة من نظيره الروسي لجهة المواقف السعودية – القطرية من سـوريا.

تحذير أمريكي من تداعيات «الثورة السعوديّة»

ماذا لو طالت النسائم السعودية لـ «الربيع العربي»؟ ماذا سيحصل لو عُرقل إنتاج النفط في المملكة؟ حتماً سيُصاب الاقتصاد العالمي في مقتل. روسيا وإيران ستسعدان لاستغلال الأزمة وإحكام نفوذهما على العالم، فيما يتضاءل النفوذ الأميركي، وخصوصاً في الشرق الأوسط.
انطلاقاً من ذلك، حاولت «مؤسسة هيريتدج» اليمينية الأميركية، وضع «الخطط لما بعد انهيار إنتاج النفط السعودي»، واقترحت على الإدارة الأميركية بعض «إجراءات الطوارئ» في حال وقوع «ما لا يمكن تصوّره». ووصف الباحثون في «هيريتدج»، أرييل كوهين وديفيد كروتزر وجيمس فيليبس وميكاييلا بنديكوفا، في تقريرهم الذي يقع في ثماني صفحات، هذا السيناريو بأنه «أكثر خطراً من إغلاق إيران مضيق هرمز»، الذي سيسبب ارتفاعاً في أسعار النفط، لكن «على مدى قصير»، إذا ما تمكنت الضربة العسكرية ضد طهران سريعاً «من إعادة ترميم الممرات البحرية».
واستندت «هيريتدج» إلى تجارب محاكاة كانت قد أجرتها في 2006 و2008 و2010 «لتقويم الأثر الاستراتيجي والاقتصادي على إمدادات النفط في حال تعرُّض ايران لضربة عسكرية». لكن هذه المرة درست حالة إصابة إنتاج النفط السعودي في العمق، إن طالت الثورة المملكة، «ما قد يسبّب توقف إنتاج النفط بالكامل لمدة عام، وانخفاض الإنتاج بنحو 8.4 ملايين برميل يومياً، يليه عامان من التعافي».
ومن بين إجراءات «الطوارئ»، يقترح الباحثون على واشنطن «إطلاق بعض الاحتياطات النفطية الاستراتيجية بالتنسيق مع الدول الأخرى»، إضافة إلى «استغلال موارد شركة أميركا الشمالية للطاقة»، و«ترشيد الاستهلاك المحلي للطاقة للحدّ من تبعات الأزمة وتسهيل عملية التعافي». وخلص معِدّو التقرير إلى ضرورة «استخدام واشنطن نفوذها ومواردها لمساندة الحلفاء والأصدقاء خلال الأزمة». وبحسب المصدر نفسه، سيتعين على الولايات المتحدة أن تضع في الحسبان، احتمال نشر قوات عسكرية في السعودية ودول خليجية أخرى، «بناءً على طلب هذه الدول».
ويبدو السيناريو الذي رسمه الباحثون لـ «الثورة» السعودية أقرب إلى فيلم سينمائي، إذ يبدأ بمطالب حقوقية لليبراليين، قبل أن ينضم إلى الثورة رجال الدين «الراديكاليين» من السنّة والشيعة. تردّ الرياض بيد من حديد، وتطلق النيران على الشيعة في المحافظة الشرقية الغنية بالنفط، فيستولي هؤلاء على المنشآت النفطية. فتتدخل إيران وتزوِّد الشيعة بالسلاح والمال والتدريب والدعاية. عندها يسقط آل سعود، بحسب السيناريو، ويفر الأمراء من البلاد أو يُعتقلون أو يُقتلون.
خطة أمنية لحماية البعثات السعودية
أكد رئيس الدائرة الإعلامية في وزارة الخارجية السعودية السفير أسامة نقلي، أن لدى المملكة خطة أمنية شاملة لحماية بعثاتها الديبلوماسية في الخارج، مشيرًا إلى أنه يتم تزويد ديبلوماسييها بتعليمات أمنية دورية وفق المستجدات في البلدان التي يعملون فيها. وقال السفير أسامة نقلي: “الاعتداء على هؤلاء يعد خرقاً للأمن الداخلي لدى الدولة المضيفة”. وأضاف نقلي، في حديث لصحيفة “الحياة”: “وزارة الخارجية وضعت برنامجًا لإحلال السعوديين محل المتعاقدين الأجانب في سفاراتها بالخارج”.
وأضاف: “بدأنا في هذا البرنامج حتى وصلت نسبة السعودة في ممثليات المملكة بالدول العربية إلى 90 في المئة، بينما وصلت في الدول الناطقة بغير العربية إلى 50 في المئة، كما أن الوزارة لديها أكثر من 100 موظفة سعودية يعملن في المجال الديبلوماسي”. وحول تأخر إصدار التأشيرات من السفارات الأجنبية في المملكة قال: “أبرمنا اتفاقات عدة لحل هذه المشكلات مع بعض السفارات، واتخذنا مع البعض الآخر سياسة المعاملة بالمثل ومنها سفارة كندا، إذ قام الجانب الكندي أخيرًا بخفض نسبة منح التأشيرة من 45 إلى 22 يومًا، وأي خطوة إيجابية منهم ستعامل بخطوة مماثلة من جانبنا”.
يذكر اننا أشرنا مراراً في هذه النشرة الى ان البعثات الدبلوماسية السعودية هي الحلقة الاضعف لاستهداف المملكة.
أزمــة الـوراثة الســعودية
راى تقرير نشرته فورين بوليسي ان حجم الوهن الذي بلغه كبار أفراد الأسرة المالكة في السعودية مع التقدم في السنيبدو واضحاً ، في وقت يدور كلام في منطقة الخليج عن تغييرين، وليس تغييراً واحداً، ستشهدهما قيادة المملكة في العام المقبل. وهو ما يؤكد مرة أخرى على أن العمر المتقدّم للعائلة السعودية الحاكمة سيزج بالمملكة في سلسلة من التغييرات خلال السنوات المقبلة، في منطقة مضطربة تزداد اضطراباً. فمع احتدام الأزمة في سوريا، وغرق اليمن في حالة من الفوضى، وربما اشتعال الأزمة في إيران بسبب العقوبات والضغوط الدبلوماسية، فإن رؤوس الأموال الأجنبية ترى في مستقبل السعودية القريب مرحلة عصيبة لكنها متوقعة.
ورأت المجلة انه وعلى الرغم من عدم وجود خطة معينة للخلافة، إلا أن وزير الدفاع الجديد الأمير سلمان يبدو في وضع جيد لاعتلاء العرش. حيث تتردى صحة الملك عبد الله ،الذي يبلغ من العمر 89 عاماً، لغاية ترؤسه الاجتماع الاعتيادي لمجلس الوزراء من مقر المراقبة في قصره بدلاً من الحضور شخصياً الى مبنى المجلس. حيث بدا الملك،المسنود إلى كرسيه فيما تسند ظهره وسادة، منزعجاً. أما ولي العهد الامير نايف فهو عاد للبلاد بعد رحلة علاجية امتدت لاكثر من شهر وعلى وجهه آثار العلاج بالستروييد. بما يدعم فرضية معاودة اصابته بسرطان الدم بعد سنوات من الهدوء. بما يفتح الطريق امام الامير سلمان وزير الدفاع الحالي. وهو زار في الاسبوع الماضي لندن في سياق استعراض للعلاقات العسكرية المتينة بين السعودية وبريطانيا، علماً أن العلاقة على خط الرياض لندن تأتي من حيث الأهمية مباشرة بعد علاقة التحالف التاريخية التي تربط الرياض بواشنطن. وقد يكون الهدف وراء تخطي العاصمة الأميركية بعث رسالة سعودية مفادها أن ما يظهر من هوس لدى البيت الأبيض في إحداث تغييرات سياسية في الشرق الأوسط، ليس محلّ ترحيب في الرياض.
يُعرف الأمير سلمان، الذي حكم الرياض لفترة طويلة، بين زواره الذين يُعدّون من كبار الشخصيات الدولية، ومع ذلك، فإن معرفته بالعالم لا تجعل منه شخصية عالمية.
الأمـيرة بسمة تهاجم فسـاد النظام ورجعيته
أكدت الأميرة بسمة آل سعود، نجلة الملك سعود الراحل، أن النظام السعودي الحالي فاسد ويفتقد الى الشفافية لانه نصف سكان المملكة فقراء، وقالت الأميرة الناشطة في مجال الصحافة والإعلام، في مقابلة مع “بي بي سي” يوم 12 ابريل “إن 50 % من سكان المملكة فقراء ومحتاجون، بالرغم من أننا دولة من أغنى دول العالم على وجه الأرض”.
وأضافت الأميرة قائلة: “أنا أتحدث بصفتي ابنة الملك سعود الحاكم الراحل للمملكة العربية السعودية، حيث أرى أن البلاد اليوم تفتقد إلى قوانين مدنية جوهرية تحكم المجتمع”.
وتناولت الأميرة بسمة 5 نقاط أساسية فهي تتطلع لدستور يعامل الرجال والنساء على قدم المساواة أمام القانون، ورأت أن المحاكم السعودية تعتمد على تفسير القضاة لأحكام القرآن الكريم، وفقا لرؤيتهم الشخصية.
واعتبرت أن قوانين الطلاق في المملكة هي قوانين مجحفة، فالمرأة لا تملك حقا بطلب الطلاق الا إذا أقامت دعوى الخلع وهذا يجردها من حق حضانة الأولاد بعد سن السادسة في أي تسوية عن طريق الطلاق.
وأضافت أن وزارة الشؤون الاجتماعية تتساهل مع العنف ضد المرأة بدلا من حمايتها. وحتى ملاجئ الخدمة الاجتماعية التي يمكن أن تلجأ إليها المرأة هي نفسها التي تتعرض داخلها المرأة لقسوة في التعامل، وهي في الأساس ملاجئ مملوكة للدولة. وأخيرا، رأت الاميرة أن تحريم سفر المرأة دون محرم، هو حد لحريتها في أيامنا، فالتفسير المنطقي لهكذا قانون كان أيام الجاهلية بتواجد قطاع الطرق والحاجة لحماية المرأة آنذاك.
يرى متابعون ان تصدير الاميرة بسمة والهامش المتاح لها على علاقة مباشرة بمواجهة تحرك المعارضة السعودية د. مضاوي الرشيد التي بدأت تثقل على النظام السعودي بملامستها لقضايا الحقوق المدعومة امريكياً.
الإحتجاجات الجامعية
ذكر تقرير نشر الإثنين 09 نيسان أن طالبات السنة التحضيرية بجامعة تبوك السعودية قمن باعتصام طلابي يعتبر الثاني من نوعه في المملكة ورفعن مطالب خدمية في ساحة كلية الآداب. حيث تجمعت طالبات القسم الأدبي “السنة التحضرية”، في ساحة كلية الآداب، في جامعة تبوك، في حي المصيف أمس، مطالبات بتغيير طاقم موظفات الأمن، وتحسين التكييف، والاهتمام بمرافق الجامعة، إضافة إلى تقديم خدمات “الكافتيريا” بشكل أفضل. كما طالبن بالسماح بإدخال الجوالات (المزودة بكاميرا)، أسوة بالموظفات والعاملات في الجامعة، أو تطبيق منع الجوالات على الجميع. كما طالبن بصيانة مبنى الكلية من التصدعات، أو إيجاد بديل، وخصوصاً أنه يشكل خطراً عليهن، بحسب الطالبات.
ويعد تجمع الطالبات في تبوك، الثاني من نوعه، بعد تجمع مشابه شهدته كلية الآداب في جامعة الملك خالد في أبها، قبل نحو شهر، واشترك التجمعان في نوع المطالبات، وانتهى التجمع الأول بتلبية عدد من مطالب الطالبات. وقالت الطالبة (م ن) من جامعة تبوك “إن تجمع الطالبات لم يأت من فراغ، ويأسنا من وضع المبنى الحالي”. وشكت من طريقة تعامل موظفات الأمن معهن متسائلة “إلى متى نعاني عدم احترامنا، ونحن كطالبات جامعيات لنا حقوق يجب مراعاتها”. وذكرت طالبة أخرى أن معاناة الطالبات تبدأ مع بداية فصل الصيف، حيث لم تحل مشكلة التكييف، رغم الشكاوى المتكررة، إضافة إلى المطالبة بوضع مظلات تقيهم حر الشمس. وقالت طالبة إن الكافتيريا تفتقد للوجبات الصحية، وتضاعف الأسعار مرتين، مقابل خدمات سيئة.
وبحسب صحيفة “الشرق” اليومية، شهدت منطقة تبوك وجوداً للدوريات الأمنية والهلال الأحمر وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وقال المتحدث الرسمي بجامعة تبوك الدكتور نايف الجهني إن عدداً من الطالبات تجمعن أمس وقدمن مطالبهن لبعض المسؤولين، الذين حضروا موقع التجمع، ومن بينهم وكيل الجامعة عبدالله الذيابي ووكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية صالح المزعل. وقال إن المسؤولين تفهموا المطالب وسهولة تحقيقها، وأوضحوا للطالبات أن مدير الجامعة وجه بتسجيل طلباتهن، وتحقيق الاستجابة الفورية لها.
الإحتـجاجات الشــعبية في تبــوك
بعد احتجاجات طالبات جامعة الملك خالد في ابها جنوب السعودية وتعرضهن لاعتداءات من قبل قوات الأمن السعودية دقت الاحتجاجات أبواب جامعة تبوك في شمال البلاد التي شهدت تجمعا احتجاجيا لطالباتها بعد أسبوع واحد فقط من تنظيم موظفات الجامعة نفسها احتجاجا تعمدت وسائل الإعلام السعودية تغييبه عن الإعلام في سياق التعتيم الإعلامي الذي تمارسه السلطات السعودية على الحراك الشعبي السلمي المتصاعد منذ 14 شهرا للمطالبة بإصلاحات سياسية في المملكة التي تخضع منذ تأسيسها في ثلاثينيات القرن الماضي لنظام ملكي مطلق عطل أي امكانية لظهور قوانين او دساتير تنظم حقوق المواطنة والإنسان وأعطى للأسرة الحاكمة صلاحيات مطلقة لإدارة شؤون البلاد كما ترتئي.
التوسع الجغرافي للحراك الشعبي السلمي الذي بدأ من المنطقة الشرقية قبل أن ينتقل إلى الجنوب ومن ثم إلى الشمال مرورا بالعاصمة الرياض وانضمام شرائح متنوعة من الشعب السعودي كان آخرها عاملو الهلال الأحمر السعودي أسقط بشكل نهائي ذرائع النظام السعودي الذي اتهم المحتجين السلميين بالخيانة والعمالة وبأنهم ينفذون أجندات خارجية في محاولة لإيجاد مسوغات للقوات الأمنية السعودية لقمع هذه الاحتجاجات وضربها بكل حزم وقوة بحسب تعبير وزارة الداخلية السعودية في أكثر من مناسبة.
وتكشف الأنباء المتواترة على قلتها حول الحراك الشعبي السلمي المطالب بإصلاحات سياسية عن توقيع 2500 شخص على بيان أطلقه شباب سعوديون قبل أيام للمطالبة ببناء دولة الحقوق والمؤسسات وترسيخ قواعد الحوار وعدم الاستقواء بالسلطة لإقصاء الآخرين.
ويرى مختصون بالشأن السعودي أن مجمل الحراك الشعبي السلمي في السعودية يأتي تجسيدا لتطور لا عودة عنه إلى الوراء يشهده المجتمع السعودي الذي لا يملك قدراً من المعرفة بمجالات حقوق الإنسان بسبب سياسة آل سعود التي عملت خلال العقود الماضية على إضعاف ثقافة حقوق الإنسان وقمع أي أصوات تطالب بالعدالة الاجتماعية. وفي المحصلة إن اتساع الرقعة الجغرافية للاحتجاجات الشعبية السلمية في السعودية وانضمام شرائح متنوعة من الشعب السعودي إليها أسقط محاولات السلطات السعودية إسقاط الصفة الجغرافية على هذه الاحتجاجات ووضعها في موقف حرج باتت فيه غير قادرة على الاستمرار في اخفاء الحراك الواسع الرافض لسيادة النظام السعودي.
المعتقـلات الســعودية مزدحمة
أكدت مصادر متابعة لملف السعودي محمد البجادي، المعتقل منذ مارس/ آذار 2011، بعد مشاركته في اعتصام أمام وزارة الداخلية، أنه قد توقف عن شرب الماء منذ أيام، بتصعيد منه لحملة الإضراب عن الطعام التي أطلقها قبل شهر من داخل السجن، ودعت السلطات السعودية التي نفت هذه المعلومات إلى السماح لوكلاء بجادي بزيارته.
وكانت قضية البجادي قد تحولت إلى موضوع للتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والناشط – وهو من منطقة القصيم – كان قد اعتقل العام الماضي بسبب مشاركته في اعتصام أمام وزارة الداخلية التي قصدها مع آخرين للمطالبة بالإفراج عن معتقلين سياسيين موقوفين دون محاكمة في المملكة. وخلال الاعتصام، طالب البجادي بلقاء الأمير محمد بن نايف، مساعد وزير الداخلية، لتقديم طلب من أجل الإفراج عن الموقوفين أو تقديمهم للمحاكمة وفق القانون، ولكن السلطات قبضت عليه بعد عودته إلى منطقة القصيم.
وكانت هيئات دولية قد أثارت قضية البجادي أكثر من مرة، وبينها “منظمة العفو الدولية” التي قالت في تقريرها حول اعتقاله بمارس/ آذار 2011، إنه شارك في الاعتصام خارج مبنى وزارة الداخلية، ثم دون تعليقات حول التحرك على صفحته بموقع تويتر، مضيفة أن السبب الوحيد لتوقيفه قد يكون تعبيره الحر عن رأيه.
من جهته نفـى محمد القحطاني، عضو جمعية الحقوق المدنية والسياسية السعودية، والذي يحمل وكالة شرعية لتمثيل البجادي، إمكانية أن يشمل قرار العفو الأخير في السعودية البجادي وسائر المعتقلين السياسيين، قائلاً إن القرار “جاء بسبب الازدحام الكبير الموجود في السجون حالياً، فجرى إعفاء من لديهم بضعة أشهر من عقوبتهم، أما البجادي ومن مثله فقضاياهم سياسية وهي معروضة أمام المحكمة الجزائية المتخصصة.

نشرة منوعة الإثنين 1434/5/6


======================================================

ذهب اليوم لسجن الملزعيسى وياسر الحامدلزيارة د.عبدالله الحامد،لم يسمح لهم بالزيارة ورفض السكرتير دخولهم على المديربحجة إجتماع دام ساعتين
======================================================

سجل ياتاريخ رجل معتقل منذ عشرين عاماً بسبب( رأي فقط ) في جزيرة محمد صلى الله عليه وسلم"
======================================================

أبناء المناظلة ريما الجريش في ضروف صعبه فالأقارب مباحث ويتجسسون عليهم ، ومن يقدم يد العون لهم تهددهم المباحث ، وبيتهم مراقب بشكل ملفت للنظر
يجدون صعوبه بالغه في قضاء حوائجهم من شراء ملابس أو مواد غذائيه فكل من يساعدهم يهدد ! ماذنبهم ! بأي نظام وأي دين يفعل بهم !
أنا أتكلم عن أطفال عمار ٣ سنوات ساره ٨ سنوات عبدالعزيز ٩ سنوات مارية ١٣ سنه والأب والأم والقائم بشؤونهم البطل معاذ ١٥ سنه فقط !
معاذ لايملك سياره وإنما بعض الشباب الأبطال يقدمون يدالعون ويعرفون مامصيرهم من قبل المباحث ياترى ! مالهدف من إستهداف الصغار والتضييق عليهم ؟
======================================================
الله أكبر نساء القصيم يعلنّ استئناف الإعتصامات حتى يزول ظلم بن نايف١٤٣٤/٥/٥
======================================================

شيعة البحرين يؤمنون الآن بأنه لا يوجد أمل في إسقاط النظام الحاكم في البحرين إلا بإسقاط جميع دول الخليج العربي ٢
======================================================
اللهم انصر عبدك محمد البجادي على ابن سعود الطاغي
======================================================

خدمة التحميل السحابي دروب بوكس لمن يستخدم أكثر من جهاز تعجبني، سجل بهذا الرابط لتحصل على مساحة إضافية أكثر....... الموقع
======================================================
ملوك وأتباع-عبدالله بن عبدالعزيز نموذجاً-سعود السبعاني-
======================================================
اعتقال @e3teqal
١-٤/
أوضاع المعتقلين في قسم المحاكمات في سجن الحائر بالرياض حيث الإذلال المنظم/
1/ عدم تقديم الأكل ( فطور _غداء_عشاء) إلا متأخر و بارد
٢-٤/
2/منع ماء الشرب وقد نجلس يوم أو يومين بدون ماء ونشرب من صنابير دورات المياه 3/عدم مراعاة حالات المرضى و عدم توفير العلاج الا بعد جهد
٣-٤/
4/المنع من التشميس بتاتاً 5/عدم توفير البقالة و المقضي و المكتبة 6/ عدم توفر الزيارات 7/عدم توفر الإتصال
٤-٤/
8/التاخير في إرجاع السجين لمنطقة أهله 9/عدم تمكيننا من مقابلة الموكل او المحامي او التجاوب معهم وعدم تسهيل أعمالهم

======================================================
حسم @acprahr
١-٦
توضيح لما جرى اليوم من زيارة سجن الملز و أنباء نقل د.عبدالله الحامد و د.محمد القحطاني لسجن الحاير "الإصلاحية"
#حسم
٢-٦
ذهب اليوم الاثنين ٦جماد الأولى إلى سجن الملز أ.عيسى الحامد و ياسر ابن د.الحامد ودخلا مبنى إدارة السجن الساعة ١٠صباحا
#حسم
٣-٦
لطلب زيارة خاصة، فطلب منهم الانتظار بسبب انشغال مدير السجن، فقام أ.عيسى بالذهاب لقسم الأمن والحماية
#حسم
٤-٦
للسؤال هل لايزالا موجودين في نفس القسم أم نقلا إلى غيره، فكان رد الموظف المسؤول أنهما موجودين في قسم ١٧ وكانت الساعة ١١:٤٥ظهرا
#حسم
٥-٦
وانتهى مدير السجن من الاجتماع ورفض مدير مكتبه دخولهم ع المدير أوالسماح لهم بالزيارة ،
وخرجا من السجن في تمام الساعة ١٢ظهرا
#حسم
٦-٦
وفي الساعة ٢:٣٠ظهرا ورد اتصال ل أ.مفلح القحطاني شقيق د.محمد يفيد بنقلهم الساعة ٤فجرا إلى إصلاحية الحائر وتفريقهم عن بعضهم.
#حسم

======================================================
اعتقال @e3teqal
١-٢/
نقلت إدارة سجن الحاير ( #السعودية ) المختطفة المضربة عن الطعام، ريما الجريش إلى مستشفى السجن ؛ نتيجة تردي حالتها الصحية
٢-٢/
ريما الجريش (تُتم ١٨ يوم) من الاعتقال التعسفي المخالف للشريعة الاسلامية و أنظمة ( #السعودية ) حيث منعت من مقابلة المحامي و ذويها

======================================================

محتجزين بشكل غير نظامي ريما الجريش مي الطلق ريم المقبل أمينة الراشد علي الشبرمي أسامة الفهيد دحام السرحاني
محتجزين صدر لهم أمر إفراج عبدالعزيز أبوذعار عبدالمجيد البديوي خالد الفوزان سلطان العمر أيوب الفراج عمر الربيش علي القفاري
======================================================
آل سعود سـيدفعون الثمن
======================================================
تقرير محاكمة الحقوقيين الحامد والقحطاني - قناة الجزيرة
======================================================

حقيقة المعاني التي يطلقها النظام: الفئة الضالة=الصالحون مثير فتنة=مصلح يقول الحقيقة أو يطالب بحقه متشدد=مسلم لا يعجب أمريكا الوطن=آل سعود

======================================================

القضاء السعودي عن حماية الحقوق عاجز لماذا؟


======================================================

السعودية: خيارات الامم لا تسجن د. مضاوي الرشيد 2013-03-17

السعودية: خيارات الامم لا تسجن د. مضاوي الرشيد 2013-03-17

يوم 9 آذار/مارس 2013 اصدرت المحكمة الجزائية في السعودية الحكم بالسجن على مؤسسي حسم وهي جمعية اسست عام 2009 للدفاع عن الحقوق المدنية والسياسية فلقي عبد الله الحامد ومحمد القحطاني احكاما بالسجن لمدة 10 ـ 11 سنة وقبلها حكم على عضو مؤسس آخر القاضي سليمان الرشودي بالسجن لمدة 15 سنة والناشط الحقوقي محمد البجادي 4 سنوات يحرم بعدها هؤلاء من السفر وغيره من القيود المفروضة على العمل الحقوقي والانساني ويتعرض المحامون المدافعون عن الناشطين للتضييق والاستدعاء للاستجواب حتى هذه اللحظة ناهيك عن استمرار احتجاز الناشطات اللاتي تظاهرن في بريدة طلبا لمحاكمات عادلة لمحتجزين منذ فترة طويلة ومسجونين بعد انتهاء مدة السجن التي أقرتها المحاكم السعودية سابقا. 
وان تحدثت وسائل الاعلام السعودية الرسمية عن هذه القضايا فهو من باب التشهير والثناء على القيادة الرشيدة لحفظها الامن والسلام ومجازات من تعتبره مخلا بالحالة المستقرة والهادئة في السعودية فهاجرت الاخبار الاعلامية الى شبكات التواصل الاجتماعية الالكترونية وبعض الصحف والقنوات العالمية لتعرض صورة بشعة عن انتهاكات وتعديات على الناشطين فاتت على الصحافة الرسمية ان تذكر تفاصيلها وتبعياتها. وتحولت محاكمة حسم الى قضية وطنية بالاضافة الى عولمتها لما فيها من احكام تعسفية سريعة وفعلية تعكس الخطر القادم الذي يهدد السعودية وهذا الخطر يمكن تلخيصه بما يلي: اولا: حسم لا يمثل الا شريحة قد تعتبر صغيرة الا انها رمز لتحول اجتماعي في السعودية تتصدر قضاياه اليوم وتدافع عنها طبقة جديدة متعلمة ومثقفة استطاعت ان تتجاوز محدودية بيئتها واخترقت الفكر الجمعي الذي اقرته عقود من تغييب المجتمع السعودي عن القضايا السياسية الملحة والهوية الانسانية المهمشة.
ولاول مرة تتعاطى هذه الشريحة مع هذه القضايا باسلوب حقوقي يجمع بين الخطاب الاسلامي الذي يفكك مصطلحات سعودية اهتمت السلطة بجعلها من المقدس رغم انها بممارستها السياسية حولتها الى مهزلة للحكم الشرعي والاسلامي فمن مصطلح الامة الى البيعة مرورا بالجهاد السلمي والمطالبة بمؤسسات المجتمع المدني المستقلة استطاع القائمون على مشروع حسم ان يفككوا الخطاب الاسلامي الموالي للسلطة صاحب الفتاوى التي تنزع عن الامة الارادة وصنع القرار وتجعلها شعارا خلابا ومشروعا ليس له من الحقوق والواجبات سوى الطاعة لولاة الامر والصمت على تجاوزاتهم. فأمة حسم تبايع عن طريق الانتخاب كما تطالب هذه الجمعية وتفرض نفسها ككتلة تطلب التمثيل السياسي وتقر بضرورة المحاسبة والفساد والحكومة المنتخبة ولا تعترف حسم بأهل حل وعقد او شوكة الا عن طريق هذا التمثيل السياسي. واصلت حسم واعضاؤها والمتعاطفون معها لهذا المشروع عن طريق ادبيات واصدارات انتشرت في السوق الفكرية وكتبت اطروحاتها بلغة سلسة تصل الى جمهور اكبر بكثير من علماء النظام السعودي المؤصلين لحكم الغلبة والاستبداد الذي ترجع جذوره الى قرون الاسلام الغابرة حيث تحكم السلاطين والملوك بهذه الامة المغيبة خاصة وانها لم تكن متسلحة بالخطاب الحديث ومعطيات العصر.
فأسقط علماء السعودية مراجعهم القديمة على الحالة المعاصرة وكأن الامة تحنطت في عصور غابرة. ورغم ان حسم أقرت بمشروع الملكية الدستورية كخيار ثالث بين الديمقراطية التمثيلية وحكم الطاعة المطلقة السعودية والاسرة المتسلطة الا انها لم تسلم من القبضة الحديدية السلطوية وتجريح علماء النظام السعودي.
ثانيا: استطاعت حسم ان تتجاوز نخبويتها ونخبوية مؤسسيها الذين نزلوا من ابراج المعرفة العاجية حيث ان جميعهم من المثقفين والاكاديميين والحقوقيين الذين تجاوزوا التنظير الفكري والذي هو ضروري لاي مشروع نهضوي الى التعاطي مع هموم المجتمع وقضاياه الملحة ومن اهمها قضية انتهاكات حقوق الانسان والامن الاجتماعي. وان كانت حسم قد رفضت محدودية المطالبة باصلاح الحفريات على الطرق السعودية وتنظيم دورات الصرف الصحي الا انها حسنا فعلت حيث انها تعلم علم اليقين ان اصلاح الجزئيات وان كانت صغيرة لا يتحقق الا من خلال مشروع متكامل يضمن للمجتمع حق التمثيل وصناعة القرار عندها فقط تحل مشكلة البطالة والفقر وغيرهما من المشاكل العالقة السعودية.
وقد برزت حسم من خلال تبني ملفات المعتقلين السياسيين وكأنها ضيقة الافق الا انها بخطابها الحقوقي قد فتحت الباب على مصراعيه لنقاش وجدل يدور حول مستقبل الحكم السعودي وممارساته الحالية. وقد بدأ بعض ناشطي حسم هذا المشروع عام 1990 تحت غطاء لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية والتي حلتها السلطة السعودية وشردت بعض القائمين عليها وسجنت البعض الآخر الا ان المشروع بقي حيا وبرز بشدة لحظة تأسيس حسم عام 2009 بل نرى ان المشروع توسع اكثر واستطاع ان يردم الهوة بين تيارات كان النظام السعودي يسعى جاهدا لان تظل متناحرة ومتصارعة من باب فرق تسد وقد نجح ذلك بالفعل حيث كانت تصدر بيانات الاصلاح في اوائل التسعينات مزدوجة احدها يطعم مطالبه بالآيات والاحاديث والآخر يتبنى خطاب الديمقراطية اما بعد حسم نجد ان الخطابات والنشطاء وحتى الجمهور بدأ يتجاوز هذه التصنيفات ويتخطى حتى الحدود الطائفية والتفرقة بين السنة والشيعة فدافعت حسم عن المساجين الشيعة والشخصيات الليبرالية او التي تصنف هكذا فتحول جيشها المدافع عنها من جيش ضيق محدود الى جيش يتعاطى مع القضايا بلغة وطنية ترفضها القيادة السعودية التي تعودت على تكريس خانات التصنيف المذهبي الطائفي والقبلي والمناطقي فلم تكن حسم او ناشطوها يتمرغون بالانقسامات الطائفية التي هتكت بالوحدة الوطنية او التفرقة الجهودية المناطقية. ومن هنا يكمن خطرها على النظام السعودي وخطابه الذي يتعاطى مع المجتمع وكأنه أعمدة متوازية لا تلتقي ابدا الا تحت سلطته وعلاقات الزبونية التي يروجد لها ويمارسها على الارض. وبعد حملة الاعتقالات في السعودية وسجن اعضاء حسم ازداد اقتناعنا ان النظام في السعودية يفضل المعارضة المسلحة على اي نمط من المعارضة السلمية لاسباب منها: انه يكتسب تثبيت حالة الذعر والخوف في المجتمع نتيجة التفجير والقتل فيرهب هذا المجتمع بالمستقبل المجهول ويكرس محوريته ومركزيته في عملية تثبيت الامن ومحاربة الارهاب والتطرف الديني. فتصمت الاصوات المنادية بالاصلاح السياسي بل حتى التغيير الجذري لمنظومة الحكم السعودي الاسرية المتسلطة. ومنها ايضا انه يكرس مركزيته في مشروع الاصلاح هذا وكأنه نعمة من السلطة او مكرمة ملكية وينفي عن المجتمع ورموزه القدرة على انتاج مبادرة اصلاحية من الاسفل. فيجعل النظام السعودي من الارهاب حالة دائمة تهدد الامن وتفقد المجتمع قدرته وارادته على انتاج اجندة اصلاحية متكاملة لا يكون هو وحده المحور المحرك للارادة الجمعية والطموحات المستقبلية. ومن خلال استشراف حالة الامم لحظة التعدي على ناشطيها وسجنهم نستطيع ان نجزم ان مثل هذه الاجراءات لن تقتل خيارات الشعوب فكم ناشط قتل او سجن وظل المشروع قائما يظهر مرة اخرى بصورة جديدة او حلة مختلفة وقد يظهر بصورة اكثر تطرفا بعد ان يفقد الامل في تجاوب السلطة للمشروع الاول. لقد قبلت حسم بخيار الملكية الدستورية ولو على مضض وأصلت لخطاب يدعمه الا انها حصدت بعد ذلك السجن التعسفي وليس من المستغرب ان تخرج اصوات اكثر تطرفا من حسم في طرحها تتبنى نفس منظومة حسم السلمية الا انها تطرح حلا جذريا تطالب من خلاله باسقاط المنظومة السعودية كليا وعدم التشبث بها ولو شكليا او صوريا. ولو ان السلطة السعودية فتحت نقاشا حول اطروحات حسم ولو من باب التمويه وكسب الوقت لكانت استجابت لطروحات حسم واغلقت الباب على اطروحات تكون اكثر حدة وتطرفا ورفضا للنظام بشكله الحالي. ولكن تبدو السلطة وقد اسكرتها القوة والغطرسة لدرجة انها اغلقت ابواب الزنزانات على المشروع رغم انه تحول بجهود حسم الى مشروع افقي اخترق المجتمع بعد ان كان عاموديا نخبويا فكريا. ولم يكن لحسم الوقت لتضيعه في ترف التنظير السياسي الديني بل اتجهت الى تفعيل خطابها والتواصل مع المجتمع وقضاياه وهذا ما يقلق النظام الذي حاول منذ اكثر من 8 عقود ان يبقى المرجع الاول والاخير لحل كل ازمة عن طريق علاقات مشخصنة مع الامير وبلاطه. اختارت حسم مشروع بناء دولة جديدة يخرج من متاهات التسول الخطابي والبيانات الى العمل الميداني وهو ما ترفضه القيادة السعودية التي تريد ادارة دولة ومجتمع عن طريق ممارسات قديمة لم تعد تلبي التطور الاجتماعي والتحول الفكري على الساحة السعودية. وحتى هذه اللحظة لا تريد ان تقتنع القيادة السعودية ان خيارات الامم لا تسجن في زنزانة.

' كاتبة واكاديمية من الجزيرة العربية

نشرة منوعة الأحد 1434/5/5


البراءة التي حكم بها ل وإن نقضت بحكم استئناف إلا أنه معيب بأحد قضاتها،كان يجب أن يتنحىلسبب معتبر نظاما وطلبنا رده من بداية =
لكن لم تجبنا محكمة الاستئناف،وكان المنتظر أن يوقف القاضي علي العشبان نظرها حتى يأتي رد كما ينص النظام،لكنه لم يفعل،لذا ف بريء
بجوار المحكمة حيث أهمّ بدخولها لحضور الجلسة السادسة في نظر قضية بعد حكم البراءة البيّن،وحكم الاستئناف المعيب
خرجت قبل قليل بعد جلسة طويلة للجلسة السادسة من محاكمة ،بحضور بعض فريق دفاعه،ع المشعلي،ن الأحمد،إ المديميغ،ابوالليث
سوف يعمل فريق الدفاع عن د. على نشر جميع دفاعاته خلال الجلسات الست السابقة،تجلية للأمور وتوضيحاً لجميع من يسأل من المحبين
حددت الجلسة القادمة لمحاكمة السبت العاشر من الشهر السادس ،وستكون السابعة وسيستعرض فيها القاضي علي العشبان أدلة المدعي
====================================================

خاص | وفد مشايخ ووجهاء مكة والطائف يزور الديوان الملكي اﻵن لمناصحة المسؤولين حول عدد من قضايا الفساد العالقة.
====================================================
المباحث العامه توقع والد محمد الشهري على أن ليس لهم أي علاقه بابنه وأن موضوع الأفراج بيد القاضي ،والقاضي يقول ان الافراج بيد وزارة الداخليه،
====================================================
بعد أن تفاعل المجتمع مع وقضية المعتقلين عمدت الداخلية إلى إثارة قضية قيادة المرأة في مجلس الشورى لإلهاء الشعب
====================================================
إعلان المعتقلين من ريما الجريش و مي الطلق و ريم المقبل و أمينة الراشد و علي الشبرمي و أسامة الفهيد و دحام السرحاني / الأحد
====================================================
(بدون تعليق) القاضي عيسى المطرودي يحكم على وافد مصري بالسجن ٣ أشهر بعد أمر الإفراج عن ١١ مواطن من نفس القضية شاركوا في
القاضي عيسى المطرودي يأمر بالإفراج عن ١١ ممن شارك ، تم إعادتهم للطرفية، على ان يفرج عنهم في الليل ، يتبع تفصيل حكم نادر
====================================================
قائمة بأسماء من صدر أمر إفراج اليوم / باستثناء عبدالله علي السمري ( مصري) حكم ٣ أشهر

====================================================
كيف تروج الداخلية لتغريداتها
====================================================
كتاب « طاعة أولي الأمر حدودها وقيودها »
====================================================

المحققون المجرمون في حق أخواتنا في ١٤ منهم وعلي التويجري محمد السلِمي خالدالفوزان ...يتبع
٢/وعبدالكريم المطيري علي المطيري عمرالعقل عقيل الخضيرعبدالله الدبيخي ابوفيصل الدبيخي بدرالوزان

====================================================

١-٢/المباحث تقوم بعمل طوق أمني على سكن أبناء محمد الهاملي و ريما الجريش و مطارة و اعتقال من يقدم المساعدة لأطفالهم
٢/٢/ الأبناء / معاذ ١٥ مارية ١٣ سارة ٨ عمار سنة و نصف / اعتقال ثلاثة رجال حاولوا تقديم المساعدة خلال الأيام الماضية

====================================================

عاجل وصل مغرب اليوم أهالي السجينات المختطفات الأربع إلى سجن الحائر للمطالبة باﻻفراج عن بناتهم وما زال التفاوض جاري مع المسؤلين

====================================================

عاجل/ الداخلية تبلغ ذوي المعتقلات بالحضور لسجن الحائر لكفالة (ريما و مي و ريم و أمينة) بعد انتظر إلى ٩ مساء تم إبلاغهم بالرفض

====================================================

وزارة الداخلية بعد أن طلبت من ذوي المعتقلات في الحائر الحضور الساعة ٧ لاستلام النساء، بعد انتظار لساعتين ترفض إخراج النساء

====================================================

القاضي بالمحكمة العامة باﻷحساء وحيد آل عبد القادر يتقدم باستقالته إلى رئيس القضاء.
====================================================


الجوالات و الأموال والأغراض الشخصية المصادرة من الرجال والنساء في (المباحث و الشرطة و هيئة التحقيق) يرفضوا تسليمها لأصحابها

====================================================

صدر بحقهم أمر إفراج ومازالوا معتقلين عبدالعزيز الحربي عبدالمجيد البديوي خالد الفوزان سلطان العمر أيوب الفراج عمر الربيش

====================================================

اسماء من افرج عنهم وتم استلامهم من الشمالية بحمدالله.

====================================================

أيوب اخي ومن معه تم احالة اوراقهم الى الأمارة بعدما اصدر القاضي الاربعاء الماضي الافراج عنهم ،المباحث وسجن الطرفية يرفضون اخراجهم

====================================================

قبل قليل/ الإفراج عن عشرة من أبطال من مركز الشرطة الشمالي ببريدة ، كتب الله أجرهم ، العقبى لباقي المعتقلين

====================================================

الآن في بيت والده -فرج الله عنه- ، بعد اعتقاله في خلال مطالبته بوالده..

====================================================

وقفة احتجاجية في مدينة بريدة ضد الاعتقالات التعسفية