الأربعاء، 29 مايو 2013

عداد المعتقلين

نصرة المعتقلين

#عداد_المعتقلين

(١) الاسم : محمد عبدالله متعب السلمي مدته :12سنه المكان : ذهبان
(٢) الاسم : منصور بن عبدالعزيز العريدي مدته :٤ سنوات المكان : الحاير
(٣) الاسم : فيصل عبدالله العيدان المدة : ١٠ سنوات المكان : الحائر
(٤) الاسم : صالح عبدالرحمن العيدان المدة : ٤ سنوات المكان : الحائر
(٥) الاسم : عبدالرحيم حمد الخرماني المدة : ٨سنوات المكان : ذهبان
(٦) الاسم : نايف حمد الخرمان المدة : شهرين المكان : ذهبان
(٧) الاسم : فهد عبد العزيز العيدان المدة : ١٠ سنوات المكان : الحائر
(٨) الاسم : عبدالله عبدالعزيز العيدان المدة : ٤ سنوات المكان : الحائر
(٩) الاسم : عمر عبدالعزيز اليحيى المدة : ٧ سنوات المكان :الحائر
(١٠) الأسم:تركي عبدالرحمن السمحان المدة :٤ سنوات المكان : الطرفية
(١١) الاسم :عبدالمحسن حمد اليحيى المدة :١٠ سنوات ودخل الحادي عشر في شهر خمسه المكان : الحائر
(١٢) الاسم : عبدالرحيم حمد الحربي المدة : ٨ سنوات المكان : ذهبان
(١٣) الاسم : خالد عبدالرحمن حمد التويجري المدة : خمس سنوات المكان : الطرفيه
(١٤) الاسم : رياض محمد الشهري المدة : تسع سنوات المكان :الحائر
(١٥) الأسم : يوسف بن عبدالكريم المديد المدة : ٨ سنوات وخمسة أشهر المكان : الطرفيه
(١٦) الأسم : عبدالعزيز بن عبدالكريم المديد مدته : ٩ سنوات المكان : الطرفيه
(١٧)الاسم : عبدالله سليمان التويجري المدة : ٦سنوات المكان :الطرفية
(١٨) الاسم :موسى أحمد النغيمشي المدة: ٤سنوات المكان : الطرفية
(١٩)الاسم : منصور عبدالله البراك المدة : ثمان سنوات و نصف المكان : الحائر
(٢٠) الاسم : عبدالله سليمان السعوي المدة : ١٠ سنوات المكان : الطرفية
(٢١) الاسم : ناصر فرحان الرويلي المدة : 12 سنة المكان : الحاير
(٢٢) الاسم : محمد عبدالرحمن العياف المدة : ٨ سنوات المكان : الحائر
(٢٣) الاسم : عياف عبدالرحمن العياف المدة : ١١ سنة المكان : الطرفية
(٢٤) الاسم : عبدالحكيم عبدالرحمن العياف المدة : ٧ سنوات المكان : الطرفية
(٢٥) الاسم : عبدالرحمن الغفيص المدة : 7 سنوات المكان : الطرفيه
(٢٦) الاسم: فكري فقيه المكان المكان :الحاير المدة : 11 سنة
(٢٧) الاسم : رياض محمد الشهري المدة: تسع سنوات المكان :الحائر
(٢٨) الاسم:صالح إبراهيم التويجري المدة: سنتين ونصف المكان:سجن الطرفيه
(٢٨) الاسم :منصور فقيه المدة :10 سنوات المكان :ذهبان
(٢٩ ) الاسم : طلال قاعد العتيبي المدة : عشر سنوات المكان : الطرفيه
(٣٠) الاسم :عبدالله بن سليمان الصقر المدة :10 سنوات المكان : الحاير
(٣١) الاسم : عبدالجليل علي الفوزان المدة :سنتان المكان : الحائر
(٣٢) الاسم :مانع الغامدي ابومعاذ المدة : ثمان سنوات بلا محاكمه المكان : الحائر
(٣٣) الاسم : ضاوي الغامدي ابوحازم المدة : احدى عشر سنه المكان : الحائر
(٣٤) الاسم : محمد هجهوج العتيبي المدة :عشر سنوات المكان :الطرفيه
(٣٥) الاسم :عبدالمحسن سالم العتيبي المدة:ثمان سنوات المكان:الحائر
(٣٦) الاسم :محمد مبارك ال بريك (ابو عبدالله الدوسري) المكان :الحاير المده:١٠سنوات العمر:٧٠سنه
(٣٨) الاسم : يوسف صالح المشيطي المدة : عشر سنوات المكان : الطرفيه
(٣٧) الإسم:أديب صالح الهويمل المدة:أربع سنوات المكان : الطرفية
(٣٩)الاسم : سلطان محمد السالم المدة : سبع سنوات المكان : الطرفيه
(٤٠)الاسم:عبدالله عيسى الرميح المده:٤سنوات المكان :الطرفيه
(٤١)الاسم:محمدعبدالعزيزالتويجري المدة : ٨سنوات المكان:سجن الطرفيه
(٤٢)الاسم:سليمان عبدالعزيزالتويجري المده:٧سنوات المكان:سجن الطرفيه
(٤٣)الاسم:صالح براهيم التويجري المده:٣سنوات المكان:سجن الطرفيه
(٤٤) الاسم : عبدالرحمن بن راشد ال رشود المدة : ٩ سنوات المكان: الحاير
(٤٥) الاسم : عبدالله بن ناصر الودعاني المدة : ١٠ سنوات المكان : الحاير
(٤٦) الاسم : سويد عبدالعزيز عبدالله السويد المدة : 8سنوات و4اشهر المكان :الطرفية
(٤٧) الاسم :مثقال محمد مثقال الخليوي المدة : ٦سنوات المكان :الحائر
(٤٨) الاسم : فيصل بن علوش العتيبي المدة : ٧ سنوات المكان : الحاير
(٤٩) الاسم : معتق صالح المعتق المدة : 3سنوات4شهور
(٥٠) الاسم : عبدالله صالح المعتق المدة : 3سنوات4شهور
(٥١) الاسم : يوسف صالح المعتق المدة : 4سنوات وشهرين المكان : الطرفية
(٥٢) الاسم :عبدالله عبدالعزيز التويجري المده : 6 سنوات المكان : الطرفية
(٥٣) الاسم: عبدالله عيسى الرميح المده:٤سنوات المكان :الطرفيه
(٥٤) الاسم : عبدالإله إبراهيم محمد الرميح المدة : ٧ سنوات المكان :الحائر
(٥٥) الإسم: جميل صالح الحجيلان المدة: ثمان سنوات المكان: الطرفية
(٤٦) الاسم : يوسف صالح المشيطي المدة : عشر سنوات المكان : الطرفيه
(٥٧)الاسم : محمد بن عبد الكريم المطرودي المده:4سنوات و3شهور المكان:الطرفيه
(٥٨) الاسم : إبراهيم أحمد صالح الضبيعي المدة : 9 سنوات المكان :سجن الطرفية
(٥٩) الاسم : وليد السابح المدة : 6 سنوات المكان : الطرفية
(٦٠) الاسم :عايد زيد الغشم الرويلي مدته: 7 سنوات المكان : الحائر
(٦١) الاسم :بشير عواد الرويلي مدته : خمس سنوات المكان: الطرفية
(٦٢) الاسم : عبدالرحمن الزميع المدة :٤ سنوات المكان : الطرفية
(٦٣) الإسم : إبراهيم محمد حمد الرميح المدة: 8 سنوات و4 أشهر المكان : الطرفية
(٦٤) الاسم : عبدالمحسن حمد اليحيى المدة : عشر سنوات المكان : الحائر
(٦٥) الإسم : أحمدبن محمدالموسى المدة : عشر سنوات المكان : الحائر
(٦٦) الاسم : فيصل عبدالعزيز العريفي المدة : سبع سنوات المكان : الحائر
(٦٧) الاسم : فؤاد محمد الخليفة المدة : ٥سنوات المكان : الحائر
(٦٨) الأسم : عبدالله سليمان التويجري المدة : سبع سنوات المكان : الطرفيه
(٦٩) الاسم : عبدالله الصغير المدة : ٩ سنوات المكان : الحائر
(٧٠) الاسم : دباس الدباسي المدة : ٧ سنوات المكان : الحائر
(٧١) الاسم : عبدالله الدويش المدة : ٧سنوات المكان : الحائر
(٧٢) الاسم : الشيخ وليد علي المديفر ،مدة الاعتقال :- خمس سنوات ،مكان الاعتقال:- الحاير
(٧٣) الاسم : بدر محمد الحربي المدة: ٩ سنوات المكان : الطرفية
(٧٤) اﻹسم: عبدالله هلال الحربي المدة : إحدى عشر سنه المكان : الطرفية
(٧٥) الاسم : محمد العبدالمنعم المدة : ٩ سنوات ونصف المكان : الطرفية
(٧٦) الاسم : خالد محمد الشايع المدة : 11سنة المكان : الطرفية
(٧٧) الاسم : علي عبد الله التويجري المدة : 9 سنوات المكان : الحاير
(٧٨) الاسم:ابراهيم صالح الجديعي المدة:٩سنوات المكان:الطرفية
(٧٩) الاسم : سليمان الرشودي المدة : ١٠ سنوات متقطعة .. الأخيرة ٦ اشهر المكان : الحائر
(٨٠) الاسم:زياد حمد القرعاوي المده:سنه المكان: الحائر
(٨١) الاسم : محمد حمود التويجري المدة : سنه ونصف المكان : الطرفية
(٨٢) الأسم : محمد بن مساعد أبا الخيل المدة : ( اربع سنوات واربع شهور ) المكان : الحائر
(٨٣) الاسم :تركي دخيل السبيعي المدة : ١٠سنوات المكان : الحاير
(٨٤) الاسم : جابر علي الزميع المدة : ست سنوات المكان : الطرفيه
(٨٥) الاسم : عبدالله الرميان المدة : 9 سنوات السجن : الطرفيه
(٨٦) الاسم: يوسف الشدي المده:٣سنوات المكان: الحائر
(٨٧) الاسم:عبدالله الدويش المده:٣سنوات المكان:الحاير
(٨٨) الاسم :احمد عبدالله احمد الغامدي المدة : 11 سنة المكان : ذهبان
(٨٩)الاسم : عبدالله صالح الصبيحي المدة : خمس سنوات وسبعة اشهر المكان : الحاير
(٩٠) الأسم : سليمان عايد عبدالله العايد المدة : ١١ سنة المكان : سجن الطرفية
(٩١) الاسم : علي عبد الله التويجري المدة : 9 سنوات المكان : الحاير
(٩٢) الاسم : عبدالعزيز محمد الوهيبي المدة : سنتين المدة : الحاير
(٩٣) الاسم : عبدالرحمن محمد الوهيبي المدة : تسع سنوات المكان : الطرفيه
(٩٤) الاسم : جابر علي الزميع المدة : ست سنوات المكان : سجن الطرفية
(٩٥) الاسم : عبدالكريم عبدالله القباع المدة : ٩ سنوات المكان : الطرفيه
(٩٦) الاسم : ممدوح المشاري المدة : 9 سنوات المكان : الطرفيه
(٩٧) الاسم : عبدالرحمن بن حمد الخضيري المدة : ٦سنوات المكان : الطرفية
(٩٨) الاسم : أحمد سليمان الخضيري المدة : ٩سنوات المكان : الطرفية
(٩٩) الاسم : عبدالخالق المهنا المدة:12سنة السجن: الحائر
(١٠٠) الاسم:مهنا المهنا المدة:6سنوات المكان:الحائر
(١٠١) الاسم:عبدالرحمن الزايد المدة:6سنوات المكان:الحائر
(١٠٢) الاسم : محمد عبدالله متعب السلمي المدة :12سنه المكان : ذهبان
(١٠٣) الاسم:راكان الجنيدي المدة7سنوات المكان:الطرفية
(١٠٥) الاسم : عبدالرحمن بن صالح البرادي المده ؛ ٦ سنوات المكان : الطرفية
(١٠٦)
(١٠٧) الاسم : محمد الحسن العسيري ابو زهير المكان : سبع سنوات المكان : الحائر
(١٠٨) الاسم : سلمان العشري المدة : ثلاث سنوات ونص المكان : الطرفيه
(١٠٩) الاسم : مشعل الغنام المدة : اربع سنوات ونص المكان : الطرفيه
(١١٠) الاسم : محمد عبدالله بن رافعه الغامدي المدة : ٧ سنوات المكان : سجن الدمام
(١١١) الاسم : ماجد بن فهد بن محمد الرشودي المدة : 10سنوات المكان : الطرفيه
(١١٢) الاسم: سيف طلال الوقيت المده:سبع سنوات المكان: الطرفيه
(١١٣) الاسم :عبدالعزيز ابراهيم المضيان المدة:خمس سنوات وستة أشهر المكان:الطرفيه
(١١٤) الاسم : عبدالرحمن عبدالله السلوم المده / اربع سنوات السجن / الطرفية
(١١٥) الاسم : سلطان بن عبدالعزيز الربيش المدة : 4سنوات المكان : الطرفيه
(١١٦) الاسم : حبيب بن محمد الربيش المدة : عشر سنوات المكان : الطرفيه
(١١٧) الاسم : عبدالعزيز ناصر الحسيني المدة :عشر سنوات وثلاث اشهر المكان : الحائر
(١١٩) الاسم : ايمن عبدالعزيز الحسيني المدة : 10 سنوات المكان : الحائر
(١٢٠) الاسم : عبدالملك المقبل المدة : ١٢سنة المكان : الطرفية
(١٢١) الاسم :عبدالمجيد محمد الحسيني المدة :10 سنوات المكان : الحائر
(١٢٢) الاسم :عبد الملك عبد الله الرشودي المدة : ثلاث سنوات ونصف المكان: الطرفية
(١٢٣) الاسم : محمد علي الكاملي المده : سبع سنوات وبضع أشهر المكان : الطرفيه
(١٢٤) الاسم : فيصل فلاح النفيعي المدة : عشر سنوات المكان: الحاير
(١٢٥) الاسم :  المدة : اربع سنوات المكان : الطرفيه
(١٢٦) الاسم :بدر سليمان الغيث المدة:سبع سنوات المكان: سجن الحائر
(١٢٧) الاسم : فهد عبدالعزيز السنيدي المده:ثلاثة اشهر المكان:الحائر
(١٢٨) الاسم :فارس ال شويل الزهراني المدة: تسع سنوات المكان: سجن الحائر
(١٣٠) الاسم: الشيخ علي بن عبدالرحمن السحيباني المدة: ٥ سنوات و٩شهور المكان: الدمام
(١٣١) الاسم: عبدالعزيز بن محمد الناصر المدة: ثمان سنوات المكان: الحاير
(١٣٢) الاسم : علي صالح العمري المدة : 11 سنة المكان : الحائر
(١٣٣) الاسم : عائض الحبابي القحطاني المدة : 7 ونصف المكان : الحائر
(١٣٤) الاسم : بندر محمد الغيث المدة : تسع سنوات المكان : الحائر
(١٣٦) الاسم : عبدالعزيز سليمان النذير المدة : 11سنة المكان : الحائر
(١٣٧) الاسم : الشيخ صالح سليمان السديري المدة : سبع سنوات المكان : الطرفية
(١٣٨) الاسم : عبدالله سعيد الغامدي المدة : سبع سنوات وسبع اشهر المكان : الدمام
(١٣٨) الاسم : عبدالله محمد العمري المدة : 7سنوات 7اشهر المدة : الدمام
(١٣٩) الاسم : عبدالمنعم علي الغامدي المدة ١١ عام المكان الحاير
(١٤٠) الاسم : مساعد شاحوف الرويلي المده ثمان سنوات المكان : الطرفيه
(١٤١) الإسم: علي صالح العودة المدة: خمس سنوات المكان : الطرفيه
(١٤٢) الاسم : بسام عيسى الراشد المدة : ١٠ سنوات المكان : الطرفية
(١٤٣) الاسم : حاتم اللهيبي مدة الاعتقال / 3سنوات المكان / سجن ذهبان
(١٤٤) الاسم : محمد الجزائري مدة الاعتقال / 10 سنوات المكان / سجن ذهبان
(١٤٥) الاسم : اليزن الجزائري مدة الاعتقال / 3سنوات المكان / سجن ذهبان
(١٤٦) الاسم : عليان الصبحي (مضرب) مدة الاعتقال / 10 سنوات المكان / سجن ذهبان
(١٤٧) الاسم : بركات الزهراني (مضرب) مدة الاعتقال / 6 سنوات المكان / سجن ذهبان
(١٤٧) الاسم : هاني السرواني مدة الاعتقال / 5 سنوات المكان / سجن ذهبان
(١٤٩) الاسم : محمد عيد الشنبري مدة الاعتقال / 12 سنوات المكان / سجن ذهبان
(١٥٠) الاسم : حسن فلاته مدة الاعتقال / 3 سنوات المكان / سجن ذهبان
(١٥١) الاسم : عبدالله الطيار مدة الاعتقال / 3 سنوات المكان / سجن ذهبان
(١٥٢) الاسم : عمّار الفارسي مدة الاعتقال / 7 سنوات المكان / سجن ذهبان
(١٥٣) الاسم : أحمد عايش .. مدة الاعتقال / 10 سنوات .. المكان / سجن ذهبان
(١٥٤) الاسم : محمد عباس جلال .. مدة الاعتقال / 9 سنوات .. المكان / سجن ذهبان ..
(١٥٥) الاسم : شاهر مشهور الشنبري .. مدة الاعتقال / 9 سنوات .. المكان / سجن ذهبان
(١٥٦) الاسم : سامي عادل (ابوزينب الفلسطيني) .. مدة الاعتقال / 10 سنوات .. المكان / سجن ذهبان
(١٥٧) الاسم : ثمان سنوات سجن الحاير
(١٥٨)  
(١٥٩) الاسم : ياسين العمري .. مدة الاعتقال / 12 سنة .. المكان / سجن ذهبان
(١٦٠) الاسم : عبدالعزيز الدوسري (ابو نوره) ..مدة الاعتقال / 3 سنوات ..المكان / سجن ذهبان ..
(١٦١)الاسم: ابي محمد المعتق 3 سنوات الطرفيه
(١٦٢) الاسم: عبدالله المعتق 3 سنوات الطرفيه
(١٦٣)الاسم: يوسف المعتق 3 سنوات الطرفيه
(١٦٤) الاسم:معتق المعتق 3سنوات الطرفيه
(١٦٥) الاسم:عبدالرحمن الشمري اكمل ٦ اعوام ودخل السابعه الحائر
(١٦٦) الاسم : المدة : احدى عشرسنة المكان : الطرفية
(١٦٧) لاسم : مدته :٩سنوات المكان :
(١٦٨) الاسم: ٩ سنوات الطرفية
(١٦٩)الاسم: احمد المهان ٩ سنوات الطرفية
(١٧٠) الاسم:خالد الدويش ١٠ سنوات الحاير
(١٧١)الاسم: احمد الدويش ٢ سنة الحاير
(١٧٢) الأسم : نايف مطيران الشمري المدة : سنتان المكان : سجن الطرفية
(١٧٣) الاسم:خالد عبدالله المسعود المدة:٨سنوات المكان:الطرفية
(١٧٤) الاسم:عبدالمجيد المسعود المدة:٨سنوات المكان:الحائر..
(١٧٥) الشاب : عبدالرحمن العيد "أبو عيد" 17سنةأعتقل لانه يبشر أهالي المعتقلين بالافراجات!
(١٧٦) الاسم: فراج بن حمدان الراشد العتيبي المدة/ حكمة سنتين ونص وله (١١) سنة المكان/ الطرفية
(١٧٧) الاسم: بسام بن عيسى الشريم العتيبي.المدة/ حكمة سنة ونص وله (١١) سنة.المكان/ الطرفية.
(١٧٨) الاسم: فايز بن قايد القايد العتيبي. المدة/ بدون حكم ، وله ( ٧) سنوات المكان/ الحاير.
(١٧٨) الاسم : سياف بن ماجد الراشد العتيبي. المدة/ اربع سنوات المكان/ الحاير
(١٧٩) الأسم : عبد الله سليمان الصقر المدة :عشر سنوات المكان الحاير
(١٨٠) الإسم : ابراهيم عيسى محسن الخالدي .الطرفيه السنه الثامنه من دون محاكمه
(١٨١) الاسم : سعيد عمر سعيد بدوي الغامدي مدة الاعتقال / 7 سنوات ..المكان / سجن ذهبان ..
(١٨٢) الإسم : عبدالرحمن السديس أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة أم القرى المدة /10سنوات المكان/ذهبان
(١٨٣)الاسم: بندر فراج محمد الجوير -الحاير- 9 سنوات
(١٨٤)الاسم: محمد فراج محمد الجوير - الحاير- 4 سنوات
(١٨٥)الاسم: عبدالرحمن فراج محمد الجوير- الحاير-4 سنوات
(١٨٦)الاسم: مشعل حمد سليمان الفراج - الحاير- 6 سنوات
(١٨٧)الاسم: خالد حمود جوير الفراج - الحاير- 9 سنوات
(١٨٨)الاسم: مشعل حمود جوير الفراج -الحاير -6 سنوات
(١٨٩)الاسم: ياسر عبدالله عبدالرحمن الجوير - الحاير- 5 سنوات
(١٩٠)الاسم: خالد حمدان محمد الجوير -الطرفية - 5 سنوات
(١٩١) الاسم :عبدالرحمن علي المزيني المدة: ١٠سنوات المكان : الحاير
(١٩٣)الاسم: صالح الهليل المده9سنوات المكان, ,سجن الطرفية
(١٩٤)الاسم: عبدالله بن محمد الطلق 9سنوات الطرفيه
(١٩٦)الاسم: خالد محمد الشايع 11سنه الطرفيه
(١٩٥) الاسم/ أحمد بن باتع عتيق اللحياني مدة الإعتقال/ 10 سنوات المكان/ سجن ذهبان
(١٩٦)الاسم: عمر صالح البهدل السنه الرابعه سجن الطرفية
(١٩٧)الاسم: عبدالكريم العبداللطيف مدة الايقاف : ٤ سنوات
(١٩٨)الاسم: عبدالله القزلان مدة الايقاف : ٣ سنوات (( مكان ايقافهما : الطرفية ))
(٢٠٠) الاسم : منصورحمدالحيدان .. مدة الاعتقال /9 سنوات .. المكان / سجن الطرفيه ..
(٢٠١) السجين انس حمد الخربوش 6سنوات وتسع اشهر الطرفية
(٢٠٢) الاسم:علي عقيل محمد البارقي مدة الاعتقال: ١٠ سنوات المكان: سجن الدمام
(٢٠٢)الاسم: ياسر حميد الصاعدي مدة الاعتقال-10سنوات المكان-ذهبان
(٢٠٣)الاسم: علي صالح حمدان العمري ١١سنه الحاير
(٢٠٤) الأسم : سليمان عبدالعزيز الرُبعي .. المده سبع سنوات . المكان : سجن الطرفيه .
(٢٠٥) الأسم : خالد عبدالعزيز الرُبعي المده : ثمان سنوات المكان سجن الطرفيه .
(٢٠٦)الاسم: طلال غبيشان العصيمي ٧سنوات الحاير
(٢٠٧) الأسم :عبدالله صالح سليمان العياف ..مدة الأعتقال : 7سنوات حتى الأن ..المكان : سجن الطرفية ..
(٢٠٩) الاسم:خالد القديمي ٧سنوات الحاير
(٢١٠) الاسم:محمد سليمان الرشودي ٦سنوات الحاير
(٢١١)الاسم: عبدالرحمن مذكر المقاطي ٦سنوات الحاير
(٢١٢) السجين : عبدالله مطني الفريدي الحكم : 14 سنه. قضى من المده 7سنوات السجن : الطرفيه
(٢١٣) السجين : طارق الحربي,
السجين عبدالعزيز العريفي,
السجين عبدالرحمن الشميسي,, اعتقلوا جميعا مغرب يوم الخميس 1434/4/25
(٢١٤)الاسم: فارس علي الظاهري الحربي
(٢١٥)الاسم: نواف علي الظاهري الحربي
(٢١٦)الاسم: ماجد علي الظاهري الحربي
(٢١٧)الاسم: تركي ابراهيم الشقيق 7 سنوات الطرفية
(٢١٨)الاسم: ابراهيم الزايد 9 سنوات الطرفية
(٢١٩) الاسم:علي محمد سليمان السعوي..سبع سنوات!! المكان : الطرفيه
(٢٢٠) الاسم:عبدالرحمن علي المزيني ١٠ سنوات في الحاير
(٢٢١) الموقوف المعتقل: سعد نواف المطيري تسع سنوات وهو لم يتجاوز ١٩ من عمره ـالطرفيه حُكم اطلاق سراح ولم ينفذ
(٢٢٢) الاسم:سامي بن حمود الجبيري الشهري 10 سنوات واعطي حكم بالإفراج منذ ثلاثة أشهر ولم يحاكم وليس لديه قضية
(٢٢٣) الاسم : ناصر إبراهيم البراك.المدة : ٥ سنوات. المكان : الحاير.
(٢٢٤) الاسم: عبدالعزيز عبدالله عبدالرحمن التويجري مده السجن 7 سنوات المكان الطرفيه
(٢٢٦) السجين : متعب ربيع العتيبي السجن : الطرفيه المده : ٧ س و٥ اشهر الحكم : امر قضائي بالافراج تاريخ ١٤٣٤/٢/٥ الحاله: مريض نفسي .RT
(٢٢٦)الاسم: حسن عبدالله الزهراني المده عشر سنوات المكان المقبره ( سجن الدمام )
(٢٢٧) الاسم : فهد هذال مسلم العتيبي المكان/ الحائر المدة الاعتقال/ ثمان الشهر
(٢٢٨) الاسم : محمد عبيد الله الحربي ١١سنه المكان الطرفيه
( ) الاسم : يوسف عبيدا لله الحربي ١١سنه المكان الطرفيه
(٢٢٩) الاسم : عبدالله عبيد الله الحربي ١١سنه المكان الطرفيه
( )الاسم : إبراهيم عبيد الله الحربي ١١سنه المكان الطرفيه
(٢٣٠) الاسم : ناصر غالب النصيري المده: قضى مايقارب ٨سنوات دون حكم المكان: الحاير

التعزير بعقوبة ( السجن بالمدد ) هل لها أصل في الإسلام؟مقال علمي كتبه:د. يوسف بن عبد الله الأحمد


مقال علمي كتبه:د. يوسف بن عبد الله الأحمد
عضو هيئة التدريس في قسم الفقه بكلية الشريعة بجامعة الإمام بالرياض رجب 1432ه

بسم الله الرحمن الرحيم

التعزير بعقوبة (السجن بالمدد) هل لها أصل في الإسلام ؟
طرحت هذا السؤال الوارد في عنوان المقال مراراً على بعض طلبة العلم، فلحظت وجود اللبس في فهم الموضوع، فالجميع أجده يبادر بالإجابة مباشرة بأن عمر بن الخطاب رضي الله عنه هو أول من اتخذ سجناً، ظناً منهم أنه كان يعزر بعقوبة السجن بالمدد، ولم أقف على ثبوت شيء من ذلك بعد البحث، لا عن عمر رضي الله عنه، ولا عن غيره من قضاة الصحابة رضي الله عنهم، ولا من قضاة التابعين، والقرون المفضلة.
ولإزالة اللبس سأتناول عرض موضوع (السجن) بذكر أنواعه وأسبابه بإذن الله تعالى، فأقول:
الحبس نوعان: حبسٌ شرعي ، وحبسٌ غير شرعي.

الحبس الشرعي:
الحبس الشرعي الوارد في كلام الفقهاء يطلق على ثلاثة معاني:
المعنى الأول: تعويق الإنسان عن التصرف في نفسه في بيت أو مسجد أو في مكان مخصص للحبس (السجن) .
المعنى الثاني: ما يسميه أهل العلم بالترسيم، وهو ما يسمى الآن بالإقامة الجبرية، في المدينة فلا يسافر، أو في بيته فلا يخرج منه، أو ربما يسمح له بالخروج بمرافقة حارس عليه.
المعنى الثالث: ملازمة الغريم للغارم حتى يؤدي ما عليه من دين، وتكون الملازمة هنا بحكم من القاضي.

فالحبس الشرعي أوسع في المعنى من مصطلح السجن، علماً بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن في عهده سجنٌ معدٌ لحبس الناس، ولا كذلك في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وإنما ورد اتخاذه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه بمكة حين انتشرت الرعية. قال ابن حزم في المحلى (9/383):"وأما السجن فلا يختلف اثنان في أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن له قط سجن" اهـ.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : (فإن "الحبس الشرعي" ليس هو السجن في مكان ضيق، وإنما هو تعويق الشخص ومنعه من التصرف بنفسه، سواء كان في بيت أو مسجد، أو كان بتوكيل نفس الخصم أو وكيل الخصم عليه؛ ولهذا سماه النبي صلى الله عليه وسلم أسيرا ،كما روى أبو داود وابن ماجه عن "الهرماس بن حبيب عن أبيه ([1]) قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بغريم لي فقال لي: الزمه ثم قال: يا أخا بني تميم ما تريد أن تفعل بأسيرك" وفي رواية ابن ماجه:"ثم مر بي آخر النهار فقال: ما فعل أسيرك يا أخا بني تميم؟" وهذا هو الحبس على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يكن على عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- وأبي بكر حبسا معدا لسجن الناس، ولكن لما انتشرت الرعية في زمن عمر بن الخطاب ابتاع بمكة دارا، وجعلها سجنا وحبس فيها ([2])، ولقد تنازع العلماء من أصحاب أحمد وغيرهم هل يتخذ الإمام حبسا؟ على قولين. فمن قال: لا يتخذ حبسا؛ قال: يعوقه بمكان من الأمكنة، أو يقام عليه حافظ، وهو الذي يسمى "الترسيم" )[الفتاوى: 35/398].

وقال أيضاً:
(فإنه ليس المقصود بالحبس سكناه في السجن، بل المراد منعه من التصرف المعتاد، والنبي -صلى الله عليه وسلم- لم يكن له حبس، ولا لأبي بكر؛ بل أول من اتخذ السجن عمر، وكان النبي صلى الله عليه وسلم "يسلم الغريم إلى غريمه ويقول: ما فعل أسيرك" فيجعله أسيرا معه حتى يقضيه حقه، وهذا هو المطلوب من الحبس)[الفتاوى:15/136].

أسباب الحبس الشرعي:
الحبس عند الفقهاء يدور في مجمله حول الأسباب الآتية :
السبب الأول: عدم سداد الدين الذي عليه، فيسجن حتى يؤدي ما عليه، وغالب كلام الفقهاء عن الحبس إنما هو في هذا السبب، وخلاصة كلامهم على وجه الإجمال: أن المعسر لا يحبس، أما الغني المماطل ففيه خلاف وتفصيل طويل، وهو الذي قال عنه ابن القيم رحمه الله : "الحبس عقوبة، والعقوبة إنما تسوغ بعد تحقق سببها، وهي من جنس الحدود، فلا يجوز إيقاعها بالشبهة، بل يتثبت الحاكم ويتأمل حال الخصم ويسأل عنه، فإن تبين له مطله وظلمه ضربه إلى أن يوفي أو يحبسه .. ولم يحبس الرسولُ صلى الله عليه وسلم طول مدته أحداً في دين قط، ولا أبو بكر ولا عمر ولا عثمان رضي الله عنهم، وقد ذكرنا قول علي رضي الله عنه" [الطرق الحكمية، ص57 ] وقول علي رضي الله عنه الذي ذكره ابن القيم هو عدم حبس الإنسان أيضاً بسبب الدين.
وفقهاء الحنفية الذين يرون سجن المدين اختلفوا: هل يبقى في السجن حتى يؤدي ما عليه، أو تحدد له مدّة لا يزيد عنها؟ خلاف بينهم.
والذين قيدوه بالمدة منهم، اختلفوا في تحديدها، فقيل شهر، وقيل شهران، وقيل غير ذلك.

السبب الثاني للحبس الشرعي: وجود التهمة حتى يستبين أمره.
ومراد الفقهاء بالتهمة هي التهم الكبرى التي تستدعي الحبس كتهم القتل والسرقة، فإذا استبان الأمر أُطلق أو أُقيم عليه الحد أو استوفي منه القصاص أو عُزّر .
وقد جاء في هذا السبب حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جدِّه : " أنّ النبي صلى الله عليه وسلم حَبَس في تهمة " أخرجه الترمذي وحسنه، والحاكم وصححه ووافقه الذهبي، ونقل ابن القيم في زاد المعاد (5/5) تصحيح إسناده عن الإمامين: أحمد بن حنبل، وعلي بن المديني، وصححه ابن تيمية، ومن المعاصرين حسنه الألباني رحمهم الله جميعاً ([3]).
والحبس هنا مُقيَّدٌ بالضرورة، والضرورة تندفع باستبانة أمره، قال الإمام أحمد معلقاً على هذا الحديث:" وذلك حتى يتبين للحاكم أمره" [الطرق الحكمية، 89] .

السبب الثالث للحبس الشرعي: أن يكون الحبس وسيلة في رجوع العاصي عن معصيته، أو تارك الحق حتى يؤديه فإذا تاب أو أدَّى الحق الذي عليه أفرج عنه، ومن ذلك قولهم: يحبس المصرّ على ترك الصلاة حتى يصلي، فإذا صلى خُلّي عنه.

السبب الرابع للحبس الشرعي: تعويق مَن يُخشى هروبه ممن ثبت عليه الحد حتى يقام عليه، أو القصاص حتى يستوفى منه.

السبب الخامس للحبس الشرعي: من يُخشى خطره على أمن الناس، وأرواحهم وأموالهم وأعراضهم، فيحبس حتى يؤمن شرّه .
وذِكري لهذه الأسباب لا يعني أنها محل اتفاق، ولا يعني إقراري لها، وإنما المراد أن أذكر غالب ما جاء في كتب الفقه.

النوع الثاني من أنواع الحبس: الحبس غير الشرعي:

كل حبس لا يدخل في أسباب الحبس السابقة فالغالب أنه حبس غير شرعي. هذا على وجه الإجمال، وللحبس غير الشرعي صور كثيرة منها:

1- الحبس الأمني بلا محاكمات شرعية، وهو المعمول به في بعض الدول فيما يسمى بقانون الطوارئ.

2-  حبس الظلمة للعلماء والمصلحين، بسبب قيامهم بالحق وإصرارهم عليه، كما سُجن الإمام أحمد وابن تيمية وابن القيم رحمهم الله تعالى، وهو ما جرى عليه عمل الظلمة في مواجهة الأنبياء ، قال الله تعالى حكاية عن فرعون وهو يهدد موسى عليه الصلاة والسلام : [قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ المَسْجُونِينَ] {الشعراء:29}  وفي توعّد امرأة العزيز لنبي الله يوسف عليه الصلاة و السلام قال الله تعالى : [وَلَئِنْ لَمْ يَفْعَلْ مَا آَمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونَنْ مِنَ الصَّاغِرِينَ] {يوسف:32}

3- الحبس بالمدد، عقوبةً تعزيريةً بحكم قضائي، (وهذا محل البحث) ومثاله: أن يحكم القاضي على المتهم تعزيراً مدة سنتين أو ثلاث أو أقلّ أو أكثر، وهذا النوع من الحبس هو المنتشر اليوم في العالم كلّه، وهذا النوع (الحبس بالمدد الطويلة تعزيراً ) لم أجد له أصلاً في الكتاب والسنة، ولا من قضاء الصحابة رضي الله عنهم، ولا مَن بعدهم من التابعين والقرون المفضلة، ولا يكاد يذكر في كتب الفقهاء إلا في أمثلة محدودة جداً، والذي يظهر أنه إنما وفَدَ إلينا من القوانين الوضعية، ثم تحوَّل بسبب تتابع الأقضية في التعزير به إلى كونه عرفاً قضائياً وأصلاً في باب التعزير !!
ولعلَّ مَن اتجه إليه رأى أنه لم يرد في الشرع النهي عنه، وأن العقوبات التعزيرية لا يشترط فيها أن يكون لها مثال سابق في السنة أو من قضاء الصحابة رضي الله عنهم، وهذا قد يكون صحيحاً من حيث التقعيد، إلا أنّ الإشكال في التعزير به حصولُ ثلاثة أمور: الأضرار والمفاسد الكبرى، وهدر ضمانها، وعدم تحقق مقصود الشرع من التعزير .
أما الأضرار والمفاسد الناشئة بسبب السجن فهي كثيرة جداً، وقد كُتب فيها مئات البحوث العلمية، وتقارير الجمعيات الحقوقية، وقد اطلعت على مجموعة من هذه البحوث والتقارير، واطلعت أيضاً على كثير من هذه الأضرار من خلال زياراتي الدعوية للسجون، ومن خلال أسئلة أهالي المساجين، ويمكن أن أوجز بعضها في الآتي:

المفسدة الأولى لسجن المدد: أن السجن سبب أساس في زيادة الجريمة، وتجنيد مزيد من المجرمين، وإدارة كثير من الصفقات الإجرامية من داخل السجن، وهي فرصة لا تقدر بثمن للمجرم الكبير؛ لأن السجنَ يَجْمَعُ له المجرمين، ويمكِّنه أن يتعرف على هذه الفئة المنحرفة للتواصل معها بعد الخروج منه، بعدما يقوم بتدريبهم وتأهيلهم على يديه داخل السجن.

بل إن بعض السجناء الذين يرغبون بالتوبة وترك طريق الإجرام يصعب عليهم ذلك بعد الخروج من السجن، بسبب ملاحقة رفقة السوء من زملاء السجن لهم من كبار المجرمين، ولذلك يؤكد بعض الضباط الذين أشرفوا على السجون صحة هذه المقولة، وهي : ( السجن مدرسة الجريمة) .
فالحقيقة أننا لم نَكُفَّ شَرَّه عن المجتمع، بل ازداد شره.

المفسدة الثانية لسجن المدد: الاعتداءات السلوكية بين السجناء، والغالب هو اتفاق مجموعة على واحد فيصعب عليه المقاومة، وهذه المفسدة شائعة ومنتشرة.
وقد سمعت من بعض الضباط المشرفين على السجون أموراً يشيب لها الولدان، واطلعت على بعض التقارير التي تقشعر منها الأبدان، مما لا يناسب التصريح به، من مآسي الاعتداءات السلوكية في السجون التي لا يستحضرها مَنْ يرى التعزير بالسجن، ولو استحضرها لما أقدم عليه.

المفسدة الثالثة لسجن المدد: الأضرار الصحية بسبب سوء التغذية، وضعف الرعاية الصحية، والضغوط النفسية، وكثرة الأعداد في المكان الصغير؛ فهناك أمراض معروفة وتسمى بأمراض السجون، من أبرزها الاكتئاب النفسي وهو شائع جداً بين المساجين، وحدوث الأمراض المزمنة؛ الضغط، والسكر، والكوليسترول، والأمراض الوبائية، وأمراض الأسنان والجلدية وغيرها.

وجاء في تقرير الجمعية الوطنية السعودية لحقوق الإنسان المنشور في صحيفة عكاظ في 26/3/1430ه:" .. انتقد التقرير تكدس السجون واكتظاظها.. ووجود حالات وفاة داخل سجون.. في الرياض.. وجدة والدمام وبيشة وجازان لمساجين بسبب أمراض قابلة للعلاج من السل والدرن"اهـ. فهذا تقرير رسمي، ومن جهة رسمية، ومنشور في الصحف الرسمية، ومع ذلك فهذا التقرير وأمثاله كثيرٌ جداً وهو عند الظلمة لا يتجاوز أن يكون خبراً يطوى كغيره من الأخبار، وليس له تأثير في الأحكام.

المفسدة الرابعة لسجن المدد: انقطاع النفقة عن أسرة السجين؛ فالراتب يتوقف إذا كان موظفاً، وإذا كان متسبباً فالأمر واضح، وهذا ضرر كبير يقع على الأسرة والأطفال، ولا ذنب لهم.

المفسدة الخامسة لسجن المدد: ضياع أسرة السجين بسبب عدم وجود المربي والمسئول عن البيت، وما ينتج عنه من أضرار صحية، وانحرافات سلوكية، وانفلات الأولاد وترك الدراسة، وارتباطهم برفقة السوء.. الخ.

المفسدة السادسة لسجن المدد: منع زوجة السجين وأولاده من حقوقهم الشرعية؛ فالحقيقة أن القاضي لم يحكم على السجين وحده، وإنما حكم على زوجة السجين وأطفاله بمنعهم من حقوقهم الشرعية من السجين ولا ذنب لهم، وإذا كان السجين هو القائم بشؤون والديه كان تعزير القاضي أيضاً شاملاً لوالديه وهذا السبب هو ما علل به الإمام أحمد نهيه عن سجن الخوارج الذين لم يحملوا السلاح، قال ابن مفلح في الفروع(10/177-188): "وسأله المروذي –أي سأل الإمامَ أحمد- عن قوم من أهل البدع يتعرضون ويُكفرون؟ قال: لا تعرضوا لهم، قلت: وأي شيء تكره من أن يحبسوا؟ قال: لهم والدات وأخوات" اهـ. مع أن الذي نهى عنه الإمام أحمد هو السجن المقيّد بالتوبة لا سجن المدد.

المفسدة السابعة لسجن المدد: الأضرار الاجتماعية، كطلاق الزوجة لرفع الضرر عنها بسبب طول السجن، وتأخر زواج بناته، وتأخر زواج أبناءه.. الخ، وهذه أمور اجتماعية مستفيضة مشتهرة.
وهناك أضرار ومفاسد أخرى كثيرة ولكن هذه إشارة إلى بعضها فقط.

المفسدة الثامنة لسجن المدد: هدر ضمان هذه الأضرار.
فمن  الضامن للضرر الذي لحق السجين كالأمراض وفصله من العمل و.. الخ؟
ومن  الضامن للضرر الذي لحق زوجة السجين بالطلاق أو انقطاع النفقة.. الخ؟
من  الضامن للضرر الذي لحق زوجة السجين ووالديه وأطفاله بمنعهم من حقوقهم الشرعية من السجين؟
من  الضامن للضرر الذي لحق المجتمع بنمو الجريمة وزيادتها بسبب السجن؟

والسؤال المهم: إذا كانت هذه الأضرار أو بعضها متحقق، فهل يمكن أن يقول منصف: إن التعزير بسجن المدد الطويلة جائز؟

كنت مرة في أحد مراكز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فأخبرني رئيس المركز بأن المرأة التي تضبط في مخالفة شرعية ويكون سبب الانحراف السلوكي لديها هو الحاجة إلى المال، فإنهم يسعون مع الجهات الخيرية من أجل تخصيص إعانة شهرية لها ونلزمها بالانتظام في دار لتحفيظ القرآن الكريم، وبهذه الطريقة تم استصلاح الكثيرات ولله الحمد، بخلاف مَن يتم إحالتهن إلى سجن النساء فلا يتحقق بذلك الإصلاح غالباً.

ومن جهة القضاء: أخبرني أحد المدعى عليهم من المدعى العام بأن القاضي ألزمه بحضور عدد من الدورات العلمية الرسمية التي تعقدها وزارة الشؤون الإسلامية، وهذا ليس من باب التعزير بالأعمال التعبدية كما قد يُتوهم، وإنما هو من باب الإصلاح والتوجيه وهو داخل في ولاية القاضي، لأن الأحكام القضائية ليست قاصرة على العقوبات.

فهذه أمثلة كريمة تؤكد رجاحة العقل لدى جهة الضبط، ورجاحة الفقه والعلم لدى جهة القضاء.

وبناءً على ما تقدم فإن التعزير بعقوبة السجن بالمدد ليس أصلاً حتى نقول: (العقوبات البديلة عنه) بل هو أمر محدث في القضاء.

إذ لم يكن معهوداً في قضاء النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم أنهم كانوا يحكمون على المجرمين بالسجن بالسنين المحدّدة، هذا بسنتين وهذا بثلاث وهذا بعشر وذاك بعشرين سنة .. الخ.
فإذا ترتب على السجن بالمدد الأضرار والمفاسد (اللازمة والمتعدية) التي سبق ذكرها أصبح التعزير به محرماً شرعاً.

وسبب التحريم ليس لأنه محدث في القضاء المعاصر، وليس لأنه ورد إلينا من القوانين الوضعية. وإنما سبب التحريم الأضرار والمفاسد المتحققة.

وهذا القول يختلف عن رأي ابن حزم رحمه الله الذي لا يرى السجن مطلقاً، ولذلك لا بد أن يستحضر القارئ الكريم أنواع الحبس المشروع الذي تحدثت عنه في أول المقال، وأن محلّ البحث هنا إنما هو سجن المدد.
فإذا زالت علة التحريم وهي (وجود المفاسد والأضرار) التي سبق ذكرها فالحكم يدور مع علته وجوداً وعدماً، ويمكن أن تندفع هذه الأضرار بما يسمى في بعض المجتمعات الغربية بالسجون المفتوحة، والسجن الجزئي، ويمكن للسجين فيها الخروج من السجن يومياً ونهاية الأسبوع، فهو أشبه بالدوام اليومي الذي تصل عدد ساعاته 8-10ساعات، ويتضمن السجن المفتوح برامج تربوية وتعليمية وتدريبية على بعض المهن. والسجن المفتوح أو الجزئي له صور كثيرة جداً وهذه واحدة منها، والهدف الأساس من هذا النوع من السجون هو الإصلاح.

لكن تبقى مشكلة اجتماع السجين مع المجرمين والتعرف على أصحاب السوابق، وهذه تحتاج إلى معالجة أيضاً في هذا النوع من السجون.

ومن أنواع السجن الأقل ضرراً: الإقامة الجبرية في دولته، أو مدينته، أو منزله، ولا يسمح له بالخروج إلا يوماً في الأسبوع وعند الحاجة الصحية، أو الاجتماعية، أو في حالات محددة يندفع بها الضرر المتعدي على أسرته وأطفاله.

ومن أنواع التعزير بالسجن الذي أقره كثير من الفقهاء: السجن (غير المحدد) وإنما المقيد بتوبة السجين، أو بأداء ما عليه (مما يستطيعه) أو بترك ما كان يفعله؛ فإذا أدّى ما عليه، أو ظهرت عليه أمارات التوبة خلّي عنه. ومع أن هذا هو الغالب في كلام الفقهاء إلا أنه من النادر أن نسمعه في أحكامنا القضائية.

وهناك اتجاه آخر من بعض الباحثين والمختصين، وهو غلق باب التعزير بالسجن جملة وتفصيلاً إلا في حال الاضطرار الشديد والانتقال الكلي إلى التعزير بالوسائل الأخرى الثابتة في السنة أو عن الصحابة رضي الله عنهم، أو بالوسائل التي لا نهي فيها ولا ضرر- غيرَ مقصود التعزير- وهذا ما أدعو إليه.

أما التعزيرات الثابتة في السنة وعن الصحابة رضي الله عنهم فغالبها يدور حول التعزير المالي؛ إما بالإتلاف، أو تمليك غيره، ومثال الإتلاف: أمره صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو رضي الله عنهما بتحريق الثوبين المعصفرين، فسجّرهما في التنور (أخرجه مسلم)، ومثال تمليك غيره: تضعيف الغرم على سارق ما لا قطع فيه (أخرجه أبو داود بإسناد حسن) وحكم النبي صلى الله عليه وسلم بعتق العبد الذي اعتدى عليه سيّدُه (أخرجه أحمد وأبو داود بإسناد جيد وله شواهد). وبهذا يتوجه ما بدأ به بعض القضاة جزاهم الله خيراً من تغريم المخالف ودفعها للفقراء من خلال الجمعيات الخيرية.

أما التغريم إلى بيت المال وجعله كالفيء، فلم أجد له أصلاً في السنة، ولا عن أحد من الصحابة رضي الله عنهم، ولم أقف على من قال بجوازه من العلماء المتقدمين خصوصاً إذا كان بيتُ المال غيرَ منتظم.
وبعد ذلك:
إذا ثبت أن سجن المدد غير معهود في قضاء النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم.
وإذا ثبت وجود المفاسد والأضرار في التعزير به، والتي يحرم إهدار ضمانها.
وإذا ثبت لدينا وسائل تعزيرية أخرى سواءً مما ثبت في السنة أو عن الصحابة رضي الله عنهم، أو من وسائل حديثة مباحة.
فلماذا الإصرار على التعزير بسجن المدد؟!!

وأخيراً: فهذا المقال لا يتجاوز أن يكون سبباً في إثارة مسألة التعزير بسجن المدد، من أجل مدارستها بين الباحثين والمختصين.

وأسأل الله الكريم أن ينفع به ويبارك فيه.
والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

بقلم:
د. يوسف بن عبد الله الأحمد
عضو هيئة التدريس في قسم الفقه بكلية الشريعة بجامعة الإمام بالرياض
رجب 1432هـ
 (المصدر)
-------------------------------
([1]) وإسناده ضعيف، قال المنذري: " وصوابه عن أبيه عن جده" ( مختصر سنن أبي داود 5/ 237 ) والهرماس قال عنه الإمام أحمد ويحيى بن معين:"لا يُعرف" (انظر الجوهر النقي 9/89) وقال أبو حاتم كما في العلل (2/474) : " الهرماس شيخ أعرابي لا يعرف أبوه ولا جده" اهـ . والحديث ضعفه الألباني رحمه الله كما في ضعيف سنن أبي داود ح3629
([2]) أخرجه البخاري تعليقاً بصيغة الجزم، ووصله ابن أبي شيبة و عبد الرزاق من طريق عمرو بن دينار عن عبد الرحمن بن فروخ " أن نافع بن عبد الحارث اشترى داراً للسجن من صفوان بن أمية بأربعة آلاف درهم، فإن رضي عمر فالبيع له، وإن عمر لم يرض فأربعمئة لصفوان" .
وعلة الأثر عبد الرحمن بن فروخ، لم يوثقه إلا ابن حبان، وقال عنه ابن حجر: "مقبول" وقال الألباني في مختصر البخاري: " إن عبد الرحمن هذا أشار الذهبي إلى أنه مجهول، لم يرو عنه غير عمرو بن دينار " .
وقد احتج به عمرو بن دينار، وكذلك الإمام أحمد، وتتابع على الاحتجاج به جمع من المحققين كشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم – رحمهم الله جميعاً – وهذا يدعو الباحثين إلى التروي وعدم التعجل في تضعيفه .
أما قصة سجن عمر رضي الله عنه للحطيئة فترويها كتب الأدب لكنها لا تثبت من حيث الإسناد. وقد رُوى عن عثمان رضي الله عنه أنه حبس ضابئ البرجمي، لكنه لا يثبت من حيث الإسناد، أما النعمان بن بشير رضي الله عنه فقد روى النسائي:" أنه حبس من أتهم بالسرقة أياماً ثم خلَّى سبيلهم.." ضعفه النسائي في السنن الكبرى، وحسنه الألباني رحمهم الله.
([3]) علق أخي الشيخ المحدث عبد الله السعد حفظه الله على هذا الحديث بقوله :" هذا في رواية معمّر عن بهز، وأما في رواية إسماعيل بن علية عن بهز وهو أحفظ واتقن من معمر فلم يذكر الحبس وروايته أصح" اهـ.

تغريدات ماجد الراشد أبوسياف عن يوم الإثنين الماضي يوم المعتقلين علقت الوالدة لوحة لإبنها فراج محكوم ثلاث سنين وصك من ديوان المظالم الآن عشروأشهر


 يوم الإثنين الماضي ؛ يوم المعتقلين
علقت الوالدة لوحة لإبنها فراج
محكوم ثلاث سنين وصك من ديوان المظالم
الآن عشروأشهر

وعلقت شقيقتي ام يزيدوفايز لوحة مماثلة: فايز قضيته مقال ادخله بالأنترنت؛

صورة من صك ديوان المظالم الصادر بحق شقيقي اذاكان ديوان المظالم لاقيمة له فمن الذي ينصفنا؟ صورة للصك ؛

مدير الشرطة اتصل ع الأهل ذهب له الوالد وشقيقي رزق وعارف طلب منهم ازالة اللوحات بعد نقاش طويل كتبواأنهم قدبلغواويرفضون إزالتها

البارحة الشرطة تتصل على زوج شقيقتي ام يزيد فلماذهب لهم ورفض تنزيل اللوحة اعتقلوه ذهبت لهم شقيقتي وقالت موعدناغداًبعدالجمعة قالواتهدديننا؟

أثناء صلاة الجمعة خرجت الوالدة وشقيقتي وبناتها لجامع العاقلة المجاورلبيتها وكانت قدخاطت اللوحة ع عباتهاحتى لايأخذوها

تجمع بعض أقربائي يتقدمهم شقيقي عارف للنساء
والشرطة تأمر المصلين بالإنصراف وتجمعت الدوريات ومدراءالدوائر العسكرية او نائب عنهم ومسؤولين كثر

الدوريات أغلقت الموقع والحي تماما والشباب يدخلون على أرجلهم بالشمس المحرقة وصوت زئير شقيقي عارف في كل مكان وبعض المسؤولين يحاولون التهدئة

قالوا الآن يخرج ابويزيد ورسالتكم وصلت وستسمعون مايسركم الوالدة تعبت من الشمس والضغط النفسي ؛

رجعت المعتصمات بوعد أن يخرج أبو يزيد الآن وأن توصّل رسالتهن كاملة ؛

بعدرجوعهن الى البيت وذهاب شقيقي فضيل ككفيل ليخرج ابو يزيد رفضوااخراجه حتى تنزيل اللوحة التي عطلت التنمية ؛

الآن خرج ابو يزيد :


حدثت مضاربات بعد دخول المعتصمات للبيت شقيقي عارف ذهب الى المستشفى لإرتفاع الضغط عنده وكان يتابعه شخص عن بعد وشهودعيان يقولون ؛

ان الدورية حضرت للمستشفى لإعتقاله لكنها وصلت بعد خروجه منها تابعه الشخص حتى البيت حدثت بينهما مشادة كلام ثم مضاربة

ذهب الشخص واحضر مسدس ومعه آخرواطلق النارع شقيقي هجموا عليه وسدحوه أرضاً حتى خرجت دماء وجهه ذهب للمستشفى والشرطةليسبق بالبلاغ أخذوابصمةالفارغ

اذالم يكن الشخص من المباحث ماذايريد من تتبع شقيقي عارف؟ وإذاكان يريدأن يعرض مناصرته لماذالم يدخل بالإعتصام؟ ولماذايتابعه للمستشفى عن بعد؟

الآن الوالدة مصرة على خروج فراج وفايز وسياف بقوة الشرع والنظام تعبت من الصبر وتقول طفح الكيل ماذابعدعشرسنين ياخبراء الداخلية

العائلة كلها الآن مستعدة للإعتقال او الإعتصام حتى ترى خطوات عملية لإخراجهم فراج مضرب عن الزيارة والإتصال وسياف كذلك الى متى يارجال الداخلية

ياوزيرالداخلية ناصحك الناصحون وتكلم الأخيار لحل ملف المعتقلين ومع ذلك تصر على الإستمرار بإعتقال المعتقلين

ياوزير الداخلية كتب لك الأصدقاء وحذرك الأعداء وصرخت المعتصمات ببريدة ومع ذلك ؛ خكة بطئية عقيمة لإخراج المعتقلين

ياوزير الداخلية نصح ابن عمك الوليدبن طلال ونصحك القريب والبعيد من كل مكان حول ملف المعتقلين ولافائدة

ياوزير الداخلية لايوجدشيء يمكن أن نخسره فلقد ذقنا من أيديكم المنتنة القذرة مالايخطرلنا على بال حتى أصيب بعضنابالعاهات والشلل والموت

ياوزير الداخلية؛ بشار عنده ١٨ جهاز مخابرات وأنت ترى نهايته ع يد المستضعفين

ياوزير الداخلية ؛ حسني مبارك عنده مليون وثمانمئة مخبر وأنت ترى نهايته ع يد المستضعفين

ياوزير الداخلية اليوم أحمدالله أن رأيت من أبناء المسلمين من يستنكر الظلم والمنكرات التي كنتم تطاردونني عليهامن ثلاثين عاما

أخيرا كتبت لك رسالة بالتويتر بعيد الأضحى الماضي وأزيداليوم ليس للحياة لون ولاطعم ولارائحة مع الظلم والموت أحب الينامن الجور فإخترماشئت