السبت، 16 مارس 2013

تغريدات الاخت المناضلة أفراح بنت عبدالعزيز عن أحداث #اعتصام__بريدة عند هيئة التحقيق



١/ بسم الله أبدأ .. اعتصمنا عند هيئة التحقيق يوم الخميس ١٨/ ٤/ ١٤٣٤هـ للمطالبة بالأسرى و الأسيرات

٢/ حضرت قوات الطوارئ والباصات و أغلقوا الطرق ثم ركبنا دون مقاومة، وكان محارمنا معنا، فقيدوهم و أنزلوهم بالقوة للباص الآخر

٣/ مشينا قليلًا وسط اضطراب السائق وقفزه للأرصفة والمطبات حتى ظهرت رائحةاحتراق فصرخ النساء الباص يحترق فلم يتوقف حتى ظهر الدخان

٤/ فنزلنا سريعًا فأحضروا السجانات رهبة منا فقلنا إننا لا نبالي بالسجن فأبعدوا عنا سجاناتكم ثم ركبنا الباص الآخر

٥/ وصلنا سجن الصفراء و عددنا ١٥ امرأة، طلبوا التفتيش واحدة واحدة فرفضنا وفي النهاية تم الاتفاق على نزول خمس خمس

٦/ كانت المفتشات من المباحث، بعد التفتيش أخذوا أغراضنا و أموالنا و أودعوها الأمانات وإلى الآن لم أستلم أغراضي، ثم دخلنا السجن

٧/ لحظة دخولنا السجن كانت السجانات مرتعبات وفي استنفار عجيب وكأن القادم عليهم جيش رغم أننا دخلنا بهدوء و اطمئنان !

٨/ كان معهن العصي لإرعابنا، فقلنا لهن كفاكم خوفًا منا أو محاولة ترهيبنا؛ فإنا أتينا للسجن بأقدامنا لنطالب بمعتقلينا

٩/ فتشونا مرة أخرى داخل السجن، ثم فتشوا أختنا ورود مرتين بلا سبب !! كنا آخر الليل و نسمع أصوات أمهاتنا وقد وضعوهن في التشميس

١٠/ فقلنا لهم نريد لقاء أخواتنا السابقات فمنهن أمهاتنا و قريباتنا، وبعد قليل أدخلونا عليهن لمدة عشر دقائق

١١/ التقينا بهن وسط فرحتهن بنا و دموعهن لما حصل من ضرب لأخواتنا قبل نقلهن لمؤسسة الرعاية وفجيعتنا باختطاف ريم و ريما ..

١٢/ أتت مديرة السجن مسرعة واستنفرتنا للتفتيش مرة أخرى بتهمة مضحكة (وجود ولاعة) !! هل هذه التهمة لدرء شكايتنا عن احتراق الباص؟!

١٣/ فتشونا ثم قسمونا بين الغرف وجلسنا يومًا كاملًا قطعوا خلاله ماء دورة المياه -أعزكم الله- من ١١ صباحًا حتى ٨ مساءً !

١٤/ كان الغداء في (صحن سفرة) رز وضعوا فوقه السلطة و البرتقال، كان غير مستساغ أبدًا فاكتفينا بما بقي من خبز الفطور

١٥/ بعد صلاة العشاء عدوا أسماء من أعمارهن تحت الثلاثين من معتصمات هيئة التحقيق ليذهبوا بهن لمؤسسة رعاية الفتيات وكان عددنا ٩

١٦/ جمانة الحميد/ منار الرميحي/ هاجر السويد/ ورود الرشودي/ غدير الزميع/ فاطمة القباع/ فاطمة المعتق/ أفراح و أروى الفهيد

١٧/ وبقي في سجن الصفراء من معتصمات هيئةالتحقيق ٦ وفاء الربيش/ نورة السويد/ خلود الشايع/ حصة الحربي/ دليّل الحربي وابنتها أروى

١٨/ وصلنا مؤسسة رعاية الفتيات و جلسنا أكثر من ساعة ننتظر ثم أنزلونا اثنتين اثنتين للتفتيش و أخذوا منا عينة من الدم (بصمة)

١٩/ مؤسسة رعاية الفتيات عبارة عن ٣بيوت تم ترميمها، الأول جزء منه إدارةرجالية والباقي كله نسائي مستقل، ومقرنا(المهاجع)في مبنى ٣

٢٠/ بعد التفتيش أجلسونا في غرفة (مهجع) وكانت دورة المياه -أعزكم الله- خارجها؛ فإذا احتجنا تغسيل أو وضوء نطرق الباب

٢١/ كانت الغرفة صغيرة و مكتومة، ومعنا أختنا فاطمة القباع لديها انخفاض ضغط وسكر وتنفس فكان يغمى عليها كثيرًا ..

٢٢/ كنا نطلب غرفة أوسع أو تهوية على الأقل، و كنا نطلب أن يبقوا عندنا شيء من الأكل الحلو و المالح لإسعافها لكن لا مجيب

٢٣/ أبقينا قليلًا من عسل الفطور، ولما تعبت فاطمة وفقدت الوعي أخرجنا العسل لنسعفها وكان نفسها منقطعًا فصرخنا:أحضروا لها الإسعاف

٢٤/ لحظتها دخلت مشرفةالتغذية وهي تنظر لفاطمة تصارع الموت قالت بحدة لماذا أبقيتم بعض الفطورعندكم؟ النظام أنه لايبقى! إنسانية!!

٢٥/ بعد يومين نقلونا لغرفةأكبر، كان الأكل جيدًا ونظيفًا لكنه غالبًا يكون قليل لايمكن أن نحفظ منه شيئًا للحاجة سوى بعض الفاكهة

٢٦/ كانت أخواتنا في قضية اعتصام الحسون في غرفة و نحن في غرفة أخرى، حاولنا الالتقاء بهن و الجلوس معهن فرفضوا ذلك نهائيًا

٢٧/ أخبرتنا أخواتنا عن طريق النافذة باختطاف مي وأمينة فازدادت فجيعتنا و تمنينا لو خرجنا لنطالب بهن فكيف يطيب العيش وهن مغيبات

٢٨/ يوم الأحد ٢١/ ٤ أتت هيئة التحقيق للتحقيق معنا فرفضنا التحقيق إلا بوجود محامي و وقعنا على ذلك و انصرفوا

٢٩/ يوم الثلاثاء ٢٣/ ٤ حضرت هيئة التحقيق مرة أخرى و ألحوا بالتحقيق معنا بلا محامي لكننا رفضنا فاتصلوا بالمحامي عاصم المشعلي

٣٠/ وكان منشغلًا بقضية أخواتنا في اعتصام الحسون فلم يتمكن من الحضور، فطلب أعضاء هيئةالتحقيق أن نوقع على رفضنا وانشغال المحامي

٣١/ بعدما رجعنا لغرفتنا أتت إلينا المديرة و قالت أريد الجلوس معكم -وكان هذا لأول مرة- انفجرنا بذكر أسلوب معاملة موظفاتها

٣٢/ حذرناها من طريقة المراقبات ومسؤلات الأمن الاستفزازي وتعمدهم التهميش لمطالبنا وقلنا لها إن تجاهلنا ذلك فهو احترامًا لذواتنا

٣٣/ قالت أنا رأيت أخلاقكم واحترامكم ورأيت تعب فاطمة، و تقديرًا لكم سأفتح أكثر من غرفة وسأضع عندكم ماء الشرب بدل من مطالبتكم به

٣٤/ في تلك الأثناء رجعت أخواتنا السابقات من عند القاضي و قد حكم لهن إفراج فكبرنا و حمدنا الله ﷻ و جلسنا معهن قليلًا

٣٥/ كانت أخواتنا رافضات الخروج إلا بعودة أخواتنا الأربع اللاتي اختطفن (مي، أمينة، ريم، ريما) وبعد التشاور مع محارمهن تم خروجهن

٣٦/ زففنا أخواتنا للخروج بالتكبير و التهنئة، و بعد خروجهن عادوا للتضييق علينا شيئًا فشيئًا وكأن الموقف السابق كان امتصاص غضب !

٣٧/ قضينا أيامنا بين قراءة وفائدة ومؤانسة، كانت أيامًا لاتنسى بصحبة أخياتنا، عرفت حينها عمق محبة إخوتي لمن صاحبوهم في السجن

٣٨/ يوم الأحد ٢٨/ ٤ أضربنا عن الطعام بسبب تهميش القضية و سوء تعامل أغلب الموظفات ، حتى حفظنها منهن كلمة (ما لي صلاحية) !

٣٩/ في يوم الإثنين ٢٩/ ٤ حضر القاضي خالد الضالع إلى مؤسسة الرعاية، و طلبنا منه حضور المحامي عاصم المشعلي لجلسة المحاكمة

٤٠/ فاتصل به و كان المحامي في الرياض؛ تفاعل معنا جدًا و قال إن شئتم مشيت الآن للقصيم . ثم حكم القاضي بالإفراج مع عدم التعهد .

٤١/ لما جاءت أوراق الإفراج من مؤسسة الرعاية كان فيها ورقة كفالة حضورية، فامتنع بعض الكفلاء عن التوقيع لأن الحكم نافيًا لذلك

٤٢/ تمسكت إدارةالمؤسسة برأيها في توقيع الكفالة وهذا يعتبر انتهاكًا للحقوق تأخر بعضنا بسببه، ثم خرجنا مع التوقيع ! والحمد لله .

تعليق الدكتور سـعـد الفقيه على خطاب الشيخ سلمان العودة


تعليق الدكتور سـعـد الفقيه على  خطاب الشيخ سلمان العودة


هذه تغريدات فيها مختصر كلامنا البارحة في قناة الإصلاح عن الخطاب المفتوح                                                      
                              للشيخ سلمان العوده
سمى الشيخ سلمان كلامه "خطاب مفتوح" ولم يحدد لمن، والحقيقة أنه موجه لمحمد بن نايف كما ذكر في تغريدته قبل أسبوعين ...(التغريدة)



ولعل سبب تغيير العنوان والاقتصار على "خطاب مفتوح" أن الشيخ تعرض للانتقاد حين كتب تلك التغريدة بأنه يستجدي محمد بن نايف فحذف هذا الجزء

واحتفى الكثير بهذا الخطاب لأنه قفزة نوعية للشيخ إذا ما قورن بمواقفه التحالفية مع النظام منذ أن خرج من السجن إلى أن انطلق الربيع العربي

لكن إذا أخذ في الحسبان علم الشيخ وثقافته العريضة وفهمه الاستراتيجي ومعرفته بالواقع فهو مثل الذي يدافع عن نفسه بسكين بالية وهو يمتلك بندقية

الكارثة الأساسية في الخطاب هي كونه موجها بالكامل لوزير الداخلية على شكل نصيحة من محب مخلص ومشفق يستجدي المطالب ويجعل كل خيوط الحل بيد الظالم

والذي في منصة جماهيرية مثل الشيخ يفترض فيه مخاطبة الجماهير وتعليمها دورها وتحديد الموقف بوضوح من السلطة وليس مخاطبة السلطة باستجداء

وقد تجاوزت الأمة مخاطبة السلطة قبل20عاما منذ خطاب المطالب ومذكرة النصيحة التي كان الشيخ في مقدمة الموقعين عليها فلماذا يصرعلى العودة للوراء؟

الكارثة الثانية هي تأكيد ضمني ولفظي لشرعية النظام وهو يعلم يقينا أن النظام لا يستحقها فلماذا يضلل الجمهور وقد زعم في كلامه الصدق والإخلاص؟

وإضافة لشرعية النظام الدينية فالشيخ يؤكد شرعية النظام القدرية فمن يقرأ كلام الشيخ يفهم أن قدر البلد هو قيادة آل سعود وحل مشاكلها بيدهم فقط

الشيخ يخاطب ولد نايف بقوله "صديقك من صدقك"! فهل من الجميل أن يفتتح كلامه بإعلان صداقته مع هذا المجرم الظالم المعتدي على الأعراض خاطف النساء؟
ثم يشير الشيخ إلى خطابات سرية تبادلها مع المسؤولين وهو في الحقيقية يقصد محمد بن نايف، لأنه بقي يراسله إلى أسابيع مضت

وكان على الشيخ أن يستحي من الإشارة لتلك الخطابات فهو يدرك أنها ممارسة يتلاعب بها بن سعود بالمشايخ وبهذا كأنه يعترف أن ولد نايف تلاعب به

لم يوفق الشيخ حين جادل بالربط بين الطاعة وقول الحق، ولا نحسبه قائلا بالحق -لا يخشى لومة لائم- حين أقر ضمنا بشرعية السلطة في نفس العبارة

ولا أفشي سرا إن قلت أن الشيخ سلمان العودة وصل إلى قناعة منذ أكثر من 20 عاما بعدم شرعية النظام لكن قناعته شيء وخطابه الخارجي شييء آخر

ونحن لا نلزمه بأن يعلن قناعته بعدم شرعية النظام، لكن لا نعتقد أنه يسوغ له أن يـُـفهم منه تصريحا أو تلميحا، لفظا أو ضمنا شرعية النظام

ويضلل الشيخ جمهوره مرة أخرى حين يقول إنه لم يفقد الأمل في الإصلاح لأنه من أعرف الناس بالنظام وأكثرهم قناعة باستحالة الإصلاح على يد النظام

كما يضلل الشيخ جمهوره حين يرجف بالثورة التي تزيل النظام حين يتحدث مثل العوام ويقول إن البديل لإصلاح النظام هو الفوضى والتشرذم والاحتراب

وغريب عليه أن يعتبر تطلع الناس في بلادنا لحقوقهم هو كونهم مثل بقية العالم لأنه يعلم أن حقوقهم أصلية من عند الله وليس تقليدا لأمم أخرى

يشكر الشيخ في اعترافه بأنه إذا زال الإحساس بالخوف من الناس فتوقع منهم كل شيء، وإذا ارتفعت وتيرة الغضب فلن يرضيهم شيء.

و يشكر الشيخ على اعترافه بأنه مع تصاعد الغضب تفقد الرموز الشرعية والسياسة والاجتماعية قيمتها، وتصبح القيادة بيد الشارع

وهويعلم أن من الطبيعي أن يتهم بالخيانة من يطلب التهدئة مع عصابة تأكل الأموال وتنتهك الحقوق وتعتدي على الأعراض وتهين الناس في دينهم وكرامتهم

في تعليقه على قضية السجون لم يرفض الشيخ فكرة السجن السياسي ولا المباحث السياسية واكتفى بالمطالبة بتغيير طريقة التعامل مع المساجين السياسيين

يشكر الشيخ عن دفاعه عن معتقلين غير راضين عنه لكن ليس في ذلك سبق شهامة فقد تفوق عليه فولتير وهو كافر في عبارة أقوى منها قبل 250 عاما

يقول فولتير “قد اختلف معك بالراي ولكني مستعد أن أدفع حياتي ثمنا لحقك في التعبير عن رأيك"

يقول: إن بعض أعضاء الأسرة غيرراضين عن وضع السجون، فما قيمة من يقصد إن لم يكونوا أهل نفوذ: الملك، ولي العهد، النائب الثاني، أمراء المناطق الخ

احتج الشيخ على سيطرة المباحث على مصير السجناء، فهل هذا تأكيد أنه لا يرفض مبدأ الاعتقال السياسي لكن يرفض جعل مصير السجين بيد المباحث؟

كرر الشيخ الخطأ الكبير الذي وقع فيه بعض المشايخ في طلب العفو عن المساجين لأن ذلك تجريم ضمني للمساجين فهل يحتاج إلى العفو إلا المجرم؟

يقول الشيخ "رجل الأمن حين يسيء إلى سجين فهو يقامر بمستقبل الوطن كله" فهل يخفى عليه أن كل معاملة السجناء تتم بإشراف كامل من وزير الداخلية؟

الشيخ يعلم يقينا أن القرار بالاعتقال ثم طريقة المعاملة والتعذيب والتحقيق والعرض على المحكمة كل ذلك بيد وزير الداخلية، فلماذا يقول رجل الأمن؟

يقول الشيخ إن الناطق الرسمي ينتمي لزمن مضى! هل الشيخ لا يعلم أن الناطق بوق لآل سعود؟ أوليس الأولى أن يصرح بأن الذي ينتمي لزمن مضى هوآل سعود

يتناقض الشيخ حين يقبل بالأحكام التي صدرت ضد معتقلين ثم يطالب بإطلاق سراح مجموعة صدرت عليهم أحكام مثل إصلاحيي جدة وحسم

وكان على الشيخ - حتى لا يقع في هذا التناقض - أن يرفض مبدأ الاعتقال السياسي بالكامل ويرفض محاكمة المعتقلين السياسيين

يقول الشيخ "في أهلنا سماحة ورغبة في التجاوز" والحقيقة أن التجاوز هو فيما دون الدين والأعراض فليس شريفا من يتنازل عن حقه في دينه وعرضه

يشكر الشيخ على تصريحه بأن الثورات إن قمعت تتحول إلى عمل مسلح، وإن تجوهلت تتسع وتمتد، لكنه يخطيء حين يتأمل قرارا حكيما من ظالم متغطرس

أخيرا نكرر أن هذا الخطاب قفزة نوعية للشيخ إذا ما قورن بمواقفه التحالفية مع النظام لكنه خطوة سلحفاتية إذا ما قورن بعلم الشيخ ومعرفته بالواقع.............(المصدر)


رابط حلقة صوتية ليوم الجمعة

تغريدات نفيسة للعلامة العلوان حفظه الله

 تغريدات نفيسة للعلامة العلوان حفظه الله

ينقلها ابنه/ عبد الملك

✖ لا تدعها تقف عندك.

☑ قال والدي: التماس العذر للمخالفين في المسائل الخلافية والاجتهادية دليل على حسن الخلق وطيب القلب وكبر العقل.

☑ ‏قال والدي: الدليل هو الحجة للفصل بين المتنازعين فمن رد النزاع إلى قول الحاكم ولم يرد ذلك إلى الكتاب والسنة كان مستحقاً للعقوبة بإجماع المسلمين.

☑ قال والدي: الإدلاء بالحجة شأن الأفاضل والسب والشتم شأن الأراذل والمبطل إذا أفلس من الدليل والبرهان فزع للسلطان.

☑ ‏قال والدي: الذين يناصرون الظلمة والمفسدين في الأرض أو يرضون بالشر والفساد أو يبررون للظلمة ويبحثون عن مخارج للطغاة قد فسد تصورهم للإسلام وانحرف.

☑ قال والدي: ليست النائحة الثكلى كالنائحة المستأجرة فالذي يقول ويكتب ديانةً وأمانة، ليس كالذي يثرثر ويكتب خيانة ودناءة بحثًا عن المال وطلباً للمنصب.

☑ قال والدي: تلاحم المسلمين وقت الشدة وفي وقت يتلاحم فيه أعداء الأمة أصبح ضرورةً لا مجال للمساومة فيه، ‏فإن التفرق هو غرض الأعداء وهو قوتهم في تدمير ما تبقى للمسلمين من دينهم.

☑ قال والدي: وياليت شعري كيف تهنأ الأنام وصوت الباطل يحاول طمس الحق وزخرفة القول ومحاربة الفضيلة وتدمير الأخلاق ونشر الأكاذيب والترويج للرذيلة وقد أصبحت مقاطعة صحف الضرار ضرورة ملحة ومصلحة ظاهرة وإن الله سائل العباد في أي شيء أنفقو اموالهم وقضوا أوقاتهم.

☑ ‏‏قال والدي: نحن معاشر المسلمين نعتقد أن دين الإسلام يتعرض لاعتداءات ومحاولة مسخ وتذويب من قبل الصليبيين وأعوانهم الطواغيت والعلمانيين.
وإن المدافعة عن الإسلام حتمية على كل مسلم ومسلمة وأي وقوف في صفوف هؤلاء المعتدين على الإسلام نفاق وخيانة.

☑ قال والدي: من كفر شخصاً بارتكاب كفر بواح لا يقال عنه بأنه خارجي يكفر المسلمين .
 ومن زعم ذلك فهو جاهل بالتوحيد أو ملبس مدلس.

☑ قال والدي: الخوارج يكفرون من زنا وسرق و يكفرون بكل كبيرة.
وأهلُ السنة ﻻ يكفرون بالكبيرة ‏ويكفرون الطواغيت والمشركين .
 فمن جعل هذا مذهب الخوارج فقد جعل الصحابة خوارج.

☑ ‏قال والدي: بلية المسلمين اليوم بالمنافق الذي يأكل بالكفر والإسلام.
والماجن المتلاعب الذي يأكل بقلمه ويتقلب بلسانه ومواقفه ويتاجر بدينه.

☑ قال والدي :من أحب المبدلين لشريعة الله ودافع عنهم والمناصرين للكفار على المسلمين والعلمانيين وحماة الردة ‏والزنادقة والمصححين لديانة المشركين والمحللين للفسق والربا فهو منهم فإن (المرء مع من أحب) قد جاء هذا في الصحيحين عن النبي
 صلى الله عليه وسلم.

☑ قال والدي: من كثر سواد قوم حشر معهم ومن أحب الكفار حشر معهم ومن أعان الكفار على المسلمين حشر معهم ومن ناصر الظلمة ولو بشطر كلمة حشر معهم.

☑ ‏قال والدي: الناس يستقبحون الغش في الطعام وتدليس الأطباء.
 فأين هم من غش علماء السوء وتدليس شيوخ التسول؟!

☑ قال والدي: علماء السوء ودعاة الظلالة يصدعون بالقول اذا جاء الحديث عن المجاهدين في سبيل الله والمطالبين بحقوقهم بالطرق السلمية!
 ويصمتون أو يبررون ويُخرّجون ويُعذّرون إذا جاء الحديث عن الظلم والعدوان على العباد والزج بهم في السجون وتعذيبهم وتنظيم الربا في البنوك وحماية الردة والمرتدين وموالاة الكفار ومناصرتهم على المسلمين.

☑ قال والدي: صمت المسلمين عن نصرة المظلومين في السجون أغرى الظالمين بممارسة الظلم في أكثر من
والنساء المتظاهرات يطالبن بحقوق مشروعة فلم يتهمن بالخروج والفتنة وعلى أهل العقل والنظر تلبية المطالب قبل تحول القضية إلى قضية أخرى.

☑ قال والدي: لا تعجبوا من معتصمات بريدة وﻻ تعتبوا عليهن فوالله لو كان اليهود والنصارى في سجون المباحث ‏‏السعودية لكان هذا ظلماً تجب محاربته وتسيير المظاهرات لدفعه.

☑ قال والدي: تسمية المتظاهرين سلمياً بمثيري الفتن قلب للحقائق وهذا مثل تسمية المرجئة لأهل السنة بالخوارج.

☑ قال والدي: قد وُضع عن النساء جهاد الطلب ولم يوضع عنهن جهاد القلب واللسان والقلم والمال.

☑ ‏‏قال والدي: تفكرت في أهل المعتقلين وصبرهم وحسن ظنهم بالله فقلت:
طوبى لهم فالبلاء اقامهم بين يدي الله ولم يشغلهم عن الله وهذه نعمة في طي البلاء.

☑ قال والدي : حديث استئذان معاذ من النبي صلى الله عليه وسلم  بالسجود له رواه أحمد وغيره وﻻ يصح وليس له طريق صحيح وفيه اضطراب.

☑ قال والدي: حديث " أفضل الجهادكلمة حق عند سلطان جائر " .
رواه النسائي من حديث طارق بن شهاب وسنده صحيح ولطارق رؤيةوليس له سماع وهذا لايضر صحةالحديث.

)المصدر(
✔ انشرها .. لا تقف عندك.

تعليق تنسيقية شباب الحرمين على #خطاب_مفتوح_للعودة


في ذكر في النقطه 6 البديل هو الفوضى والتشرذم والاحتزاب. تعليقى : نفس كلام بشار ومن سبقوه من طغاة العرب.

في ذكر في النقطه 24 رجل الأمن حين يسيء. تعليقي : ومن يحرك رجل الأمن إلا وزير الداخلية

في ذكر في النقطه 35 ( أسمعونا ) تعليقي : حتى متى نستخدم هذا الأسلوب وكان الحقوق مكرمة ملكية

في ذكر في النقطه 38 بتصرف (يجب أن يغلق هذا الملف ) تعليقي : وإذا لم يغلق وعاجلا فما الحل؟ ثورة؟

في ذكر في النقطه 43 حقوق المواطن مشروعة وليس ممنوحة تعليقي : لكنك ذكرت في النقطة 35 أسمعونا (ترجي)

أخيرا سوف يعجب من هم بشجاعة الشيخ أو أقل منه شجاعة ونذكركم بأن آل سعود سوف يتجاهلون الخطاب فما العمل؟

يا شيخ سلمان ذكرت في الفقرة 1 (صديقك من صدقك) اجعلني هذا الصديق الذي كان يرجوا ويأمل منك الأفضل

من حقك أن تعرف حقوقك


1-10/ إقرأ النظام الأساسي للحكم على الرابط ثم احفظ المواد من الصورة

2-10/ إقرأ نظام الإجراءات الجزائية على الرابط ثم احفظ المواد من الصورة

3-10/ احفظ واجبات هيئة التحقيق و الإدعاء من نظام الإجراءات الجزائية

4-10/ إقرأ نظام ديوان المظالم على الرابط ثم احفظ المواد من الصورة

5-10/ إقرأ الميثاق العربي لحقوق الانسان ثم احفظ المواد من الصورة

6-10/ إقرأ المرسوم الملكي و احفظ رقمه و رقم قرار مجلس الشورى و الوزراء في الصورة