الاثنين، 22 أبريل 2013

تغريدات مجتهد حفظه الله عن النائب الجديد لوزير الدفاع فهد بن عبد الله وتخوف الملك من ردة فعل خالد بن سلطان


قبل أن أبدا لكم علي حق الاعتذار عن عدم التمكن البارحة من التغريد ونبدأ الآن الحديث عن النائب الجديد لوزير الدفاع

قفز فهد بن عبد الله -بسبب حظوته عند سلطان- في المناصب حتى وصل لمنصب قائد القوات البحرية وبقي فيها منذ سنة 2002 إلى سنة 2010

ويبدو أن سلطان أهداه هذا المنصب لأنهما حفيدان لجد واحد هو عبد الرحمن بن فيصل وجدة واحدة هي حصة السديرية والدة فهد وسلطان وبقية السدارى

في بداية تعيينه لم يكن مزعجا لخالد سلطان إلى أن وسع شهيته في السرقات وفرض نفسه على الصفقات بدعم من آخرين وهنا قرر خالد التخلص منه فأقيل

ولم يتمكن خالد من إقالته إلا في آخر أيام سلطان حيث كان خالد يدير الوزارة باسم والده وبهذه الطريقة رفع طلبا للملك بأحالته للتقاعد فأحيل

وفهد بن عبد الله مثل خالد بن سلطان لا يتقن شيئا في العسكرية رغم أنه من الناحية الرسمية خريج دراسة عسكرية وجزء من تخصصه في البحرية

بل إنه لم يركب البحر ولا يعرف فنون الملاحة ولا الهندسة البحرية ولا يعرف الاتصال والإمداد البحري ولا أي تخصص آخر له علاقة بالعسكرية لبحرية

وتعيينه الآن دليل على أن أحالته للتقاعد لم تخضع لمعايير مهنية أو عسكرية بل خضعت لتوازنات العائلة والتي كان وقتها خالد قويا بمظلة والده

وبسبب حضوته عند سلطان لم يتأخر في الاستفادة من الصفقات بجدارة حتى دخل نادي المليارديرات منذ مناصبه الأولى في رئاسة العمليات البحرية

وليس أدل على تكدس المليارات عنده من إقدام إبنه فيصل على شراء نصف أسهم نادي ليفربول الانجليزي بمليار ونصف جنيه استرليني(8 مليار ريال)

شاهد الأمير "العصامي" فيصل بن فهد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن وهو يطمئن على فريقه (انتبه لتصحيح الإسم)
http://www.aghnam.com.sa/vb/showthread.php?t=28564

وكان خالد بن سلطان يتحدث في مجالسه الخاصة أنه تمكن من التحكم بكل صفقات الدفاع إلا البحرية وأنه لن يقر له قرار حتى يزيح فهد هذا وقد فعل

وكان خالد لا يخفي كرهه ويرفع صوته عليه بألفاظ غير لائقة يوجهها بطريقة صبيانه رغم فارق السن حتى دار الزمان دورته فطُرد خالد وحل المطرود مكانه

بدأ فهد السرقة منذ الثمانينات بمشروعي صواري 1وصواري 2 والتي سمح له سلطان بالاستحواذ على كل منافعها وكانت سببا في دخوله نادي المليارات

المشروعان يشتملان على 9 سفن و4 أسراب طائرات عمودي (دلفين –سوبر بوما) وتكلفتهما الحقيقية لا تساوي خمس التكلفة التي دفعتها وزارة الدفاع

وبعد أن تمكن من القوات البحرية أسس مصنعا للزوارق السريعة من أجل أن يبيعها على الوزارة وقد قبض من الوزارة قيمة 20 ولم يسلم منها إلا 8

وهذه الثمانية التي استلمت لا تزال مركونة منذ استلامها في ميناء رأس الغار العسكري غير صالحة للاستخدام ولم يحصل أي نوع من التحقيق في ذلك

ومن إبداعاته كذلك استلام تكاليف تجديد 450 عربة برمائية بنفس قيمة شرائها بينما لم يتجاوز التجديد تغيير الطلاء (البوية) وتغييراللمبات :)

وقد وثق فهد علاقته بالفرنسيين وخاصة شركة (DCNS) لبناء السفن وشركة(NAVCO) للتدريب البحرى وشركة (THALEES) للانظمة القتالية والالكترونية

ومن خلال هذه الشركات والدعم الفرنسي تمكن من السيطرة على كل صفقات البحرية الأساسية إضافة للصيانة وقطع الغيار والدعم الفني والتدريب

ولم يكتفِ فهد بسرقته المباشرة في التلاعب بعقود وزارة الدفاع بل كان يتقاضى من الفرنسيين 10% عن كل صفقة ولذلك سماه الفرنسيون السيد 10%

وحتى يبعد نفسه عن الصفقات ويظهر بمظهر النظيف فقد ترك التفاصيل لشخص خطير شاطر في هذه الإجراءات هو اللواء البحري إبراهيم العبدالكريم

ولكن العبد الكريم تسبب في ورطة له حين قرر الاستفادة من علاقاته مع الفرنسيين للحصول على الجنسية الفرنسية وهو على رأس الوظيفة العسكرية

وحين تسرب خبر تقديم العبدالكريم للجنسية الفرنسية تقررمحاكمته عسكريا لكن فهد وضع كل ثقله في الدفاع عنه فأحيل على التقاعد بدلا من المحاكمة

ولا يزال العبد الكريم يدير مصالح فهد من خلف ستار ولهذا فهو يقيم غالب الوقت في فرنسا والآن بعد تعيين فهد نائب للوزير فسيعيده قطعا للعمل

وفهد بن عبد الله معروف بقلة الأدب والجرأة على الضباط بألفاظ سيئة والمضحك أنه يصف من يطالب منهم بحقوقة بالمرتزق وكأنه سيد العصاميين

وأكثر من سيسعد بتعيينه الفرنسيون لأنه سيضمن لهم حصص الأسد في الصفقات القادمة فهو مفتون بفرنسا حتى الثمالة بطريقة ظاهرة على حياته الشخصية

وطبقا لمعلومات مجتهد أدى تعيين فهد بن عبد الله بهذه الطريقة الدراماتيكية المفاجئة وتجاهل التوازنات إلى ترقب وتوتر في العائلة الحاكمة

والملك متخوف من ردة فعل خالد بن سلطان حيث أمره بملازمة قصره ووضعه تحت الرقابة بعد أن تسرب ما يدل على أنه قد ينتقم بشكل أوبآخر

والسؤال المطروح هو: ما دام هذا كيد من متعب بن عبد الله وخالد التويجري التويجري لتصفية الوضع لهما فما هي الخطوة التالية؟

بدأت الجهات المحسوبة على خالد التويجري ومتعب تؤكد إصابة سلمان بالألزهاير وتسربها لأوسع دائرة حتى توطيء لقرار إقالته، لكن من يحل محله؟

أما منصب سلمان في الدفاع فيعين فيه فهد بن عبدالله بصفته النائب الذي يرقى تلقائيا لمنصب الوزير فيجعل كل وزارة الدفاع تحت تصرف التويجري ومتعب

ولأن فهد بن عبد الله ليس من أحفاد عبد العزيز فلن يطمع في الملك وسيكتفي بتسخير المنصب للتويجري فبينهما من الصلة الاجتماعية ما يدفع لذلك

وبذلك يكون الدفاع والحرس تحت تصرف ثنائي التويجري ومتعب ولن يكون صعبا عليهما إلزام محمد بن نايف بالخضوع بعد ذلك أو حتى إقالته إن ظهر منه تطلع

وللتذكير فإن الداخلية فيها منصبان شاغران هما نائب ومساعد الوزير ولا يستبعد أن يفرض ثنائي التويجري ومتعب على محمد بن نايف شخصا من طرفهما

خالد بن سلطان غضبان لكنه محاصر، ومحمد بن نايف قلق من أن يكون الهدف القادم، والتويجري ومتعب يوسعان نفوذهما.. ما هو الحدث القادم؟ الله اعلم

نسيت أن اشير إلى أن منصب سلمان كولي عهد سيحل محله مقرن تلقائيا حتى يمكن إزاحته بعد ذلك بسهولة لصالح متعب

الآن أجمع تفاصيل آثار إقالة خالد والقرارات الأولى التي اتخذها فهد ومن هي عصابة الحرمنة التي ستصحبه ولعلي أغرد بها غدا إن شاء الله

قبل أن أودعكم أشير إلى معلومة مهمة وهي أن نقل خالد بن بندر من قيادة القوات البرية لإمارة الرياض لم يكن تكريما بقدر ما كان إبعادا عن الدفاع

والسبب هو أن يفسح الطريق لفهد بن عبد الله لأنه لو بقي لكان الأكثر ملائمة لمنصب نائب الوزير بصفته 1) حفيد عبد العزيز 2) على رأس العمل

وهكذا ندرك أن التويجري أخبث وأبعد نظرا مما نتصور وخطوة خطوة ينتهي البلد كله بيده من خلال متعب الدلخ

نراكم غدا ان شاء الله

تغريدات أخت شلاش عن طريقة التفتيش التي تعرضنا لها اليوم وإسلاماه عندما يضيع شرف وعرض الحرائر بين مفتشات سجن الحاير


وإسلاماه وإسلاماه وإسلاماه عندما يضيع شرف وعرض الحرائر بين مفتشات سجن الحاير


انتظروني الليلة سوف أغرد عن طريقة التفتيش التي تعرضنا لها اليوم

١- الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله وعلى اله الطاهرين وسلم تسليما مباركا الى يوم الدين أما بعد :

٢- ماحدث اليوم من قبل من استفزاز يهز الكرامه والشرف والعرض ولكم ان تصدقوه ولكنها الحقيقة المؤلمة

٣- كنا قد طلبنا من الداخليه إخراج اخينا أسير الزنازين لعزاء خالي رحمة الله عليه

٤- لكنهم ردوا علينا بفتح ًالزياره له لاستقبال المعزين لثلاثة أيام وهي السبت الأحد الاثنين في سجن الحاير

٥- فكان السبت والأحد للرجال والاثنين للنساء حسب ما طلبه منا شلاش أسير الزنازين قدمنا وركبنا العناء من اجل غالينا

٦- بعد ان دخلنا لقسم النساء سألونا من انتم اجبناهم نحن أهل شلاش أشاروا علينا الانتظار جانبا وكأن الامر مبيت حضرت

٧- كان من بيننا فتاة عذراء ذات ال١٧ ربيعا بدأوا بالتفتيش نظاما يمنع التفتيش بالأيدي مادام فيه أجهزه تؤدي المهمه

٨- فتشوا والدتي وطلبوا منها رفع عبائتها وقامت المفتشه بعدم التفتيش بالجهاز بل أخذت تقلب يدها في جسد والدتي

٩- انتقلت لتفتيشي وطلبت مني رفع عبائتي وعندما استنكرت عليها أسلوب التفتيش السيء لانها تجاوزت حد المعقول غضبت >

١٠- ثم استدعت إحدى مفتشاتها لتكمل تفتيشنا وطلبت منهن التدقيق معنا وكن ثلاث مفتشات حولنا !! انتقلن لتفتيش الفتاة

١١- طلبت منهن مراعات حيائها وعدم لمسها بالأيدي والاكتفاء بالجهاز

أصروا حاولوا اقناعنا بأننا نساء ولا شئ في ذلك

١٢- بدأت المفتشه بتجاوز حدها ومد يدها في جسد العذراء دون حياء اعترضتها لكنهم أصروا وامروها بالدخول الى الستار!!!!

١٣- لتنزع ملابسها وأرادت إحداهن ان تدخل معها منعتها ولم اعد أميز الضلماء من النور من هول مارأيت

١٤- اتصلت بمسؤل ًالزياره لتخبره أننا رفضنا التفتيش رد عليها بأن لا يسمح لها الا بعد التفتيش الدقيق !!!

١٥- اجبتهم ( انا دونها لو يجري الدم ماتفتشونها بطريقة زيارة الزوجات لازواجهم ) ولو كان معنا ممنوعات لظهر في الجهاز

١٦- طلبت خضوعنا لمطلبها بنزع لباسها وإلا تمنع من ًالزياره وكانت تلح على المفتشات بعدم تركنا الا بذالك

١٦- ردينا على بقولنا انتي وش دخلك مايكفي ثلاث مفتشات حولنا انتي روحي دوري لك غيرنا بدأت تتحدى وقالت مافي زياره !!

١٧- طبعا انتقاما بشخصها وليس اتباعا للنظام ثم قامت بالتبلبغ عنا ببلاغات كاذبه لكسب صفهم معها والإصرار ع شنيعتها

١٨- خرجت والدتي لقسم الرجال وتحدثت معهم وتعالت الأصوات دون استجابة وقالوا أوامر ! أوامر أنكم تنزعون ملابس البنات !

١٩- حاول والدي المجهد التفاهم معهم دون جدوى تكلمت معهم دون جدوى !! وقلت لها سأرفع شكوى عليك لوزارة الداخليه

٢٠- قالت عادي سوي الي تبين ! المفتشات الأخريات أرادوا تركنا لكنها وقفت دوننا التفتيش المخزي أو تمنع من ًالزياره !

٢١- قلت تخسين وتعقبين مابعد بعنا شرفنا يا عدوة الله ورسوله تم منعها من الزيارة

٢٢- واني لا أتعجب أي شيء يبحثون عنه من خلال هذا التفتيش الشنيع متفجرات؟ مخدرات؟ أسلحه؟

٢٣- ماهي الممنوعات الخطيرة التي تستدعي كل هذا التفتيش ؟؟ يا#مديرة_مفتشات_سجن_الحاير

٢٤- فياوزارة الداخلية هذا مافعلته بنا ونحن لم نتجاوز الأنظمة كنا زيارة لأخينا أسير الزنازين شلاش نطالب بتأديبها

٢٥- وان لم يتم لنا القصاص منها على شنيع فعلها سيحدث مالا يحمد عقباه وتعلمون ياوزارة الداخليه مدى احتقان الأهالي

٢٥- ياشباب الاسلام ويا غيورين ويا أحرار آلامه هذا ماحدث فماذا عساكم فاعلون وصلوا لتجرىء على العذارى ونزع ملابسهن

ويا والله لن يطفئ نار غيضي حتى نقتص منك على مافعلته بنا قاتلك الله وفقاء عينيك الجاحضتات

تغريدات فيصل الفريدي عن قصة اعتقال أخيه بدر فك الله أسره وأسرى جميع المسلمين


١-١٢ بداية سأتكلم عن قصة اعتقال أخي بدر فك الله أسره وأسرى جميع المسلمين .

٢-١٢ أعتقل أخي بدر بتاريخ ١٤٣٤/٨/٢٨هـ حيث تم ترصده من قبل المباحث ثم عمل كمين له في طريق الرياض-القصيم .

٣-١٢ وفي الغد بتاريخ ١٤٣٤/٨/٢٩هـ داهمت قوات الطوارئ شقة أخي خالدفي حي الروضة بالرياض لأن بدر زاره وجلس عنده لمدة ساعة

٤-١٢ نتج عن المداهمة كسر يد ابن عمي اليمنى لأنه أثناء فتح باب الشقة بادرت الطوارئ بإطلاق النار .

٥-١٢ ثم قامت المباحث بتصوير الشقة ووضع كتب أتوا بها معهم وسكاكين المطبخ وتم التصوير على أنهم إرهابيون .

٦-١٢ بعد اعتقال أخي مضى أربعة أشهر لا نعلم أين هو فلم يتصل أبدا وقد راجعنا الداخلية وسجن عليشة والحاير فلم نجد تجاوب

٧-١٢ في تاريخ ٢٨ / ٨ / ١٤٢٥هــ اتصل أخي بدر وأخبرنا موعد الزيارة في سجن الحاير

٨-١٢ وأثناء الزيارة وجدناه في حالة يرثى لها فآثار التعذيب بادية عليه ونقص وزنه كثيرا حتى أننا لم نعرفه

٩-١٢ وقد أخبرنا أنه تم تعليقه مكلبشا بالباب لمدة أربعة أيام متتالية

١٠-١٢ وأيضاً الاعتراف بتهم تحت الإكراه والتعذيب ، فاعترف بأقوال وأفعال لم يقوم بها إطلاقاً .

١١-١٢ عانى أخي من الحجز الانفرادي ستة أشهر متتالية وبعد فترة حُجز لمدة شهرين .

١٢-١٢ أطالب بالإفراج عن أخي فسجنه ٩ سنوات دون محاكمة ولا تهم موجهة ظلم لا يرتضيه الله ولا رسوله

تغريدات ام عمار الرشودي عن ذهابها الى الداخلية لطالب الافراج عن زوجها الشيخ سليمان الرشودي وما حدث لام عبدالله الرفاعي المحكوم بقضية إصلاحيي جدة


١-ذهبت اليوم الى الداخلية لاطالب بالافراج عن زوجي طلبنا رؤية عبد الرحمن المبارك ولم يكن موجودا فحضر إلينا د.علي النفيسة

٢-قدمت له خطابا للافراج عن زوجي بكفالة فرد علي انتي تعلمين ان حكم زوجك شرعي ويقضيه بعد ان اعطي فرصة لم يحافظ عليها وان الافراج راجع

٣- لسمو الامير وللجنة السرية ولقد استلمنا خطاباتك السابقة ولكن لاتتوقعي ان يتم الموضوع عاجلا وبالنسبة لشكاوى حرمانه من الاتصال

٤- فهذي عقوبات تمارس عند ارتكاب السجين خطا وهذا اختصاص ادارة السجن وكذلك شكاوى التفتيش والتكييف البارد وبإمكانك كتابة خطاب بها ونحن سنتحقق

٥-منها من الكاميرات وبشأن التفتيش ايضاوانا لا اعدك بشيء فهو راجع للادارة بالسجن وإلتزام السجين بتعليمات السجن والزائرين ايضا❗حسبنا الله وكفا

٦-وقد صادفت في الداخلية ام المحكوم مع زوجي بقضية وكان منهكة تعبة فقد اغشي عليها لعدم الموافقة على الافراج

٧-عن ولدها المريض والذي استغربت نقله الى سجن عسير في ابها وكان الام دائمةالبكاء تترجى النفيسة الافراج عن ولدها المتعب نفسيا فقدحاول الانتحار

٨-وأدخل الى مشفى شهاربعد تعذيب مستمر طاله وكان رد النفيسة ببرودة دمه وقسوة قلبه الحكم على ولدك سيتم تنفيذه والافراج على حسب حكمة في عام١٣٤٤

٩-وان الافراج عنه بعذر انه مريض نفسي فهذا لا يتم الا اذا كان فاقد لعقله تماما وفاقد للآهلية او فاقد للحركة نهائيا وإلا لا يتم الافراج ❗❗❗

١٠-عند سماع ام عبدالله لكلام النفيسةإنهارت وانخفض سكرهاوضغطها ممااضطرهم الى استدعاء الطوارئ لهاوبعدهاخرجت وهي تشكوا بحزن لربهاحسبناالله وكفا

أمارة منطقة الجوف تمارس الظلم وتسيء إستخدام السلطة بحق الأخ بندر وغيره من معتقلي الجوف وتسعى لإطلاق المفسدين


1- أمارة الجوف توصي لجنة العفو بعدم إدراج قضية الأخ بندر تركي الرويلي أحد ضمن قضايا العفو رغم إنطباق الضوابط والشروط عليه.

2- والأخ بندر أحد المشاركين بمسيرة الإحتفال بخروج الشيخ من سبعة شهور ونصف تقريبا.علما أن الإدعام العام صنفها كقضية سياسية.

3- بينما هيئة التمييز أنتقدوا هذا التصنيف ووجه عدة تساؤلات للمحكمة وهي :لماذا لم تصنف كزفة الأفراح؟ ولماذا لم رفض إطلاق سراحه بالكفالة؟

4-علما أن الأخ بندر لديه أمر إطلاق سراح بالكفالة من ناظر القضية منذ تاريخ 9 ذي الحجة من العام الماضي. ورفض السجن تنفيذ الأمر بتوجيه الأمارة.

5-وفي هذه القضية يثبت لنا أن أمارة منطقة الجوف تمارس الظلم وتسيء إستخدام السلطة بحق الأخ بندر وغيره من وتسعى لإطلاق المفسدين.

6-وهذا أمر ليس بغريب على أمارة الجوف فسبق و أن كتب المعتقل عام2010 مقال يتناول به فساد لجنة العفو نرفق رابطه بالتغريدة التالية.

7- "لجنة العفو وفن إخراج المفسدين" 
وهذا المقال تسبب بالتحقيق مع كاتبه في حينه،وهو ضمن التهم الموجهه له في قضيته الآن.

إنهـا السُّنـن ! أهم السنن الكونية في العلاقة بين الحكام والمحكومين


الحمد لله ، والصلاة ، والسلام ، على نبيّنا محمّد ، وعلى آله ، وصحبه ، وبعد :
.  
فقد قال تعالى : ( فلن تجد لسنّة الله تبديلا ، ولن تجد لسنّة الله تحويلا ) ،
.
 وذلك أنّ الله تعالى قـد أجرى خلقه على سُنَنٍ لا تتغير ، إلاّ بمشيئة الذي أجراها سبحانه ، وليس ذلك في الماديـات فحسب ! بل في كلّ شيء من قوانين الحياة الدنيا ، حتى تلك التي تربط حياة البشر ببعضهم كلّها ، ومنها الحياة السياسية ، والعلاقة بين السلطة ، والرعيّة ، والدولة ورعاياها ، والحاكم ومحكومِيه !
.
ولاريب أنّ من أعظم أسباب النجاح ، معرفة سنن الله في الحياة ، والتفاعل معها انسجاما ، أخذاً بها ، واستعمالاً لها ، وبناء المشاريع على أساسها.

ولهذا قال تعالى عن ذي القرنين ( إنـّا مكنـّا له في الأرض ، وآتيناه من كلّ شيء سبباً ) ، وإنمـّا مُكّن في الأرض ، لما أعطي أسباب التمكين .
.
وليت شعري ، كم يخطيء المتحمّسون المخلصون من بناة المشاريع الإسلامية ،  عندما يقول قائلهم : ( نحن أقمنا هذا لنصر الدين ولرفع كلمة الله ، ولن يسقط ) ، متناسين أو غافلين ، عن أنّ الله تعالى لاينصر من فرّط بالأسباب ، وأضاع الإستفادة من وسائل العصر ، ومن أسباب القوة فيه ، التي تسبقها قراءةٌ واعية لواقعـه 
.
ولقد رأى خالد بن الوليد رضي الله عنه أنّ أسباب النصر في مؤتة ، غير مواتية ، فآثر الإنسحاب من المعركة ، لمستقبل يكون فيه الإسلام أعظم قوة ، وأقدر ، فكان ما فعله خالد نصراً ، وسماه النبيُّ صلى الله عليه وسلم حينئذ ، سيف الله المسلول ،
.
 ولم يقرأ الحسين رضي الله عنه _ وكان من أكرم الناس على الله _ المعادلة السياسية قراءةً صحيحة ، فلم يتمَّ أمره ، وقُتل شهيدا بأبي هو أمي !
.
فلستم أيها الإسلاميون بخيرٍ من سيف الله المسلول ، ولا أكرم على الله من الحسين ! ، فإن عجزتم عن استكمال أسباب النجاح الكونيّة ، وتخلفتم عن توفير عوامل النصر القدريّة ، فلن تنجح مشاريعكم مهما كان إخلاصكم قويما ، وحماسكم عظيما!

هذا .. وليس هذا المقال لسرد أحكام الشريعة في العلاقة بين الحاكم والمحكوم ، بل في ذكر سننٍ كونيـّة ، قدريـّة ، لاتتغيـّر ، ولا تتبدّل ، كموازين الطبيعة التي أقام الله الخلق عليها .
.
وسواء سكت الناس عنها ، أو نطقوا بها ، وسواء كره الحكام أم سخطوا ، هي ماضية في الخليقة ، مضاء القضاء والقدر ، كتعاقب الليل والنهار ، وجريان الشمس والقمر ،

وهذه أهمـها :  

1ـ ولاءُ الشعب للسلطة على قدر عدلها فيهم ، وأدائها للأمانة ، ولهذا ذكرت آية طاعة ولاة الأمر ، بعد أمرهم بالعدل ، وأداء الأمانة ، في سورة النساء.
.
2ـ واحترامهم لها ، على قدر احترامها هي لقوانينها ، ( إنما أهلك الذين من قبلكم ، أنهم إذا سرق فيهم الشريف تركوه ، وإن سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ).
.
والذي نفسي بيده ، لو جمع الحاكم كلّ مفتٍ يتاجر بدينـه ، واستأجر كلّ لسان خطيب منافق مفوّه ، ليكْسرَ هذه السنة الكونية ما استطاع إلى ذلك سبيـلا ، وكيف لعمري ينقض سنة الله تعالى ؟!! ولكنهم زعماءُ حمقى ، وبطانة من علماء السوء أشد حمقا منهم !
.
3ـ وما ظهر في السلطة من انحراف سَرى إلى الناس بحسبه ، سريان العدوى في الأجسـاد ، والوباء في البلاد ،
.
 فما تراه في الناس من فساد ، وخيانة ، إنما هو انعكاس عمّا في السلطة ، كما قال الصديق رضي الله عنه لما سُئل : ما بقاؤنا على هذا الأمر ، قال : ( ما استقامت لكم أئمتكم ) ، يعني إذا انحرفوا انحرفتم
.
وقد قال علي رضي الله عنه  ، لعمر رضي الله عنه : ( عففت فعفّت رعيّتك ، ولو رتعت لرتعوا ) ، كما أورده ابن كثير في البداية والنهاية وغيره ، وقد قيل ( الناس على دين ملوكها ) !  
.
4ـ والظُّلم لايمضي إلاّ إلى مصرعِهِ ، وعقوبته معجّلةٌ في الدنيا ، ولهذا تسقط الدولة الظالمة وإن مسلمة ، وتدوم العادلة وإن كافرة .
.
5ـ وفطرةُ الناس على بغض الطغيان ، وكراهية الحاكم المستكبر ، وعلى حبِّ العدل ، والخضوع للحاكم المتواضع للرعية المتحـِّبب إليهم ، ولهذا تسقط الأنظمة التي يُزرع في قلوب الناس بغضها ، ولو بعد حين ، وإذا أردت أن تتنبأ بقرب السقوط فقس على ما يُلقى على ألسنة الناس من ألفاظ البغض ! ومهما استعملت السلطة من وسائل القمع ، والترهيب ، فلن ينفعها حينئذٍ ، وكم في سقوط فرعون مصر حسني من عبر .
.
6ـ وكلّما سكت الشعب عن الظالم عوقبوا بطول أمد ظُلْمِه ، وارتفاع تكلفة إزالتهِ ، وهذا معنى قولهم _ وليس بحديث_ ( كما تكونوا يُولىّ عليكم ) أي بسكوتكم عن الظالم تستحقونه جزاء وفاقا !
.
7ـ والإستبداد مفضٍ إلى سوء العواقب.
.
8ـ والشورى مفضية إلى حسن العواقب ، حتى في غير الخير ، فإنها تقلّل الشر! كما أخوة يوسف ، تشاوروا فلم يقتلوه وألقوه في الجب !

ولهذا لما أمر الله بالشـورى ، وسَّطَها بين أعظم ركنين بعد الشهادتين ، إقامة الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، ( وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقناهم ينفقون ) ، وجعلها واجبة على أمة الإسلام ، إذ العقول الجماعية أقرب إلى الهدى ، وأدنى إلى الصـواب .
.
8ـ وثلاثٌ تدورُ على أهلها ،  مكر السوء : ( ولايحيق المكر السيّء إلاّ بأهلِهِ) ، والغدر :  ( ومن نكث فإنما ينكث على نفسه ) ، والبغي : ( يا أيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم )
.
10 ـ وتسقط الدول إذا انقطع الانسجام بينها ، والشعب ، ولهذا كلما كانت السلطة نتيجة الفرز الفطري للمجتمعات ، أعني في تسيُّـدِ من هو أعلى في سلُّم المؤهّلات ، استمرت حالة الإستقرار فيها ، وتنحلّ عراهـا إذا آلت السلطة إلى التوريث الذي يعطّل هذه السنّة الفطرية ، إلا إذا كان التوريث يورّث معه تلك المؤهّلات ، منسجما مع رضا الشعب عن طواعية
.
11 ـ وإنما يطول بقاء نظام الحكم ما جمع سلطانُه بين قوّة حليم ، ورفِقْ حازم ، ومشورة رشيد ، وعدل قدوة.
.
12 ـ ومن صلحت سريرتُه للإصلاح أيّـدَه الله بحبِّ الناس ، ووفقه : ( إن يريدا إصلاحاً يوفـّق الله بينهما ) ، وهذا بين الزوجين فكيف بالإصلاح العام ؟! ولهذا قال تعالى على لسان نبيّه شعيب الموصوف بخطيب الأنبياء ، معقّبا بالتوفيق على إرادة الإصلاح : ( إن أريد إلاّ الإصلاح ما استطعت ، وما توفيقي إلا بالله ).
.
13ـ ومن انطوي قلبُه على أراد الإفساد صار إلى السفول ، والخيبة ، قال تعالى : ( إنّ الله لايصلح عمل المفسدين ) .
14ـ ومن حسُنت نيّتـُهُ لإصلاح رعيّتهِ ، وصدقت أمانتُه فيهم ، أظهر الله ذلك على فلتات لسانه ، وحُسْن أعماله ، ونطقت به ألسنة الناس ، وانشرحت له صدورهم ، و العكس بالعكس .
.
وهذا في كلّ قائد ، وليس في السلطان فحسـب .
.
15ـ وتتجاوز الشعوب أخطـاء السلطة إذا عظُمت حسناتها ، وأما حَسَنةُ الحسنات فهي حماية الرعية من بغي الناس على بعضهم ، ومن غائلة العدوّ الخارجي ، وحفظها الضرورات ، ولهذا تسامح العلماء في حضارتنا ، فيما مضى ، في شروط الحاكم مع هذه الحسنة العُظمى ، فإن غدت السلطة هي الباغية على الناس ، جرت عليها سنّة الله في البغي .
.
16ـ وكلّما كان في الناس قائمون بالقسط ، ودعاة للإصلاح ، ومنكرون للبغي ، وناكرون للفساد ، تأخرت عقوبة الظلم ، والعكس بالعكس ، ( وما كان ربك ليهلك القرى بظلم ، وأهلها مصلحون ) .
.
17 ـ وكلّما كانت أمور الدولة منوطةٌ بالأمناء الكبار ذوي العقول النيـّرة ، والتجارب  ، مستعينين بحماس الشباب ، صلُحت ، فإن آلت إلى الصغار اضطربت ، كما ورد في ذم إمارة الصبيان ، وهذا أيضا في شأن العلم  ،ولهذا ورد من أشراط الساعة أن يُطلب العلم عند الأصاغـر !
.
18ـ والسلطة مثل السُّوق يُجبى إليها ما يَنفـُق فيها ، فإذا رأيت الحاكم حوله ذوو الخيانة ، وضعف الديانة ، فقد وَجدوا عنده مـا تروج به بضاعتُهم ، والعكس .
.
19ـ وكلّما كانت السلطة أجمع لمؤهلات القيادة ارتقت بالشعب ، وعلى قدر ما يرونها في أنفسهم ، أعلى منهم ، يتطلَّبون معالي الأمور ، فيعتلون مدارج المجد .
.
20ـ وعـزُّ الدولة _ ولاريب نحن المسلمون نقول بعد الله ، غير أنّ هذه سننٌ جارية على كلّ البشر _ باستغنائها بسلاحها ، وبعقول مفكّريها ، وبسواعد أبنائها ، وبقوة إقتصادها ، فإنّ فقدت بعض هذه ، أو اعتمدت على غيرها ذلّت له بقدر ذلك
.
21ـ ولاشيء يفجـّر الثورات بالشعوب كمظالم تنتشر ، وأُذُن سلطة صمّاء عن نهب الثروة ، وترك العباد في فقر ، وحرمان ، وبطالة ، فكيف إذا كانت هي الناهبة ، العابثة بثروة الوطـن ؟!
.
22ـ وكلّما ارتقت الشعوب بعقولها ، وتطوّرت معرفتها بوسائل تحسين سُبُـل الحياة الكريمـة ، وبنُظُم إدارة الشئون العامة ، طلبت أنظمة حُكْمٍ أقدر على تحقيق أحلامها ، ورفضت ثقافة القطيع ، وتحرّرت من عبودية الأنظمـة المستبدة ، وهذا هو إكسير الثورات ، ووقود التغيُّرات السياسية العظمى.
.
23ـ ولاشيء يدمّر هويّة أمّة ، ويفكّك ثقافتها ، ويقودها إلى الإنقراض ، مثل سلطة لا تجعـل رسالة تلك الأمة هي همها الأكبر ، ولا تحمل مشروع نهضتها وعزّتها على عاتقها ، وكلّ يوم تتأخر الأمة في إزالة تلك السلطة ، إنما تقترب من الهلاك .

هذا ونسأل الله تعالى أن يبصرنا في ديننا ، ويلهمنا معرفة الحق واتباعه ، ورؤية الباطل واجتنابه ، وحسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصيـر  
حامد بن عبدالله العلي