الثلاثاء، 30 يوليو 2013

السلطات السعودية تقتحم "العوامية" وتحولها الى ساحة حرب

اقتحمت قوة أمنية تابعة لجهاز المهمات الخاصة السعودية بلدة العوامية شمال منطقة القطيف قبيل الدقائق الأولى لصلاة فجر اليوم الاثنين, في محاولة لاعتقال الناشطين في المظاهرات السلمية عباس المزرع ورفيقه فاضل الصفواني المطلوبين على قائمة الـ 23 المعلنة من قبل وزارة الداخلية بداية يناير العام الماضي على خلفية المسيرات السلمية المتواصلة في مناطق القطيف المختلفة منذ فبراير 2011.

 القوة الأمنية المدعومة بعشرات المدرعات وسيارات الدفع الرباعي المصفحة و المزودة بالرشاشات المحمولة ركزت هجومها على حي "الزارة" وسط البلدة حيث يقع منزل الناشط عباس المزرع، وفرضت طوقاً أمنياً على كامل الحي, قبل أن تشرع في إطلاق أعيرة الأسلحة الرشاشة بشكل عشوائي ومكثف حول المنازل المجاورة في الحي الصغير وصل مداه الى القرى المجاورة التي استيقظت على أزيز الرصاص الذي تواصل حتى ساعات الصباح الأولى.

المدرعات الثقيلة تعمدت الاصطدام بالسيارات المتوقفة إلى جانب المنازل المحيطة بمنزل الناشط عباس المزرع محدثة بها أضراراً بالغة، بحسب مجموعة من أهالي الحي, قبل أن يعمد جنود آخرون لإطلاق نيران أسلحتهم الرشاشة باتجاه خزانات الوقود لتفجيرها, ما أدى لتحويل الحي الى ساحة حرب حقيقية يخوضها طرف واحد.

العملية الأمنية دعمت بأعداد ضخمة من المدرعات والعربات المصفحة, بعد ان شرع عشرات الشبان الغاضبون في البلدة لإعاقة تقدم قوات الأمن داخل الأحياء السكنية عبر اغلاق الطرقات بالحاويات والإطارات المشتعلة, مما أدى إلى إصابة عدد منهم بجراح مختلفة وإلقاء القبض على عشرة آخرين بحسب مصادر حقوقية محلية.

وفي حين تأكد نبأ نجاة الناشط المطلوب فاضل الصفواني من محاولة الاعتقال, فقد تضاربت الأنباء الواردة حتى لحظة اعداد هذا التقرير بشأن مصير الناشط عباس المزرع, حيث ذكر مصدر منفرد لم يتسنى لنا التأكد من صحته أن المزرع سلم نفسه طواعية لقوات الأمن بعد اقتحامها منزل أسرته واعتدائها على النساء وأخذهم رهائن عدة ساعات الى داخل مركز الشرطة..

إطلاق النار العشوائي المكثف والمتعمد أسفر عن احتراق نحو 20 سيارة تابعة لأهالي الحي والتي كانت متوقفة أمام المنازل أو خلال محاولة أصحابها ابعادها عن موقع الحدث, كما أفاد أحد الأشخاص المجاورين لمنزل المطلوب الذي تعرضت سيارته للاصطدام وجها لوجه من قبل إحدى المدرعات بشكل متعمد, قبل ان يشرع الجنود في اطلاق النار على زجاج جوانب السيارة ومن ثم احراقها بالكامل وتهديده بالقتل بذريعة المشاركة في حماية المطلوبين, في حين قامت قوات الأمن بإحراق منزل الناشط المزرع بشكل كامل وأحراق محلات تجارية مجاورة وصلت نيرانها لعدد من المنازل القريبة, ومنعت قوات الأمن فرق الدفاع المدني من مباشرة اطفاء الحرائق, وسط عجز أهالي البلدة من السيطرة على النيران التي أتت على كامل منزل المطلوب ومنزل آخر بجواره.

شهود العيان وأقارب المزرع وصفوا حدث الاقتحام والحصار وما نتج عنه من آثار "بالجريمة الكبرى, وخلف الرصاص والحرائق التي طالت ممتلكات الآخرين حالة دمار واسعة مما يدل على همجية ووحشية قوات الأمن التي حولت الحي لساحة حرب وليس مجرد محاولة للقبض على مطلوبين" وأضافوا: "السلطة لديها مسعي واضح لإثارة الأهالي تجاه المطلوبين وتحميلهم المسؤولية في ما نتج من خسائر وأضرار فادحة".

وتتزامن العملية الأمنية وسط استعدادات مكثفة من قبل مجموعات الحراك السلمي للخروج في مسيرة موحدة بمناسبة يوم القدس العالمي في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان الحالي.

يذكر إن قوات الأمن السعودية اغتالت منتصف الشهر الماضي الناشط في تنظيم المسيرات السلمية الشهيد مرسي الربح في عملية أمنية نفذها عناصر متخفين باللباس المدني أثناء مشاركته في الاعداد للاحتفال بإحدى المناسبات الدينية, كما قتلت الشاب الشهيد علي المحروس في ظروف غامضة, أثناء قيام عناصر الأمن بإطلاق النار تجاه قائد دراجة نارية في بلدة الجارودية.

تغريدات غريب في وطنه حفظه الله عن النظام الوظيفي القطري ... حقيقة هذا النظام ... مواقفه ... مقارنته بالنظام السعودي الوظيفي.

  

بسم الله
نبدأ التغريد عن
النظام الوظيفي القطري ... حقيقة هذا النظام ... مواقفه ... مقارنته بالنظام السعودي الوظيفي.

النظام القطري, هو نظام وظيفي خادم لأمريكا وإسرائيل ولا يقل عمالة عن النظام السعودي الوظيفي.

بعد استيلاء أمير قطر السابق على مقاليد الحكم وإطاحته بوالده حاولت السعودية التدخل بوقاحة لإرجاعه بانقلاب عسكري تم إفشاله.

هذا التدخل السافر من ابن سعود هو ما حول مسار السياسات القطرية الخارجية والإعلامية تجاه النفوذ السعودي في المنطقة العربية. كيف؟

استطاعت قطر الحصول على تفاهمات خاصة مع أمريكا بناءً عليها تم إعطاء أمريكا أكبر قاعدة لها في المنطقة (العديد) لتحصل قطر على أمرين مهمين:
1-الحصول على علاقة خاصة ومباشرة مع أمريكا تكسر الاحتكار السعودي لها (أي رتبة عميل أول)
2-التعهد الأمريكي بحماية النظام القطري.

بعد حصول قطر على حماية أمريكا وعلاقتها الخاصة شرعت بحزمة إجراءات إضافية استعدادا للعب دورها الجديد … أذكرمنها:
1- رشوة الشعب والإغداق عليه لتحصين النظام القطري داخليا.
2- الحصول على نوع من التفاهمات والعلاقة الودية مع إيران.
3- الترويج لقطر عالميا (إنشاء الجزيرة/استقطاب أطياف المثقفين والشرعيين وشراء ولاءهم/استضافة الفعاليات العالمية بكافة أنواعها).
4- مسخ قطر لتكون مناسبة للنمط الغربي (خمور/عري/كنائس ... إلخ) رغم أن مجتمع قطر محافظ بطبيعته.

كانت هذه الإجراءات مهمة للسياسة القطرية الجديدة التي اتخذتها ... وهي سياسة تنصب في المقام الأول نحو:
1- كسر غطرسة نظام ابن سعود وتقويض استبداده وهيمنته على الدول العربية وضربه وإحراجه داخليا.
2- إرضاء أمريكا والإثبات لها بأن قطر تستحق علاقتها الخاصة وتستحق (لقب عميل أول).

فأصبحت قطر تستضيف مؤتمرات القمم وتشارك في حل النزاعات واجتماع الفرقاء وطرف ثابت فيها لتكون لاعب آخر على حساب النفوذ السعودي.

تستفيد أمريكا من منافسة عملائها على إرضائها حتى لو بدت سياساتهما على طرفي نقيض إلا أنها لا تخرج من المسار الأمريكي بل تصب في مصلحته.

في حين أن السعودية وقفت مع الفلول في مصر ضد الثورة نجد قطر اصطفت إلى جانب الإخوان والإسلاميين وبذلك ضمنت أمريكا شريكا للمنتصر أيا كان.

وكذلك اصطفاف السعودية مع العلمانيين في فلسطين (فتح) نجد قطر اصطفت إلى جانب حماس وبذلك ضمنت أمريكا شريكا استراتيجيا مع الطرفين ... وهكذا

السياسة الصهيوأمريكية تسعى دائما إلى إيجاد شريكا لها مع أي جهة معادية لها بهدف اختراقها أو التأثير على مسارها وتحويله أو تفكيكها وإفشالها.

وهذا ما سأشرحه غدا بإذن الله في استعراضنا للمشهد السوري والدور السعودي القطري الخبيث في الثورة السورية.

وعند المقارنة بين النظام الوظيفي القطري والنظام الوظيفي السعودي نخلص إلى عدة نقاط ... منها:
1- النظامان القطري والسعودي كلاهما نظم وظيفية خادمة لأمريكا وإسرائيل ومن الصفاقة والسذاجة إحسان الظن بأي منهما.
2- كلاهما نظم استبدادية وراثية عنصرية قائمة على حكم العوائل (السادة/العبيد).
3- يحسب للنظام القطري أنه أقل نفاقا من نظام بن سعود ولديه بعض الشفافية في علاقاته الأمريكية الإسرائيلية.
4- يحسب للنظام القطري أنه حصر الحصانة والاستبداد والنفوذ في بضعة أشخاص أما في نظام ابن سعود فكل الأسرة لهم الحصانة والنفوذ وكلهم ولاة أمر.
5- يحسب للنظام القطري أنه أقام بعض الوزن لشعبه فرشاه بالمال واتقاه بينما ابن سعود يحتقر شعبه إلى درجة أنه لا يرى لزوما لاتقائه بالمال حتى.
6- النظام القطري رغم عمالته اهتم بالدولة (الفساد المالي/البنية التحتية.. إلخ) بينما استمر ابن سعود وعائلته باتخاذ البلد مزرعة لجني المال فقط

وفي ظني أن الحجم الكبير الذي تظهر فيه قطر وأدوارها  مبنيان على عوامل وتوازنات وقتية وبمجرد اختلال هذه العوامل سترجع قطر إلى حجمها الطبيعي.

دمتم بخير (: