السبت، 13 أبريل 2013

بيان جمعية الاتحادلحقوق الإنسان حول محاكمة الدكتور عبدالكريم الخضر السبت الموافق 3/6/1434هـ


السبت الموافق 3/6/1434هـ  13أبريل 2013

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه ومن أتبع نهجه إلى يوم الدين
حَضرت جمعية الاتحاد لحقوق الانسان الجلسة الثالثة من محاكمة الناشط الحقوقي والمفكر الاسلامي  الدكتور عبدالكريم بن يوسف الخضر
ممثلة بنائب رئيس الجمعية محمد بن عبدالله العتيبي والعضو المؤسس عبدالله العطاوي ,واُفتتحت الجلسة
في تمام الساعة التاسعة من القاضي إبراهيم بن عبدالله الحسني في المحكمة الجزائية ببريده، وبدأ القاضي الجلسة بقولة لم أرى ما يجعلني ممنوعاً من القضاء والنظر في هذه القضية ولا ما يجيز لي التخلي عنها نظاماً ,وأفهم ( المدعى عليه ) بإنه إذا  كان له طلب فليتقدم به إلى رئيس المحكمة الجزائية ببريده، كما أفهمه بأن عليه الإجابة بإجابة ملا قية لهذه الدعوى وحددت لذلك يوم السبت 10/6 , فأعترض المدعى عليه وطلب أن يكون يوم أربعاء وأن تكون مدة المهلة أطول، فرد القاضي بأن محاميك خيّرنا بين يوم السبت والأربعاء، وأرى أن المهلة كافية، فقال أ. عبدالعزيز الشبيلي إني وكيل ولست محامي، وأضاف د. عبدالكريم الخضر في القضايا البسيطة يُعطى المتهم مدة كافية  كما أن المدعي العام حقق معي سنة وشهرين تقريباً, وأخذ وقتاً طويلاً يصوغ التهم. وأنا  على قناعة تامة بأني مهما قدمت من دفوع وبينت بطلان هذه الدعوى سأُجرم، والعدل أرجوه ولا أتوقعه، وعدم تنحيك واستعجالك يوحي بأن لديك حكماً جاهزاً فانطق به واختصر الوقت، فسأل القاضي المدعى عليه، ألم تحط بالتهم أثناء التحقيق، فرد الدكتور الخضر لم أحط بها وإنما سألوني أسئلة كثيرة وأجبت عليها وبعض الأسئلة عن كتبي وبحوثي، فرد القاضي سنحدد الجلسة يوم الأربعاء 14 جمادى الثانية 1434هـ، الساعة التاسعة صباحا، وهات بعض الردود وأطلب مهلة للرد على الباقي.
ثم رفعت الجلسة وطلب  القاضي من رجل الأمن توزيع بطاقات الهوية فرد عليه عضو الاتحاد محمد عبدالله بسؤال عن سبب سحب بطاقات الحضور فرد القاضي وقال هذا إجراء اتخذه عندي , فقال عضو الاتحاد هذا الاجراء عادة عند بوابة الدخول من الجهات الأمنية وليس في القاعة فطلب  القاضي من عضو الاتحاد الانصراف .
هذا ويحاكم الدكتور الخضر ضمن محاكمات تستهدف الاعضاء البارزين في جمعية حسم , فقد سبق هذه المحاكمة الحكم على الدكتور عبدالله الحامد احد عشر سنة و الدكتور محمد القحطاني عشر سنوات .
وجمعية الاتحاد تستنكر اصرار القاضي على النظر في القضية المقدمة ضد الدكتور عبدالكريم الخضر رغم طلب فريق الدفاع  التنحي  وتقديم المبررات القانونية , كما ان جمعية الاتحاد لحقوق الانسان ترى ان محاكمة الدكتور الخضر محاكمة على آراء  ومواقف انسانية وحقوقية كما ان الدعوى لم تُبنى على نصوص نظامية وجميعها مردودة بموجب المادة 38من النظام الاساسي للحكم .
وتطالب  الحكومة بالالتزام بالنصوص النظامية واحترام حرية الرأي والتعبير  ووقف استهداف جمعية الحقوق المدنية والسياسية حسم ورموزها من قبل وزارة الداخلية وفروعها الامنية والادعاء العام    .

جمعية الإتحاد لحقوق الانسان